السبت، 26 فبراير 2011

مدير امن دمنهور الفيديو الكامل

maroc 20 fev خطير جدا تدخل وحشي لقوات الامن في صفرو

اشتباكات بين شرطة المنصورة ومحتجين استخدمت فيها قنابل مسيلة للدموع

أهـم المواضيع:

* اليمن
* البحرين
* ليبيا
* الجزائر
* ثورة 25 يناير

اشتباكات بين شرطة المنصورة ومحتجين استخدمت فيها قنابل مسيلة للدموع
26 فبراير 2011
| المشاهدات: 395

مديرية أمن الدقهلية

وكأن شيئا لم يكن، قامت قوات الشرطة مجددا باطلاق النيران والقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي علي عدد من المتظاهرين أمام مديرية أمن الدقهلية مساء يوم أمس “الجمعة” خلال تعاملها مع مظاهرات سلمية، في خبر نقلته جريدة الأهرام شبه الرسميّة.

وكانت المظاهرات قد توجهت إلي مقر المديرية للمطالبة باقالة حكومة أحمد شفيق بعد اصراره علي تواجد عدد من الوجوه القديمة بالوزارة، بالاضافة إلي اصرار وزير الداخلية في تصريحاته بالبعد عن إدانة قاتلي شهداء الثورة، وبعد انتشار كليب اليوم لمدير أمن البحيرة، وهو يتوعد المواطنين بالعقاب وان الشرطة “أسياد البلد وإللي يضرب سيده تتقطع إيده وياخد بالجزمة” مما أثار الشباب ولجأوا إلي التظاهر للتعبير عن لرفضهم لسياسات الداخلية القديمة.

وقال أحد الشباب أنه “لم يتوقع أحد ما حدث، حيث كنا نهتف باقالة الحكومة بعيدا عن الشغب نهائيا لأن دي بلدنا، وفجأة لقينا حجارة بتترمي علينا، فبعض الشباب ثاروا وقاموا برد الحجارة مرة أخري، وبدون أي سابق إنذار وجدنا القنابل المسيلة للدموع تطلق من الأمن المركزي المحيط بالمديرية والرصاص المطاطي، وإطلاق أعيرة حية، وطاردنا عدد من رجال الشرطة، وألقوا القبض علي عدد من الشباب، واحتجزوا البعض داخل المديرية، وحاول الجميع الهروب من الموقع، وعاد إلينا مشاهد جمعة الغضب”.

وأكد آخرون أن هناك أنباء عن تواجد عدد من البلطجية بجوار المديرية، ونشر الأمن إشاعة أنهم سيقومون بالاعتداء علي قسم أول الملاصق للمديرة، الأمر الذي وصفه عدد من النشطاء بأنه لعبة من الأمن، وعودة للأساليب القديمة للداخلية، وأصروا علي مطالباتهم بإقالة الحكومة واختفاء جميع الوجوه القديمة ومحاسبة وزير الداخلية علي إعتاءات اليوم.

في حين قالت شاهدة عيان ان نحو 15 محتجا هاجموا مديرية أمن الدقهلية في المدينة بالحجارة وان قوات الشرطة التي تحمي المبنى ردت عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأضافت أن أغلب المصابين من رجال الشرطة وأن أحدهم في حالة خطيرة.

المصدر: جريدة الأهرام، وكالة رويترز.

هذا ما قال الشيخ الشعراوي لحسني مبارك...

قال لمبارك اتقى الله-فاعتقله 15 عام

العقيد عمر عفيفي ونصيحه أخيرة للمجلس العسكري الحاكم

لواء بالجيش يهدد المتظاهرين بالقتل

الجيش المصري يقوم بالاعتداء واعتقال المتظاهرين

المتظاهرون يحتجون على طرد الجيش لهم من التحرير

الجيش يضرب المعتصمين ويسحلهم ويكهربهم عند مجلس الشعب

شبكة رصد | مطاردة الجيش للمتظاهرين بطلعت حرب

الجمعة، 25 فبراير 2011

بلاغ يتهم مبارك و العادلي ورئيس مباحث أمن الدولة بالاتفاق الجنائي على قتل ثوار يناير


تقدم الناشط الحقوقي أمير سالم ببلاغ للنائب العام ضد كل من الرئيس المخلوع حسنى مبارك وحبيب العادلي ووزير الداخلية السابق وحسن عبد الرحمن رئيس مباحث امن الدولة اتهمهم فيه بالاشتراك بالاتفاق الجنائي على قتل مواطنين مصريين باستخدام الأسلحة والذخيرة الحية . مشيرا إلى استخدام البنادق المحملة بالرصاص الحي والخرطوش والرصاص المطاطي . وفوجئ سالم بعشرات من أمناء الشرطة المفصولين يقومون بمهاجمته بعد تقديم البلاغ . يذكر إن عقوبة الاشتراك بالاتفاق الجنائي هي نفس عقوبة الفاعل الأصلي في الجريمة طبقا لنص المادة 40 من قانون العقوبات وهي القتل العمد .

وأشار سالم أنه نتيجة هذا الاتفاق الجنائي اصدر المتهمون الثلاثة عدد من الأوامر والتعليمات وقاموا بتنظيم مجموعة كبيرة من ضباط مباحث امن الدولة والمباحث الجنائية والذين قاموا بدورهم باستدعاء عدد من البلطجية والمسجلين خطر وقاموا جميعا في توقيت واحد بضرب المواطنين .

وقال سالم أن هذا التواتر يكشف عن جريمة الاتفاق الجنائي و الاشتراك في الجريمة .. واتهم سالم المتهمين الثلاثة أيضا بالاتفاق الجنائي على سحب كل قوى الأمن في مخطط منظم وفي توقيت واحد من المحافظات وذلك لبث الرعب بين المواطنين وإشاعة الفوضى في البلاد مشيرا أن ترك الخدمة والمسئولية الأمنية عمل خطير جدا لأنه يستهدف عملية تخريب واسعة النطاق على مستوى مصر كلها .. كما يفتح السبيل للتحكم في مواقع حيوية و يؤدى إلى خراب في الاقتصاد المصري والأمن القومي .

و دعا سالم في بلاغه النائب العام إلى ضرورة التحرك فورا للقبض على المتهمين وأعوانهم ومن شارك في التخطيط والتنفيذ وتفتيش مبنى مباحث امن الدولة للعثور على الأسلحة المستخدمة في قتل المواطنين والتي أدت إلى سقوط أكثر من 380 شهيد و خمسة ألاف مصاب كما طلب منه أيضا التحفظ على دفاتر الحركة ودفاتر الأوامر وفحص الاتصالات التي حدثت في ذلك الوقت . كما طالب في بلاغه النائب العام بإصدار أوامر بالقبض على أعضاء مجلس الشعب الذين شاركوا في الهجوم على المواطنين في معركة الخيل والجمال .

وقال سالم أنه فوجئ بعد تقدمه بالبلاغ بهجوم مجموعة من أمناء الشرطة المفصولين عليه وقال عند خروجي من مكتب النائب العام وجدت حوالي خمسين من أمناء الشرطة المفصولين والذين تزامن وجودهم مع المحامي مرتضى منصور يعتدون علي بالسباب وهددوني بالقتل ثم تتطور الأمر إلى اشتباك بالأيدي لولا تدخل الجيش وبعض المواطنين الشرفاء ” واتهم أمناء الشرطة سالم بأنه السبب في فصلهم بعد كلامه الأسبوع الماضي في العاشرة مساءا عن فساد الشرطة وأعلن انه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضدهم خاصة إن أسماءهم موجودة في الشكوى المقدمة منهم والتي سيطلب من النائب العام ضمها للبلاغ .

ودعا سالم إلى الوقوف بجانب النيابة العامة ووقف الهجوم عليها في هذه الفترة مشيرا إلى الضغوط التي يتعرضون لها نتيجة تحقيقهم في قضايا الفساد الكثيرة بالبلاد .

البديل

بعد أقل من 24 ساعة على نفي الوزير وجود معتقلين : النديم يكشف اعتقال ثوار يناير في الوادي الجديد

بعد اقل من 24 ساعة من حديث وزير الداخلية والذي نفى فيه صدور قرارات اعتقال لأي مواطن .. قال مركز النديم إنه تلقى معلومات تفيد باعتقال متظاهري ثورة 25 يناير في سجن الوادي الجديد وأوضح المركز أن المتظاهرين المعتقلين بعضهم مصاب، متواجدون في العنبرين رقم 8 و 9 مشيرا إلى أنه يوجد في كل عنبر 20 زنزانة.. والزنزانة تسع حوالي 30 شخصا. وأضاف المركز في صفحته على الفيسبوك أن الشرطة أطلقت سراح 10 معتقلين فقط من الوادى الجديد و 72 معتقلا سياسياً من باقي السجون.

من جهة أخرى, كشف المركز عن قيام الشرطة بإعادة إعتقال 24 من معتقلي سيناء بعيد إطلاق سراحهم من سجن أبو زعبل لتحتجزهم هذه المرة فى سجن العقرب (طره المركزى) فى ظروف سيئه.

وقال المركز إن معتقلي سيناء دخلوا فى إضراب عن الطعام وتضامن معهم المعتقلين الأقدم بحيث أصبح عدد المضربين ٥٦ معتقلاً، وهم موجودون في سجن انفرادى وممنوعون من الزياره وبدون علاج

البديل

كلمات اغنيه رحمه الجديده عن الثوره

أنا بنت مصرية … واخواتى رجالة
خرجم بوطنية … وغيروا الحالة
وأنا كنت وياهم … في الشدة سانداهم
وبنات كتير زيي … الحق قواهم
يا خير جند الأرض
بتبانوا وقت الجد
بعزيمة جبارة
رفعتوا راية مصر
وما تحزنيش ياما
دم الشهيد غالى
ضحى فدا الأمة
خلى الجبين عالي
دمه خلى الكون دا كله
قال لمصر
دانتى والله
خلفتى رجالة
مصرية وأفتخر … مصري وأفتخر

العادلي يعود من جديد .. وزير الداخلية في حوار مع خيري رمضان : الشرطة أدوا ما عليهم يوم 25 يناير


فيما اعتبره معلقون استمرار لنفس النهج القديم للداخلية .. وقالوا أن العادلي اطل من جديد في ثوب محمود وجدي .. قال وزير الداخلية محمود وجدي في لقاء مع برنامج مصر النهاردة، إن جهاز الشرطة يوم ٢٥ “أدوا ما عليهم”، كانت المظاهرات في منتهى الرقي والشرطة تتعامل معهم بمنتهى الحكمة، وفي يوم ٢٦ حدثت مظاهرات متفرقة أيضا، وكان من المفترض أن تتدخل القوات المسلحة في وقت أسرع مما حدث. وحول سبب اختفاء قوات الشرطة ، قال إنه لا يمكنه الحسم عن السبب موضحا أنه يدافع عن جهاز وليس أفراد ، ومؤكدا على أن الجهاز قام بما يمكنه وما كان مطلوبا منه. وقال إنه سأل قائد الأمن المركزي عن مكانه في يوم اختفاء الشرطة، قال إنه كان في غرفة العمليات، وأن قواته كانت موجودة وفجأة “حصل اللي حصل”، وأضاف أن القيادة العليا لم تتصل به طوال اليوم. وأوضح العربي أن أجهزة اللاسلكي كانت تعمل، لكن الخطأ كان يتعلق باتصال القيادات بالميدان والخطة واختيار التصرف والتوقيت المناسب.

وقال إن الرصاص الحي غير مسموح به ، وغير موجود مع التشكيلات أساسا، وحول تورط القيادات فيما حدث ، قال إنه لو كانت المسألة “تورط قيادات”، لم يكن ليصل الأمر لهذه الدرجة ، الدمار الذي حدث في جهاز الشرطة مخطط ولأهداف معينة ، متسائلا عن الهدف من حرق أقسام الشرطة والاستيلاء على الأسلحة منها.

وقال النيابة العامة تقوم بالتحقيق حاليا في الوقائع وحين انتهاء النائب العام في التحقيق وصدور قرار، وهي الجهة التي ستقوم بتحديد مسئوليات قيادات بعينها. وأضاف في حواره أن الداخلية قد تكون استخدمت رصاص حي لكن “كان فيه وسط الشباب اللى انا قابلتهم عناصر مدسوسة استخدمت السلاح”.

ونفى الوزير دخول أي عناصر شرطة إلى ميدان التحرير يوم الأربعاء الدامي ومشاركتها في الأحداث .. وكان المتظاهرون قد القوا القبض على عدد كبير من الشرطة وقاموا بتصوير بطاقاتهم ونشرها على الانترنت وأعاد النشطاء نشرها من جديد بعد حوار الوزير .

وأنكر الوزير حدوث اية عمليات تهريب للمساجين من قبل الداخلية وانه حصل عمليات هجوم على السجون وان عناصر إجرامية وسياسية هاجمت السجون .. وقامت بتدميرها مشيرا ان أحد السجون يحتاج إلى ترميم يتكلف 220 مليون جنيه ..وأضاف أن السجون التي كانت في حالة فوضى، بدأت تستعيد انضباطها، مستبعدا وجود خطة لفتح السجون، ومشيرا إلى أن “من له مصلحة في حرق أقسام الشرطة إما مجرم سياسي أو جنائي”، و قد تكون الشرطة استخدمت رصاص حي ضد المتظاهرين نظرا لوجود عناصر استخدمت العنف.

وحول المطالبات بحل جهاز أمن الدولة قال إن الجهاز يقوم بعمله على أكمل وجه، وأنه “جهاز وطني وعنده معلومات”، معتبرا أن الأعداد به تحتاج إلى “ترشيد”، ومشيرا إلى أن المشكلة الكبرى بين الناس والجهاز هي اسم الجهاز، قائلا يمكن “اللي مضايق الناس الاسم”.

وحول الشباب المختفين، شدد علي أنه لا يوجد أي معتقل من شباب الثورة أو الذين شاركوا في المظاهرات في أي جهة أو مكان تديره الوزارة، ولا لدى القوات المسلحة. مؤكدا أنه لن يتعامل بنفس الطريقة السابقة فيما يتعلق بالاعتقالات قائلا: “أنا مامضيتشي قرارات اعتقالات من يوم ما جيت ومش هامضي، وده اتجاه دولة انا بانفذ سياسة المجلس الأعلى قالوا مافيش اعتقال”.

يذكر ان أحد المحامي أمير سالم قد تقدم ببلاغ للنائب العام كشف فيه اعتقال 13 مواطن وتعرضهم للتعذيب في مقر أمن الدولة بلاظوغلي الملاصق لمكتب الوزير لمدة 8 أيام منها 3 بعد الثورة

وبالنسبة لبدو سينا قال إنهم تعرضوا لعنف في فترة معينة من الشرطة.. وهم مصريين ووطنيين وضحوا من أجل هذا البلد، وقد يكون التصادم الذي حدث معهم “غلط”، فلابد أن نتعامل معهم بأسلوب يتناسب مع طبيعتهم، فكل مكان له طريقة، بحري غير قبلي غير سينا، متسائلا عن أسباب الاعتقالات العشوائية بين أبناء سيناء، وموضحا أنه يعلم أن هناك قضايا تم تحريرها ضدهم “قد يكون فيها ظلم”، ووعد بإطلاق سراح كل معتقلي سيناء خلال أيام قليلة.

البديل

مصر تعالج طياراً ليبياً رفض قصف المدنيين


وصل مساء أمس إلى منفذ السلوم أحد الطيارين الليبيين اللذين قفزا من طائرتهما قبل أن تسقط وتتعرض للانفجار، بعد رفضهما تنفيذ أوامر العقيد القذافى لهما بقصف المدنيين بمدينة بنغازى، وقد تعرض الطيار لإصابات بالغة نقل على إثرها للعلاج فى مصر، ورفض دخول المستشفيات الليبية خوفا على حياته من أن تتعرض للخطر على يد نظام القذافى.

كان العقيد طيار عبد السلام عطية موسى قد وصل إلى منفذ السلوم بصحبة بعض الليبيين وطلب الدخول للعلاج فى مصر، وعلى الفور قامت السلطات المصرية بدفع سيارة إسعاف إلى المنطقة الفاصلة بين حدود البلدين لنقل المصاب، وعند معرفة هويته تم نقله إلى المستشفى العسكرى بالسلوم للعلاج.

اتضح من التشخيص المبدئى أن الطيار الليبى يعانى من كسر فى الساق اليسرى واشتباه كسر بالساق اليمنى وبفقرات الظهر.

أكد مصدر طبى أنه يخضع حاليا للعلاج وإجراء والفحوصات، ومن المتوقع أن يصدر قرار من السلطات المصرية بنقله إلى مستشفى المعادى العسكرى عند استقرار حالته وذلك لكونه طيارا عسكريا.


اليوم السابع

حبس ضابط الشرطة الذى أطلق النار على سائق المعادى


أمر محمد عبد المنعم، رئيس نيابة البساتين، بحبس ضابط الشرطة صلاح الدين أشرف صلاح الدين الذى أطلق النار على سائق ميكروباص بالمعادى، بسبب مشادة كلامية بينهما، لاختلافهما على أولوية المرور، 4 أيام على ذمة التحقيق.

بدأت الواقعة ظهر أمس، الخميس، أثناء سير ضابط شرطة بسيارة جيب بميدان الجزائر أمام محلات أولاد رجب، ونشبت مشادة كلامية بينه وبين سائق سيارة ميكروباص لاختلافهما على أولوية المرور، مما أدى إلى إشهار الضابط سلاحه النارى وإطلاق عيار نارى على سائق الميكروباص أصابه فى كتفه الأيسر.

كشفت تحقيقات النيابة أن المشاجرة نشبت بين الضابط والسائق لاختلافهما على أولوية المرور، وأثناء ذلك قام قائد السيارة الجيب بدفع سائق الميكروباص فأسقطه أرضا، وعندما حاول الأهالى المتواجدون بالمكان التدخل قام بإشهار سلاحه النارى وأطلق منه عيارا ناريا أصاب سائق الميكروباص فى كتفه الأيسر، مما دفع الأهالى للابتعاد، ثم حاول حمله فى سيارته والهروب به، إلا أن الأهالى قاموا بمهاجمته، واستولوا منه على السلاح النارى، بالإضافة إلى بعض الأعيرة النارية.

وقام الأهالى بالتعدى على الضابط بالضرب، وأشعلوا النار فى سيارته حتى وصل رجال الجيش، وتمكنوا بصعوبة من تخليصه من بين أيديهم قبل الفتك به، بينما قام الأهالى بحمل السائق المصاب، ونقله إلى المستشفى من خلال سيارة أجرة.

اليوم السابع

خطاب تنحى الرئيس مبارك

الأربعاء، 23 فبراير 2011

القذافي يمزّق ميثاق الأمم المتحدة 1/3

موقع إسرائيلى: مبارك لم يوقع أو يوافق على بيان التنحى


ذكر موقع تيك دبكا الإسرائيلى المتخصص فى الشئون الأمنية والمخابراتية، أن الرئيس السابق، حسنى مبارك، ما زال يرى نفسه رئيسا لمصر، مؤكدا أنه لم يوقع أو يوافق على البيان الذى أذاعه نائب الرئيس عمر سليمان.

وأضاف الموقع، أن مبارك كان يتحدث هاتفيا مع ملك السعودية، يوم الجمعة 11 فبراير، بعدما ظهر نائبه عمر سليمان على شاشة التليفزيون يعلن تخليه عن السلطة وتسليمها للجيش، واصفا ما يحدث بالانقلاب العسكرى المدعوم بضغط من الولايات المتحدة، قائلاً: "لم يكن لدى فكرة أن عمر سليمان سيقرأ هذا البيان".

وأشار الموقع إلى أن الملك السعودى أبدى تفهمه لدهشة الرئيس السابق، معربا عن استعداد حكومة السعودية لتلبية أى طلب من الرئيس لمساعدته.



اليوم السابع

6 ابريل تحمل مبارك والعادلي مسؤولية مقتل سيد بلال وخالد سعيد وضحايا القديسين


حملت حركة 6 ابريل مسئولية مقتل سيد بلال وضحايا كنيسة القديسين وخالد سعيد واحمد شعبان لرئيس الجمهورية ووزير الداخلية استنادا إلي المادة 184 من الدستور والتي تنص أن ” الشرطة هيئة مدنية نظامية،… رئيسها الأعلى رئيس الجمهورية”

وقالت الحركة في بيان لها تنديدا بمقتل ” سيد بلال ” الذي أطلقت عليه شهيد النظام إن سيد بلال تم اعتقاله بصورة عشوائية وتم تعذيبه حتى الموت بعد أن أصبح هم الداخلية هو الحفاظ علي كرسي الرئاسة وضرب واعتقال السياسيين والمعارضين وبعد فشلهم في تأمين الكنائس قبل وإثناء التفجير . وأشار البيان إلي تفاصيل إلقاء القبض علي بلال في 5 يناير الجاري بعد استدعائه تليفونيا إلي مباحث امن الدولة واحتجازه وحتى إعلان وفاته وإبلاغ أسرته باستلامه من احدي المستشفيات وانتهاء إلى البلاغ الذي تقدمت به الأسرة تتهم فيه مباحث امن الدولة بتعذيب ابنهم حتى القتل

ودعت الحركة كافة منظمات المجتمع المدني وكافة المنظمات والمراكز الحقوقية للتدخل السريع لوقف سلخانة تعذيب وقتل الداخلية للمواطنين الأبرياء وحماية أسره “سيد بلال” حيث يتعرضون للتهديدات مقابل التنازل عن القضية وطالبت بالتحرك سريعا و تقديم الجناة وعلى رأسهم حبيب العادلي للمحاكمة العاجلة.

البديل

المستشار زغلول البلشي : دكتور سرور.. ألا تستحي وتتوارى خجلا ؟


يبدو أن الدكتور سرور مازال يعيش غروره ، ولا يشعر أن مصر قد تغــيرت بين عشية وضحاها ولم يعد لأمثاله مكانا فيها ، ففي حديث نشرته جريــدة اليوم السابع العدد 121 بتاريخ 22/2/2011 يقول الدكتور سرور أنه يشعر أنه تم استبعاده بعد تشكيل لجـنة تعديل الدستور دون أخذ رأيه ، ويتساءل الدكـتور عما فعله للبلد حتــى يتم استبعاده بهذا الشـــــكل ، وأنه راض عن حياته وأنه خدم بلده ، وأمضى حياته متمسكا بالدستور والقانون ولم يخالفه ،ويبدو أن الدكتور سرور مازال يمارس ألاعيبه ، فهو لم يتردد في الاستهانة بقداسة الدســتور وانتهاك حرمة القانون وأحكام القضاء ، بل إنه أكثر المسـئولين اعتداء على أحكام الدسـتور باعتباره أحد أساتذة القانون .
فهل احترمت الدستور يا دكتور عندما قمت بشراء قصرك القابع في مارينا على الساحل الشمالي وأنت عضو بمجلس الشعب بالمخالفة لنص المادة 95 من الدسـتور ، أم عندما تسترت على الوزراء وأعضاء مجلس الشعب الذين خالفوا النص المذكور وتعاملوا مع الدولة بشراء القصور والأراضي بالملاليم وباعوها بالملايين ، وهل احترمت الدســتور عندما قمت ومجلسك المــــوقر بمد حالة الطوارئ لمدة عشرين سنة دون مبرر لمجــــــــرد أن تأتيك التعليـمات بذلك ، وهل احترمت الدستور عندما فكرت وفصلت المادة 76 من الدسـتور التي وصفها أساتذة القانون الدستوري بأنها خطيئة لا تغتفر في الدسـتور ، وهل احترمت الدستور عندما زعمت على خلاف كل فقهاء القانون أن عضو البرلمان يكتسب الحصانة بمجرد إعلان نتيـــــجة الانتخابات لتحمى أحد المزورين الذي اعتدى بالسب والقذف على القاضي المحترم الذي كشــف التزوير ،وقد رد عليك كاتب هذه السـطور في حينه ، أم عندما قمت بأخذ الأصوات على قانون منع الاحتكار مرتين لمصلحة أحمد عز, عندما رفضه المجلس في المرة الأولى ، أم عندما ضربت عرض الحائط بكل تقارير محكمة النقض ببطلان عضوية بعض أعضاء مجلس الشعب طوال عشرين عاما .
وهل احترمت أحكام محاكم القضاء الإداري ببطلان الانتخابات في بعض الدوائر ووقفها في البعض الآخر، والتي قلت إن الحديث فيها حديث في الســياسة وأنك لن تنفذها وذلك على هامش مناقشة رسالة الدكتورة مشيرة خطاب بجامعة القـاهرة ، ورد عليك كاتب هذه السطور في حينه أيضا ، وأين كنت وأنت على رأس مجلس الشعب طوال عشرين عاما ، وأين كان دور المجلس الرقابي وكل هذا الفساد يضرب مصر طولا وعرضـا ، شرقا وغربا ، وما هو موقفك من تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات التي عرضت عليــكم بمجلسكم الموقر ، وفى أي برلمان في العالم رأيت الوزراء يقومون “بقزقزة اللب والسوداني ” بالمجلس أثناء مناقشات المجلس ، ألم تكن ترى في ذلك استهانة بالمجلس واستهزاء به وأنت على رأســــــــه ، وماذا لو انتشرت العدوى وحضر كل وزير وعضو إلى المجلس ومعه كيس لب وسوداني .. أي مجلس هذا الذي كنت ترأسه ؟
وتتساءل من بعد .. لماذا تم استبعادك..؟ ولماذا لم يؤخــــــذ رأيك … يؤخذ رأيك في ماذا يا دكـــــتور.. كفانا الله شرك وشر آرائك… وهل مازلت تتساءل، .. الشعب هو الآخر يتساءل لماذا لم تتم محاكمتك عما ارتـكبته في حقه من جرائم…؟
البديل

تجريد رئيس مباحث امن الدولة من صلاحياته .. ولجنة تقصي الحقائق تؤكد إطلاق الرصاص على رؤوس ثوار يناير


فيما قالت لجنة تقصى الحقائق حول أحداث ثورة 25 يناير أن لديها دلائل ومعلومات تؤكد إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين و إن الذين أطلقوا الرصاص كانوا يستهدفون منطقة الرأس. قالت مصادر بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة الثلاثاء للمصري اليوم إن اللواء حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة، لم يعد يمارس أي صلاحيات وتم تجميد نشاطه وأصبح غير فاعل، كما سيتم التحقيق معه فيما نسب إليه من جرائم تعذيب.وأشارت أن المجلس سيعمل علي تغيير قادة الجهاز وليس إلغاء الجهاز نفسه.

وأكدت اللجنة في بيان أصدرته اليوم إن سيارات الشرطة المصفحة كانت تقوم بدهس المواطنين عمدا وأن مؤيدي النظام استعملوا العصي وقطع الحديد والرصاص في الهجوم على المتظاهرين يوم الأربعاء الدامي
وأشارت اللجنة أن تحقيقاتها تشمل الخطة التي اتبعت لمواجهة ثورة 25 يناير والجهة أو المسئول الذي أمر باستعمال الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين وواقعة انسحاب الشرطة ومن أصدر الأمر بذلك والآثار المترتبة عليها وتحديد من خطط أو اشترك أو ساهم في تدبير الهجوم الذي تم على متظاهرى ميدان التحرير في موقعة الجمل .

البديل

معلومات جديدة عن قتله “سيد بلال”:مصدر يتهم رائد ونقيب بتعذيبه حتى الموت بإشراف لواء في إدارة النشاط الخاص بأمن الدولة


قال مصدر اتصل هاتفيا ـ طلب عدم ذكر اسمه ـ أن ” سيد بلال ” شهيد التحقيقات في قضية كنيسة “القديسين” بالإسكندرية مات تحت تعذيب وحشي اشرف عليه اللواء ” ط . م” بإدارة العمليات و النشاط الخاص بجهاز أمن الدولة ، واتهم المصدر ضابطين بذات الإدارة بأنهما من قاما بالتعذيب و هما : الرائد ” ه . غ ” والنقيب ” أ . ك ” . وأضاف المصدر أن” بلال ” ( 31 عاما ) تعرض للصعق بالكهرباء بهدف انتزاع اعترافات بتورطه في الانفجار الذي استهدف كنيسة “القديسين” مطلع العام . وتحتفظ البديل بأسماء المتهمين كاملة لتقديمها في بلاغ للنائب العام للتحقيق في الاتهامات الموجهة إليهما والتحقق من صحة المعلومات الواردة .

و أشار المصدر أن ضابطين آخرين من جهاز مباحث أمن الدولة كانا شاهدين على وقائع تعذيب وقتل ” بلال ” وهما اللواء ” ع . ف “و العميد ” ي . ح ” و قد صدر قرار من وزير الداخلية السابق ” حبيب العادلي ” بنقلهما مباشرة إلى القاهرة بعدما أبديا استياءهما مما حدث .

وفيما شدد المصدر على عدم الكشف عن اسمه ، قال انه قرر الاتصال والإدلاء بهذه المعلومات بناء على متابعته لكتابات منشورة في موقع جريدة ” البديل ” وبخاصة مقال ” سلطة أمن الدولة على الصحافة المصرية ” ولقائمة التوقيعات على بيان لمائتي شخصية عامة في 11 يناير الماضي يطالب بإقالة ومحاكمة وزير الداخلية السابق على خلفية مقتل ” بلال”.

وكان جهاز مباحث أمن الدولة قد اعتقل ” سيد بلال” بوصفه من أتباع الحركة السلفية بالإسكندرية في الخامس من يناير الماضي ، و أعيد إلى أهله جثه هامدة في اليوم التالي وعليها آثار تعذيب .وجرى إجبار أسرته على دفنه ليلا .وتقدمت الأسرة حينها ببلاغ إلى النيابة ( رقم 88 لسنة 2011 ) تتهم أمن الدولة بتعذيب ابنها حتى الموت، ولكن دون أن يتضمن البلاغ اتهام أسماء بعينها .وهددت قيادة أمنيه ـ رفضت الأسرة حينها الكشف عن هويتها ـ شقيق ” سيد ” ويدعى ” إبراهيم بلال” وصهره ويدعى ” خالد يوسف ” بالاعتقال ، إذا لم تتنازل الأسرة عن البلاغ .

ويذكر أن حركة “6 إبريل” و حركات احتجاجية أخرى كانت قد حملت الرئيس المتنحى ” حسنى مبارك ” و وزير داخليته السابق “العادلي ” المسئولية عن تعذيب وقتل ” سيد بلال ” ، وذلك قبل أن تندلع ثورة 25 يناير 2011 بنحو أسبوعين

البديل

تظاهر آلاف الأقباط أمام منزل الكاهن المذبوح بأسيوط


تجمع الآلاف من الأقباط أمام مكان حادث قتل الكاهن، بشارع أبو بكر الصديق المتفرع من فريال، وظلوا يرددون الهتافات منها "بالروح بالدم نفديك يا صليب" و"واحد اتنين حق أبونا فين".

كما هتفوا ضد المحافظ نبيل العزبى والحكومة، رفعوا الصلبان وأقاموا الصلاة أمام المنزل على الرغم من أن الجثة لا تزال فى مكانها، ولم تتحرك حتى الآن.

اليوم السابع

نشطاء بالإسكندرية يحذرون من “مجلس أمناء ثورة يناير” ويتهمون أمن الدولة بتشكيله

كشف نشطاء بالحركات السياسية بالإسكندرية عن محاولات مستميتة لجهاز مباحث أمن الدولة للدفع بعناصر تابعة له للظهور على الساحة السياسية بمظهر ممثلين لشباب ثورة يناير بالإسكندرية..

وكشفت حركات:6أبريل والحملة الشعبية لدعم البرادعي و حشد وحزب الغد ومركز نصار الحقوقي والاشتراكيين الثوريين في بيانات متتابعة لها عن قيام عناصر من المعروفين بتعاونهم مع جهاز مباحث أمن الدولة بالإعلان عن تشكيل مجلس فيما بينهم تحت إسم مجلس أمناء ثورة 25 يناير بالإسكندرية وهو الأمر الذي أثار حفيظة النشطاء بالإسكندرية خاصة بعد قيامهم برصد رسائل تليفونية متبادلة ما بين أحد الداعين للمؤتمر التأسيسي لمجلس أمناء الثورة المزعوم بالإسكندرية وبين ضابط بجهاز أمني

وأشار النشطاء أن الشخص المذكور تسلم رسالة من الضابط إطلع بعض النشطاء عليها بالصدفة أثناء مواجهتهم له ببطلان دعوته لهذا المؤتمر الذي وصفوته كافة الحركات في بياناتهم بالباطل

البديل

وكشف النشطاء بالحركات المشار إليها أن رسالة الضابط للداعي للمؤتمر تضمنت وعدا بتنظيم لقاءات لأعضاء هذا المجلس مع كبار المسئولين لطرح طلبات “معينة” عليهم وتنفيذ أمور “معينة” سوف يتم إطلاعه عليها في حينها

وحذر كافة النشطاء من سماح السلطات الحاكمة في البلاد لجهاز أمن الدولة بأن يطل برأسه من جديد بهدف القضاء على الثورة المصرية وإجهاضها في مهدها .. وخاطبوا القوات المسلحة تحديدا بالتصدي بكل حزم لمحاولات الجهاز لإفساد الحياة السياسية في مصر مرة أخرى .

بلاغ جديد للنائب العام يتهم "مبارك" و"العادلى" بالقتل العمد


أعلن الدكتور ممدوح حمزة الاستشارى العالمى، أنه سيتقدم ببلاغ غداً، الأربعاء، للنائب العام يتهم فيه الرئيس السابق حسنى مبارك واللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق بالقتل العمد للمتظاهرين، وأن مبارك هو السبب الرئيسى فى وصول وزارة الداخلية لهذا الجرم.

وأضاف حمزة لبرنامج "بلدنا بالمصرى"، أن تورط الفريق أحمد شفيق فى حادثة الجمل ما زال قيد الدراسة، مشيراً إلى أن ميزانية قطاع الشرطة وصلت إلى 25 مليار جنيه، مما أدى إلى امتلاكها للمدرعات والأسلحة النارية والقنابل المطاطية، وذلك لإطلاقها على الشعب.

اليوم السابع

الثلاثاء، 22 فبراير 2011

بلاغ للنائب العام ضد محمود محيى الدين بشأن عمر أفندى وأرض التحرير


تقدم المهندس يحيى حسين عبد الهادى منسق حركة "لا لبيع مصر" ببلاغين ظهر اليوم إلى النائب العام، أولهما بخصوص صفقة عمر أفندى الأصلية والثانى بخصوص صفقة أرض شركة إيجوث بميدان التحرير.

قدّم يحيى بلاغه الأول رقم 2031 بخصوص صفقة عمر أفندى ضد كلٍ من محمود محيى الدين وزير الاستثمار السابق وأحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى وطلب شهادة المهندس هادى فهمى رئيس الشركة القابضة للتجارة بعد اعترافه منذ عام بأن محمود محيى الدين هو الذى كان وراء الصفقة، وأن فهمى كان مجرد منفذٍ لأوامره.

كما طلب أيضاً شهادة الدكتور مصطفى السعيد وزير الاقتصاد الأسبق بعد اعترافه مؤخراً بأن أحمد عز كان وراء إصدار تقرير لجنة الخطة والموازنة بتمرير الصفقة.

كما تقدم المهندس يحيى حسين ببلاغٍ ثانٍ رقم 2030 يطلب فيه توجيه الاتهام بالإضرار العمدى بالمال العام فى فضيحة بيع أرض شركة إيجوث بميدان التحرير إلى الدكتور محمود محيى الدين بدلاً من المهندس أحمد المغربى.
واتهم يحيى حسين فى البلاغ الدكتور محمود صفوت محيى الدين وزير الاستثمار السابق ورئيس الجمعية العامة للشركة القابضة للتجارة بالإضرار العمدى بالمال العام وتسهيل الاستيلاء عليه وذلك ببيع شركة عمر أفندى إلى شركة أنوال السعودية بمبلغٍ يقل بحوالى 700 مليون جنيه عن تقييم لجنة التقييم الرسمية المشّكلة بقرار رئيس الشركة القابضة للتجارة ودون الالتزام بتوصيات السيد النائب العام وأولها احتفاظ الدولة بالأصول الثابتة من أراضٍ ومحلات.

وقد كانت هذه الصفقة هى الوحيدة فى تاريخ الخصخصة التى تم التحذير من فسادها قبل أن تتم (ببلاغٍ رسمى منّى) ومع هذا فقد أصر سيادته على تنفيذها لصالح شركة أنوال بالذات بما يعنى أنها اختياره الشخصى ومن ثم مسئوليته الشخصية عما تسبب عنها من أضرار.

وكذلك الإضرار العمدى بالمال العام وتسهيل الاستيلاء عليه وذلك بتسليم شركة أنوال أصولاً كاملةً دون وجه حق (فوق البيعة) لأنها لم تكن مدرجة فى كراسة الشروط وغير محتسبة فى تقييم سعر بيع الشركة بالإضافة إلى فروعٍ كاملةٍ تم تسليمها له على أنها مؤجرة من الغير بينما هى تمليك، وتزيد قيمتها على 100 مليون جنيه (فضلاً عن ال 700 مليون جنيه المهدرة أصلاً فى الصفقة، والسابق ذكرها).

كما اتهم حسين وزير الاستثمار السابق بالإضرار بمصالح عمال شركة عمر أفندى بإخفاء عقد البيع عنهم مما أدى إلى حرمانهم من المزايا التى تضمنتها المادة 12 من العقد.

أما بشأن المهندس أحمد عبد العزيز عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب السابق فاتهمه حسين بتهمة الإضرار العمدى بالمال العام وتسهيل الاستيلاء عليه وذلك بإصدار تقرير من مجلس الشعب يبارك تمرير الصفقة مستنداً إلى توقعات وهمية بالعائد الاقتصادى العظيم الذى ستجنيه مصر سنوياً (وقد ثبت عدم صحة التوقعات فيما بعد) وهو ما ارتكن إليه المتهم الأول فى المضى قُدماً فى هذه الصفقة المريبة.

كما تقدم المهندس يحيى حسين عبد الهادى ببلاغٍ ثانٍ يطلب فيه توجيه الاتهام بالإضرار العمدى بالمال العام فى فضيحة بيع أرض شركة إيجوث بميدان التحرير إلى الدكتور محمود محيى الدين بدلاً من المهندس أحمد المغربى.

وجاء فى تفاصيل البلاغ "بأنه فى ضوء ما تناولته وسائل الإعلام هذا الأسبوع من أن الاتهامات الموجهة للمهندس أحمد المغربى وزير الإسكان السابق تتضمن قيامه بتسهيل الاستيلاء على المال العام لنفسه بشرائه للأرض المملوكة لشركة إيجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة الواقعة بميدان التحرير بأقل كثيراً من قيمتها.. فإنه لو صحّ ما ذُكر من وجود صلةٍ بينه وبين المشترى (شركة أكور وبنك سوسيتيه جنرال) فإنه يظل فى خانة المشترى رغم ما يمثله ذلك من عدم مواءمة لقيامه بالتعامل بالبيع والشراء مع الدولة أثناء توليه الوزارة .. إلا أن البائع فى هذه الواقعة والذى أضّر عمداً بالمال العام وسهّل للغير الاستيلاء عليه بأقل كثيراً من قيمته هو الدكتور محمود صفوت محيى الدين وزير الاستثمار السابق ورئيس الجمعية العامة للشركة القابضة للسياحة.

وفى ضوء البلاغ فقد اتهم يحيى حسين فى بلاغه وزير الاستثمار السابق بالإضرار العمدى بالمال العام وتسهيل الاستيلاء عليه وذلك ببيع أرض شركة إيجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة بمنطقة ميدان التحرير بسعر 10500 (عشرة آلاف وخمسمائة) جنيه للمتر وهو ما يقل كثيراً عن سعر المثل.

ليبيون يتظاهرون أمام سفارتهم بالقاهرة ويطالبون جيش مصر بالتدخل

نظم العشرات من الليبيين المتواجدين بمصر وعدد من النشطاء المصريين وقفة احتجاجية أمام السفارة الليبية بالقاهرة، ظهر اليوم، طالبوا فيها إسقاط الرئيس الليبى معمر القذافى ومحاكمته بعدما لقى المئات من أبناء الشعب الليبى حتفهم على يد نظام القذافى.

ردد الليبيون الذين اختاروا السفارة الليبية مكانا لتظاهرهم هتافات تنادى بالرحيل الفورى للقذافى ونظامه منها "الشعب يريد إسقاط العقيد، مصر وليبيا أيد واحدة، يا سيف قول لأبوك الشعب الليبى بيكرهوك"، وأكد عدد من المتظاهرين أن الرئيس الليبى استأجر ميليشيات أفريقية استخدمها فى قتل نشطاء لبيبا الذين طالبوا برحيله وإنهاء حكمه الذى استمر أكثر من 42 عاماً.

رفع المحتجون لافتات مكتوبا عليها "كفاية 42 سنة من حكم القذافى"، وأخرى "الشعب يريد محاكمة الديكتاتور"، و"أرحل يا قذافى.. يا عميل الأمريكان"، و نناشد الجيش المصرى التدخل لوقف قتل الليبيين على يد نظام الديكتاتور القذافى.

أعضاء المجلس العسكرى: لا قيود على تحويل مبارك وأسرته للمحاكمة.. و كل من تورط فى "موقعة الجمل" تم حبسه 5 سنوات.. والتصويت سيكون بـ"الرقم القومى"

كشف اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن التصويت فى الانتخابات القادمة سيكون من خلال بطاقات الرقم القومى وليس كما هو متبع من خلال بطاقات التصويت، موضحاً أن السلطة القضائية لا سلطان عليها من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو غيره.

وأكد شاهين، خلال حديثه لبرنامج العاشرة مساء، أمس الاثنين، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ملتزم بالدستور المصرى، مشدداً على عدم وجود قيود على تحويل مبارك وأسرته إلى المحاكمة، مضيفاً: "الدليل هو قرار النائب العام بفرض الحظر على حسابات مبارك وأسرته فى البنوك المصرية والأجنبية، وهو إجراء احترازى تمهيدا لاتخاذ القرار النهائى من محكمة الجنايات.

وردا على سؤال للإعلامية منى الشاذلى، إذا كان هناك احتمال لتحويل الرئيس السابق إلى محكمة الجنايات، أكد مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، أن هذا وارد وأن كل من تسبب فى أى اعتداء على المصريين فى ممتلكاتهم أو أرواحهم لن يفلت من المحاكمة أيا كانت شخصيته.

وأضاف مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، الجهات القضائية والرقابية ليست لديها أى قيود فى التحقيق مع أى شخص مهما كانت سلطاته أو وظيفته، موضحاً أن الدستور حدد كيفية مسألة الرئيس السابق، مشدداً على أن السلطة القضائية لا سلطان عليها من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو غيره من الجهات.

وأكد شاهين، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتخذ كل الإجراءات الممكنة التى تعيد الديمقراطية للحياة الانتخابية، لافتاً إلى أن رئيس الجمهورية القادم هو من سيضع الدستور الجديد، وأن القوات المسلحة ستشرف على الانتخابات، مشدداً على أن كل من تم ثبت أن له علاقة بحادثة 2 فبراير والمعروفة بـ"موقعة الجمل" تم معاقبته بـ 5 سنوات من المحكمة العسكرية.

ومن جانبه فجر اللواء أركان حرب مختار الملا عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مفاجأة من العيار الثقيل، وقال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن يتم إجراؤها فى عهد الحكومة الحالية التى يرأسها الفريق أحمد شفيق، وقال:"ليست هذه الحكومة التى سيتم فيها إجراء الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية".

وأكد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن اللواء عمر سليمان الذى تولى منصب نائب رئيس الجمهورية قبل تنحى مبارك فى 12 فبراير الماضى، لا علاقة لها بدائرة الحكم فى مصر، مشدداً على أن إدارة شئون مصر فى الوقت الحالى فى يد المجلس الأعلى للقوات المسلحة فقط.

ونفى عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ما تردد عن وجود مجاملات للرئيس السابق، وأن هذا الشعور له ما يبرره وهو اهتمام القوات المسلحة حاليا بالأمور المالية وهى تحتاج إلى إجراءات ومخاطبات للجهات المعنية قبل توجيه الاتهامات ولكننا لا نجامل فاسدا.

وأضاف الملا، أن الشرعية الحقيقة هى شرعية الشعب وليس الحاكم، موضحاً أن المجلس العسكرى لم يتخذ أى قرارات فورية أو غير دقيقة حتى لا يأخذ قرارا ويتم الرجوع فيه، وقال:" العدالة البطيئة خيراً من الظلم"، مؤكداً على انتشار الفساد فى مختلف المجالات فى كافة المؤسسات الحكومية على يد النظام السابق وهو ما كشفته كمية الشكاوى التى تلقاها المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وطالب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بإعطاء الفرصة لوزير الداخلية اللواء محمود وجدى ليعود الأمن بمفهوم محترم وجديد لخدمة المصريين، موضحاً أن جهاز الشرطة بضم الكثيرين من الرجال الشرفاء ولكنه يضم قلة فاسدة، مشدداً على أن مهام القوات المسلحة لا زالت قائمة، قائلاً: "ما زلنا نحافظ على سلامة حدود الوطن ومن الصعب على القوات المسلحة تأمين المنشآت داخل الدولة".

وأوضح الملا، أن الوزراء فى عهد النظام السابق كانوا يفعلون ما يروه دون مسألة أو تحقيق، قائلا: "الوزير كان يفعل ما يشاء، أما الآن فالأمر أختلف كثيراً فالمجلس الأعلى هو الذى يقرر والوزير ينفذ فورا القرارات"، داعياً المواطنين المصريين لانتظار التعديل الوزارى الجديد الذى سيحمل الكثير من التحسينات.

فيما قال اللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع و عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إن القوات المسلحة لا تتحدث عما تفعله من إنجازات وخير دليل على ذلك ما قامت بها القوات المسلحة من أنشاء للطرق وبناء منشآت حيوية، مؤكداً على أن الوقت قد حان خاصة فى هذه الظروف لأن يتواصل المجلس الأعلى للقوات المسلحة بوصفه الجهاز الذى يدير شئون البلاد مع المواطنين الذين يخدمهم المجلس العسكرى.

وأكد العصار، على أن المؤسسة العسكرية تتخذ القرارات وهى فى قمة الديمقراطية وأنه عندما يتخذ المجلس قرار يوافق عليه الجميع، مشيراً إلى أنهم بعدما عقدوا اجتماعاً أمس الأول مع كتاب الأعمدة و المثقفين وحضره 42 مثقفا مصريا أحس المجلس بحالة من القلق ورأينا أن رسالتنا لم تصل بعد ولم تصل بالمعنى الكامل وقررنا الظهور ليطمئن المصريين ليطمئنوا على أن نحافظ على البلد.

وطالب مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الشعب بأن يثق فى القوات المسلحة حتى يستطيع المجلس أخذ القرارات التى لا تعرض مصر لمشاكل مستقبلية، مشيراً إلى أن المجلس تولى إدارة مصر فى 12 فبراير الماضى وكانت البلاد فى حالة انهيار كامل.

وأضاف العصار: "عليكم أن تثقوا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يريد أن تسلم مصر سليمة وحرة ونزيهة وأن تتم الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى أزهى صورة من الديمقراطية"، مشيراً إلى أن رئيس الجمهورية عندما يحكم مصر لمدتين فقط لن يكون يستخدم جهاز أمن الدولة ضد المواطنين ولأنه سيعرف أنه سيكون هناك مسألة قوية عقب انتهاء مدته، مطالباً، رؤساء تحرير الصحف القومية بالاستقالة وأراحه الشعب المصرى منهم.

الأعلى للقوات المسلحة": نتولى إدارة مصر ولا نقبل إملاءات من أحد

أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، فى بيان له عبر صفحته الإلكترونية على الموقع الاجتماعى "فيس بوك، اليوم، أنه هو الذى يتولى إدارة شئون البلاد فى هذه الفترة الحرجة من تاريخنا، ولا يمكن القبول بأى إملاءات من أى من كان.

وأضاف المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن الحرس الجمهورى هو أحد وحدات القوات المسلحة التى تتولى حماية وتأمين الوطن العزيز فى هذه الظروف، وأن معظم وحداته فى ثكناتها العسكرية، وذلك رداً على ما أثير من أن الحرس الجمهورى ما زال يرفع صوراً للرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، وأكد المجلس أن مدينة شرم الشيخ مدينة مصرية شأنها مثل أى مدينة مصرية ولا تتمتع بأى مميزات أخرى.

وشدد المجلس العسكرى فى البيان الذى حمل رقم 9، أن القصر الجمهورى بمصر الجديدة مغلق ولا تمارس منه أى مهام، مشيراً إلى أن المجلس يتابع الموقف الخاص بأبناء مصر فى ليبيا لحظة بلحظة، ويتخذ كافة الإجراءات اللازمة لهم.

وأهاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة شعب مصر العظيم، وشباب الثورة عدم الالتفاف إلى الشائعات المٌغرضة فى هذه الأيام والثقة فى قواته المسلحة، والالتفاف حولها لتحقيق أحلام وأمانى الثورة العظيمة.

"القرضاوى" يبيح دم "القذافى" لتخليص الأمة من جبروته


أباح الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، دم العقيد معمر القذافى الرئيس الليبى، قائلاً: "من استطاع أن يقتل القذافى فليقتله، ومن يتمكن من ضربه بالنار، فليفعل، ليريح الناس والأمة من شر هذا الرجل المجنون"، داعياً الشعب الليبى إلى الصبر للخروج من هذه الأزمة، خصوصاً لو كان التعامل مع "جبار لم يتعظ ممن حوله فى الشرق والغرب" على حد قوله.

وخاطب القرضاوى، فى حديث لقناة "الجزيرة" مساء اليوم، الجيش: "أنتم لستم أقل وطنية من الجيش التونسى الذى رفض أوامر الرئيس الهارب زين العابدين بن على بإطلاق الرصاص على المتظاهرين هناك، وأيضاً لستم أقل من الجيش المصرى العظيم الذى حمى الثورة هناك ولم يستجب لأوامر الرئيس المصرى المتنحى محمد حسنى مبارك بقمع الثوار فى جمعة الغضب".

رئيس هيئة النيابة الإدارية: مبارك راتبه الرسمى 24 ألف جنيه فقط

أكد المستشار تيمور مصطفى كامل رئيس هيئه النيابة الإدارية، أن راتب رئيس الدولة الأساسى 12 ألف جنيه ويحصل على مثلهم حوافز وبدلات، وهذا ما سيحاسب عليه فى إقرار الذمة المالية بالإضافة إلى المخصصات المالية الأخرى.

وأضاف رئيس هيئة النيابة الإدارية، خلال حلقة اليوم من برنامج مصر النهارده، أن عدد بلاغات الفساد وصلت إلى 1000 بلاغ منذ يوم 25 يناير، خاصة يوم 13 و14 فبراير وحتى اليوم أغلبها قضايا تتعلق بإساءة استخدام السلطة فى قطاعات الدولة المختلفة، مؤكداً أن الفساد عبارة عن انحراف فى التشريعات، أى أنه قام بشكل قانونى لوجود عيوب فى القوانين شارك فى سنها رجال الأعمال لصالحهم.

اليوم السابع

مصر للطيران تقيم جسرا جويا بين طرابلس والقاهرة لإجلاء المصريين

قرر المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران تشغيل رحلة إضافية بين طرابلس والقاهرة، بالإضافة إلى رحلتها المجدولة غدا الثلاثاء، وذلك لنقل المواطنين الراغبين فى العودة إلى مصر، موضحا أن الطائرتين من طراز الإيرباص 340 والتى تسع لعدد 260 راكباً، وستقلع الطائرة الأولى فى الساعة الثامنة والنصف صباحاً وتقلع الثانية فى الخامسة والنصف مساء.

أضاف أن وزارة الخارجية المصرية طالبت مصر للطيران بتشغيل رحلات أخرى إضافية يومياً، ويبدأ تسيير هذه الرحلات اعتبارا من باكر الثلاثاء بمعدل رحلتين من طراز البوينج 777 والتى تتسع كل منها لعدد 319 راكباً، وسوف تقلع هذه الرحلات بمجرد الحصول على التصريحات اللازمة، وسيزداد معدل الرحلات بعد غد الأربعاء ليصبح 4 رحلات يومية بالإضافة إلى رحلات مصر للطيران المجدولة.

وأكد مسعود أن هذا القرار يأتى فى إطار حرص الشركة الوطنية على نقل المواطنين الراغبين فى العودة الى بلادهم ، وأضاف أنه من المقرر أن تعود الرحلات الجوية المنتظمة بين البلدين الشقيقين طبقا لجداول التشغيل الأساسية، وذلك بعد تحسن الأوضاع وعودتها إلى طبيعتها وفور انتهاء الأحداث.

كما أشار مسعود إلى أن رحلات الشركة قد توقفت من بنى غازى نظرا لإغلاق المطار من جانب السلطات الليبية.

اليوم السابع

"مساعد وزير الدفاع": التصويت فى الانتخابات ببطاقات الرقم القومى

كشف اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن التصويت فى الانتخابات القادمة سيكون من خلال بطاقات الرقم القومى وليس كما هو متبع من خلال بطاقات التصويت.

وأوضح مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، خلال حواره لبرنامج العاشرة مساءً اليوم، الاثنين، أن السلطة القضائية لا سلطان عليها من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو غيره.

اليوم السابع

الاثنين، 21 فبراير 2011

رسميا.. تجميد أموال عائلة مبارك



أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بتجميد ممتلكات عائلة الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وأوضح المصدر القضائي أن النيابة العامة تلقت أكثر من 20 بلاغا من منظمات حقوقية، ومصريين حول تضخم ثروة الرئيس مبارك وأسرته وايداعها خارج البلاد، ومن بينها امتلاكه 19 طن بلاتين. وباشر النائب العام التحقيقات حول تلقيه البلاغات وبسؤال مقدميها، قدموا أوراقا تستلزم التحقيقات والتأكد من صحتها.

وأكد المصدر أن مصر صدقت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي تنص أحكامها على حق طلب المساعدة القانونية من الدول الأطراف في الاتفاقية باتخاد الاجراءات التحفظية واسترداد الأموال المتحصلة من الفساد إلى بلدانها. واشار إلى طلب مصر من الدول المختلفة تجميد أرصدة محمد حسنى مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليهما علاء وجمال وزوجتيهما هايدي مجدي راسخ، وخديجة محمود الجمال.

واخطر النائب العام ادارة الكسب غير المشروع بتلك البلاغات لاتخاذ شئونها. وأفادت وزارة الخارجية بتقديم طلب تجميد أرصدة مبارك وأسرته، لحين اتخاذ باقي اجراءات طلبات لاستعادة الأموال إلى البلاد.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد كشف في لقاء جمعه بعشرات المثقفين المصريين مساء أمس الأحد "أن ملف ثروة عائلة الرئيس السابق حسني مبارك قد فُتح فعلا".

البرادعي:إجراء انتخابات مبكرة يقضي على مكتسبات الثورة ويعيد نظام مبارك بقناع جديد



البرادعي
البرادعي

قال المعارض محمد البرادعي ان تنظيم انتخابات مبكرة في مصر سيقضي على مكتسبات "الثورة" وسيعيد الحكم إلى انصار الرئيس السابق حسني مبارك.

وحذر البرادعي في مقابلة مع صحيفة ملييت التركية قائلا "ان تسرعنا ونظمنا انتخابات في غضون أربعة او خمسة اشهر فان الثورة ستصبح بحكم المنتهية والنظام السابق سيستمر تحت قناع جديد".

وأضاف البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام أن حزب مبارك الذي تنحى تحت ضغط الشارع "يعتزم العمل على عودته تحت شعار جديد، هؤلاء الناس يملكون اصلا كل شيء المال ووسائل الاعلام والذهاب سريعا الى الانتخابات يعني السماح للنظام السابق بالعودة مجددا الى الساحة بوجه جديد".

ودعا البرادعي إلى تشكيل "مجلس رئاسي" مؤلف من مدنيين اثنين وعسكري لادارة مرحلة انتقالية تتضمن تشكيل مجلس تأسيسي واستفتاء على دستور جديد وتقوية الاحزاب السياسية قبل اجراء انتخابات في غضون سنة باقل تقدير.

مئات من أفراد الشرطة يعتصمون أمام الداخلية لإعادتهم للعمل بعد فصلهم

تظاهر 200 من مندوبي وأمناء وأفراد الشرطة المفصولين أمام وزارة الداخلية الاثنين، مطالبين اللواء محمود وجدي وزير الداخلية بسرعة التدخل لإعادتهم مرة أخرى إلى الخدمة، ومساواتهم بقرار الوزير بعودة الأمناء والمندوبين المفصولين لأسباب انضباطية وإدارية، وطالب المتظاهرون بنزول وزير الداخلية والتحدث إليهم باعتبارهم تعرضوا لظلم أثناء المحاكمات التي قررت فصلهم.

بدأ الأمناء والمندوبون في التظاهر في العاشرة صباح الاثنين، وتحدث بعض الضباط مع الأمناء والمندوبين وطلبوا منهم كتابة طلبات إلى وزير الداخلية لفحص واتخاذ القرارات فيها، إلا أنهم استمروا في التظاهر مطالبين بمقابلة وزير الداخلية لشرح أسباب فصلهم من الخدمة.

وقالت مصادر أمنية إن من ضمن المتظاهرين من فصلوا بقرار من المحكمة، فلا يستطيع وزير الداخلية إعادتهم إلى الخدمة، إلا أن الوزير وعد بفحص جميع الطلبات والاستجابة لمعظم الحالات وفقا للقانون، خاصة أن هناك من تمت محاكمتهم عسكريا، وطالبت المصادر الأمنية بإعطاء فرصة للوزير لفحص الطلبات لاتخاذ الرأي فيها

إبراهيم عيسى يكتب: صناعة الأشباح



إبراهيم عيسى
إبراهيم عيسى

لاتصنعوا أشباحا ثم تحاولوا أن تطاردوها،

الرئيس مبارك انتهي ، ما هو موجود الآن رئيس مخلوع وشخص هرم يشعر بالإحباط والألم والغضب والفراغ فيبذل جهدا في اتصالات عبثية عصبية مع رجال يتحملونه بضيق صدر أو يرسل طلبات مستحيلة لوزراء يعلقون بمنتهي النفور والتهكم علي صاحبها فور وضع سماعة التليفون ،

الرئيس المخلوع يمر بمرحلة يمر بها أي مريض تعرض لعملية بتر لعضو من أعضائه وهي التي يتعامل فيها كأنه لم يفقد جزءا من جسده إنكارا للحقيقة أو هروبا من الواقع أو اعتيادا علي ماض.

الآن تنتشر تحليلات بعضها من عقلاء تحذر مما يتآمر به مبارك علي الثورة والرجل رئيس مخلوع ومريض مكتئب وكأن المطلوب أن نتصور أنه سيعود للحكم أو يجلس علي مقعد الرئاسة من جديد وهذا عبث ممن يروجه أكثر مما يكون عبثا ممن يفكر فيه هذا لو كان يفكر فيه او يفكر أصلا.

هل خلق هذا الشبح مقصود منه إعادة شحن وتعبئة لرجال ونظام مبارك البائد مثلا؟
هل المطلوب أن ينتهي إلي تردد أو ارتباك في هذه الصلابة الثورية الشعبية التي أزاحت الديكتاتور؟

أخشي أن التهديد بأن مبارك موجود خلف الحائط إنما يخدش هذا النصر الحاسم والنهائي الذي حققه الشعب برحيل الديكتاتور ثم أنه يعطلنا عن اسقاط الديكتاتورية فحتي الآن نجح المصريون في التخلص من الديكتاتور ولم يعد لهم من مهمة إلا استكمال اسقاط الديكتاتورية كنظام حكم لاتزال أدواته ووسائله كما هي وإن تلونت وإن تمسكنت.

المؤكد أن مبارك ونجله الموهوم جمال مبارك وزوجته الرئيسة التنفيذية السابقة قد انتهوا تماما وكأي أسرة حاكمة سابقة فهي لن تتوقف عن أحلام كالأوهام تدفع بها كوابيس واقعها وتدافع بها عن اكتئابها ولعلي لا أسابق الزمن حين أقول أن صحة البعض منهم البدنية والنفسية لن تتحمل أسابيع أو شهورا قادمة.

الشعب أسقط الرئيس حتي لو ظل ظله في شرم الشيخ يبكي أطلال استبداده ومهمتنا الأهم الآن هي إحياء الهدف السادس للثورة القديمة (لعلكم تتذكرونها؟) إقامة حياة ديمقراطية سليمة

وهي طبعا لن تقوم بمن يصنع الأشباح ليخاف منها أو يخوف بها ،ليطردها أو يطاردها.

أما شبح الاخوان المسلمين الذي يراه البعض محلقا محدقا بالثورة فهو إعادة سقيمة بليدة لفيلم الفزاعة الشهير الذي كان يروجه مبارك والمدهش أن الاستناد علي صورة الشيخ يوسف القرضاوي في الميدان يتجاهل اغفالا او استغفالا أننا كنا في صلاة جمعة وهذا شيخ كبير وشهير يقف كخطيب صلاة وليس كزعيم مظاهرة ثم أن ثورة يناير حطمت أسطورة أن للاخوان تلك الشعبية الكاسحة في الشارع وبات واضحا إلا للذي في قلبه عمي أن الاخوان فصيل سياسي مهم ومنظم ولكنه لا هو الأكبر ولا الأهم ولا الأنجح إطلاقا

شبح ان الثورة ستسقط في يد الاخوان يتم ترويجه لإجهاض الثورة أولتفضيل الاستمرار تحت كنف الكنيف السياسي الذي كان ولعله لايزال يحكم لا أن نسعي لتدمير هذا البناء الخرب الذي يجثم علي وطننا منذ ثلاثين عاما

طبعا الاخوان يحاولون توسيع رقعة تواجدهم وتعظيم مكاسبهم بل والانتقام من أيام السجن والذل والمدهش أن هذا حقهم تماما في ظل ديمقراطية لا تقوم علي الإزاحة أو الاستبعاد لكنهم لن يصلوا إلي الحكم لأن الثابت بثورة يناير أن الشعب لايريدهم ولا يفضلهم ولا يسير وراءهم والمطلوب التوقف عن استنزافنا بالجري وراء شبح سيطرة الاخوان علي الثورة والبدء الفوري في منافستهم والهجوم علي مشروعهم السياسي والصراع علي الأرض من دائرة إلي أخري ومن صندوق إلي صندوق وليس هذا الاعتراف الهرائي بأنهم سيكسبون ويسيطرون ، التخوف من نفوذ الاخوان مشروع لكن الذعر والجنان والتوهم بأنهم قادمون حتما وراكبون فعلا فهذا هزل من البعض وهزال من البعض الآخر ،

العجيب أن الذي يخلق شبح الاخوان هو نفسه الذي يحارب حقيقة أن الشعب يخلق قيادته.

رجال حول الرئيس المخلوع.. أحمد المغربى الذى باع مئات الأفدنة من أراضي الدولة إلي شركاته بالأمر المباشر

أحمد المغربي، وزير الإسكان السابق، دخل الوزارة ولديه 4 مليارات جنيه وخرج منها في سنوات معدودة بـ11 مليار جنيه.

هذا الرجل الذي انحاز للأغنياء علي حساب الفقراء وسكان العشوائيات والشباب، لم يصدق يوماً أنه ونظامه سيكون خارج السرب متهماً بتسهيل الاستيلاء علي المال العام وممنوع من السفر ويستعد إلي محاكمة عاجلة بعد أن لقبه الشعب المطحون بوزير الاستيلاء علي الأراضي.

والمغربي الذي حرم كل خريج مصري من نعمة الاستقرار في شقة صغيرة سواء بالإيجار أو التمليك، بإصراره علي بيع أرض مصر للأجانب والغرباء هو نفس الرجل الذي رفض سداد 3 مليارات اقترضها من البنوك لصالح شركاته التي ابتلعت أراضي مصر.

وفي عهد المغربي عجز الخريج عن استكمال مقدم حجز وحدة سكنية من 63 متراً في قلب الصحراء في مختلف المحافظات.

ورغم كل محاولاته ترويج مشاريع وزارته وإيهام النظام بأنها لصالح محدودي الدخل والفقراء إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل، حيث وصل السعر النهائي للشقة 100 ألف جنيه في تناقض غريب وعجيب للبرنامج الانتخابي للرئيس مبارك الذي كان يحمله المغربي أينما حل ورحل ويتحدث عنه في كل مكان، فبعد أن دفع الشباب دم قلبهم في شقة أشبه بالقبر تعثر المشروع في أكثر من محافظة ولم يتقدم أحد لمحاسبته أو محاكمته.

الوزير المحظوظ الذي لا تزعجه كثيراً ظاهرة العشوائيات وسكان القبور، فالأمر برمته لا يعنيه فهو جزء من حكومة فساد تعالت علي المواطنين وأخرجت البسطاء من كل حساباتها واحتضنت فقط الأثرياء وأصحاب المصالح، وتحولت أراضي الغلابة إلي منتجعات سياحية وشاليهات وكمبونيدات، ولم ينجح المغربي إلا في إنجاز سوي بضعة آلاف من الوحدات وعجز عن تنفيذ 500 ألف وحدة دفع مقدماتها الفقراء ومحدودو الدخل، وانتظروا سنوات عديدة لم يجنوا بعدها سوي الوهم والسراب الإنجاز الوحيد الذي يحسب للمغربي هو مساهمته في اشتعال أسعار الأراضي وتضخم جيوب السماسرة والمنتسبين، فهو أول من ابتدع نظام القرعة وجمع بينها وبين المزاد العلني في بعض المناطق حتي وصل سعر المتر للمواطن العادي إلي 2500 جنيه في القاهرة الجديدة وهو رقم خيالي عند مقارنته بالأسعار السائدة قبل توليه الوزارة، حيث لم يكن سعر المتر يتجاوز الألف جنيه في المنطقة نفسها.

وصحيح أن المغربي استقال من مجلس إدارة شركة المنصور والمغربي بعد توليه الوزارة إلا أنه مازال يحتفظ بحصته كشريك.

وفي محاولة للتحايل علي القانون، قام وبعض أقاربه بتأسيس شركة أخري أسماها "بالم هيلز للتعمير" بنسبة مشاركة 90٪ وعبر هذه الشركة الجديدة أبرم المغربي الوزير عقد بيع لقطعة أرض فضاء وبمساحة 230 فداناً (966 ألف متر مربع) بالقاهرة الجديدة بسعر 250 جنيهاً للمتر، وذلك بالمخالفة لواقع الأسعار في تلك المنطقة الحيوية.

وسرعان ما انطلقت هذه الشركات في الاستحواذ علي أراض أخري في 6 أكتوبر (1404 أفدنة) والريف الأوروبي (1759 فداناً)، بالإضافة إلي 2499 فداناً في منطقة سيدي عبدالرحمن بمحافظة مطروح و1213 فداناً بمدينة الغردقة و1388 فداناً بالعين السخنة و238 فداناً في أسوان ليصبح إجمالي الأفدنة 8794 فداناً بمساحة 21 مليون متر مربع.

كما استحوذت شركة بالم هيلز الشرق الأوسط المملوكة للمغربي وعائلته الاستحواذ علي 8 ملايين متر مربع بمنطقة العلمين، وبكل هذه المعطيات لم يكن كثيراً علي شركة بالم هيلز أن تحقق مبيعات صافية قيمتها 1.23 مليار جنيه مصري نهاية عام 2008 بزيادة قدرها 131٪ عما حققته 2007 وذلك بفضل معالي الوزير؟!

وتوالت الشركات التابعة لعائلة المغربي حتي وصل عددها إلي 15 شركة ساهم فيها المغربي بالشراكة أو الإدارة.

وظل المغربي يمرح في أرض مصر يستولي منها علي ما يشاء يبيع منها لعائلته المقربين منها ما يشاء، وكأن البلاد صارت عزبة أو أبعدية تركها له أجداده أو ورثها عن أبيه هذا الوزير الذي جاء عام 2005، ضمن أسوأ وزارة نهبت مصر، اعتدنا عند مجيئه أنه سيعيد الأملاك المسلوبة إلي الشعب وسيوفر شقة لكل خريج، إلا أن الجميع فوجئ به يبيع مصر كلها بالمزاد العلني لمن يدفع أكثر، وكأن مصر أصبحت سداح مداح ينتهك شرف أرضها حفنة لا تشعر بمعاناة الفقراء.

وحرص المغربي منذ انطلاقته علي جمع الملايين وتوفير المليارات لخزينة الدولة علي نهج "اطعم الفم تستحي العين" ولكن لا مانع هنا من أن تكون لشركته التي أسسها عقب عودته من لندن إلي القاهرة عام 1972 النصيب الأكبر من هذه المليارات ولم يكتف المغربي بتوزيع أرض الدولة علي الأقارب والمحاسيب والشركاء بل حرص علي انتقاء أفضلها موقعاً وأكثرها قيمة وبيعها لشركاته المتعددة.

وكانت جزيرة آمون بأسوان (238 فداناً) آخر أرض اشتري المتر فيها بثمانية جنيهات في حين سعرها السوقي يزيد علي 20 ألف جنيه للمتر، وبتدخلاته وموقعه الحكومي ومنصبه الوزاري رست مزايدة أرض آمون علي "بالم هيلز" إحدي شركات المغربي ووزير النقل الأسبق محمد منصور، والغريب هنا أن شركة المغربي لم تدفع سوي 5٪ (4 ملايين جنيه) من إجمالي الصفقة البالغ 82 مليون جنيه فقط، وهو ما آثار الرأي العام عند الكشف عنه ما دعا رئيس الجمهورية للتدخل وإصدار قرار بإلغاء جميع التعاقدات التي تمت بشأن بيع جزيرة آمون، وإعادة طرحها بالمزاد العلني وبنظام الانتفاع لمدة لا تزيد عن 45 عاماً.

ويبدو أن المغربي الذي تخرج في هندسة القاهرة عام 1964 كان يعلم أن دولة الفساد في مصر قادرة علي استيعاب طموحاته، فانفتحت شهيته وتعددت أنشطته وشركاته (زراعية، غذائية، عقارية، سياحية، صناعية، تجارية)، ولم لا فأرض مصر كلها بين أصابع يديه وساعده التشابك العنقودي لأفراد النخبة الحاكمة في وضع أساس أركان إمبراطوريته التي حلم بها منذ أن كان مجرد موظف بشركة "يدل ليتش" للأوراق المالية عام 1970.

ولم تكن صلة القرابة والاحتماء بالمقربين من النظام والوزراء السابقين وحدها سبباً في انتشار إمبراطورية المغربي من الإسكندرية حتي أسوان، فالرجل والحق يقال لديه من المهارات والخبرات في فن الاستيلاء علي أملاك الدولة يعجز عنه أي خريج من أكاديمية النصب والاحتيال وقد وضح ذلك جلياً في أرض ميدان التحرير التي تفجرت منها ثورة شباب 25 يناير وهزت أركان دولة الفساد.

في لمح البصر وبإشارة منه في مكالمة تليفونية حدد الأمر المباشر من وزارة الاستثمار، لبيع أكثر من خمسة آلاف متر مربع من ميدان التحرير (قلب عاصمة الشرق) بسعر 10 آلاف و500 جنيه فقط للمتر لصالح (تحالف جنرال سوسيتيه وآكور)، في حين يصل السعر الحقيقي للمتر في هذه البقعة علي 60 ألف جنيه، ليستولي المغربي باعتباره شريكاً في هذا التحالف علي صفقة العمر بحجة إنشاء فندق ومبني إداري يخدم المنطقة، وهكذا وبقدرة قادر نجح المغربي في إضافة مليارات جديدة إلي قائمة ثروته علي حساب شعب مصر (يذكر هنا أن وزارة الداخلية كانت قد اشترت قطعة أرض مجاورة لأرض المغربي قبل عدة سنوات بسعر 23 ألف جنيه للمتر)، فمن الذي خفض السعر الذي ينبغي أن يرتفع للضعف حسب خبراء العقار.

وبنفس الأسلوب وبمنطق "اسرق واتبجح" خصصت وزارة المغربي بالأمر المباشر أيضاً 50 مليون متر مربع بالمنطقة الصناعية غرب السويس لأربعة مستثمرين بقيمة خمسة جنيهات للمتر تسدد علي عشر سنوات مع الأعضاء من جميع الرسوم الضريبية والجمركية وحتي يضمن المغربي ولاء هؤلاء المستثمرين الكبار وخاصة أن أحدهم كان كل شيء في الحزب الوطني وسخر كل جهده لخدمتهم خدمة العمر بإنشاء ميناء العين السخنة.

ولن ينسي فقراء إمبابة للمغربي وقفته ضدهم وإخفاءه تفاصيل مشروع تطوير أرض المطار عن المواطنين، وإصراره علي بيع هذه الأرض للأثرياء أصحاب المولات التجارية الضخمة وأصحابه من رجال الأعمال.

وضرب المغربي عرض الحائط بكل القوانين ومواد الدستور، فعلي الرغم من أن المادة 108 تنص علي أنه لا يجوز للوزير أثناء تولي منصبه أن يزاول مهنة حرة أو عملاً تجارياً أو مالياً أو صناعياً أو أن يشتري أو يستأجر شيئاً من أموال الدولة أو أن يؤجرها أو يبيعها شيئاً من أمواله أو أن يقاضيها، إلا أن هذه المادة كانت مجرد حبر علي ورق في مخيلة الوزير الذي يستحق بالفعل لقب أفضل وزير إسكان نهب أرض مصر وضحك علي الشعب قبل الرئيس.

فتح ملف أرض التحرير
هذا، وقرر النائب العام، المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، منع على عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والسينما، ونبيل سليم رئيس مجلس إدارة شركة العامة المصرية للسياحة والفنادق "إيجوث" من السفر، وتجميد أرصدهم بالبنوك المصرية لإهدار المال العام فى صفقة بيع أرض التحرير لشركة "أكور" الفرنسية بسعر المتر 10 آلاف و500 جنيه، رغم قيام شركة التأمين ببيع أرض مجاورة لها بمبلغ 20 ألف جنيه للمتر الواحد، حيث تقوم إدارة الكسب غير المشروع بالتحقيق فى بلاغ محامية بالشركة ضد نبيل سليم بتهمة إهدار المال العام، ومن المرجح سماع أقوالها غداً الأحد.

من ناحية أخرى، تستمع للمرة الثانية على التوالى نيابة الأموال العامة العليا برئاسة المستشار على الهوارى اليوم، السبت، لأقوال المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان السابق، وزهير جرانه، وزير السياحة السابق، فى البلاغات المقدمة ضدهما بتهمة إهدار المال العام، بعد أن طلبا فى جلسة التحقيق الماضية الاطلاع على المستندات والاتهامات المنسوبة إليهما.

كانت نيابة الأموال العامة قد استمعت أمس الأول إلى أقوال مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب السابق فى البلاغات المقدمة ضد الوزيرين والذى أكد بأن الوزير جرانه دخل وزارة السياحة بعد أن حرر 18 شيكا بدون رصيد، وبعد خروجه من الوزارة أصبح رصيده 350 مليون دولار، وهو ما يؤكد بوجود شبهة إهدار المال العام، علاوة على قيامه بتخصيص 25 مليون متر أرض لشركة أوراسكوم بمنطقة "رأس حنكور" بالبحر الأحمر مقابل قيام سميح ساويرس المالك لشركة أوراسكوم بشراء 51 % من أسهم شركة جرانه للسياحة التى كانت تتعرض لخسائر فادحة.

فيما اتهم أحمد المغربى بالتربح من وظيفته وإهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه من خلال تخصيص أراض لبعض المسئولين ورجال الأعمال بالأمر المباشر.

مصادر: الإمارات تراجعت عن اقتراح استضافة مبارك بعد معرفتها حجم ثروته



مبارك
مبارك

استبعدت مصادر إماراتية مطلعة أن تستضيف حكومة الإمارات الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد أن بدأت الأوساط السياسية والإعلامية تتحدث عن "ثروات ضخمة" يملكها الرئيس مبارك وأفراد من أسرته"

وأوضحت المصادر في تعليق لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن استضافة الرئيس مبارك في دولة الإمارات بعد تنحيه "كان أمراً ممكناً"، إلى أن عرفت القيادة الإماراتية "حجم ثروة مبارك وأسرته"، خاصة وأن حكومة الإمارات حذرة جداً في التعامل مع أي شخص في العالم عليه شبهات "فساد مالي بهذا الحجم"، وحريصة على أن لا تدخل مثل هذه الأموال إلى الدولة

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قد قام في الثامن من الشهر الجاري، أي قبل ثلاثة أيام من تنحي الرئيس المصري، بزيارة خاطفة إلى القاهرة والتقى الرئيس المصري السابق حسني مبارك وسلمه رسالة من الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زياد آل نهيان، وكان آخر مسؤول عربي وأجنبي يزور القاهرة ويلتقي مبارك

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحث قبلها بيومين الأوضاع في مصر في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد الذي شدد على أهمية أن تكون المرحلة الانتقالية في هذا البلد سلسة ومنظمة

وقدّرت بعض الأوساط المالية الدولية حجم "ثروة" مبارك وأسرته بنحو 70 مليار دولار، وقالت بعض الأوساط المصرية المعارضة بأنها أكثر من ذلك

محتجو ليبيا يقتحمون مبنى تلفزيون طرابلس ويحرقون قاعة الشعب ومراكز شرطة ومقرات للجان الثورية

اقتحم متظاهرون ليبيون مبنى التلفزيون والإذاعة الحكوميين في طرابلس حيث أحرقت أيضا مراكز للشرطة ومقرات للجان الثورية، وأشعلو النار في قاعة الشعب وسط العاصمة.

وقال أحد الشهود طالبا عدم الكشف عن اسمه أن «مبنى يضم قناة الجماهيرية الثانية وإذاعة الشبابية تم نهبه» مساء الأحد.

وتوقف بث قناة الجماهيرية الثانية مساء الاثنين لكنها ما لبثت أن عاودت البث صباح الاثنين.

وقناة الجماهيرية الثانية هي القناة الثانية في التلفزيون الحكومي، أما إذاعة الشبابية فأسسها في 2008 سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ثم جرى تأميمها.

من جهة أخرى أفاد شهود لوكالة الصحافة الفرنسية أن عددا من المباني العامة تم إحراقها في عدد من أحياء العاصمة مساء الاحد بينها خصوصا مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء في وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء بين متظاهرين مناوئين للنظام، وآخرين موالين له.

وذكرت وكالة «رويترز» للأنباء الاثنين أن النيران تندلع في المبنى الحكومي الرئيسي في العاصمة الليبية طرابلس والمعروف باسم قاعة الشعب، فيما نجح متظاهرون ليبيون في اقتحام مبنى الإذاعة والتلفزيون الحكوميين، على الرغم من تهديدات سيف الإسلام القذافي نجل قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي بالقتال «حتى آخر رجل وامرأة».

وتدخل الثورة الليبية التي تواجَه بعنف مفرط من قبل الجيش والشرطة وبعض المرتزقة الأفارقة أسبوعها الثاني. ويقول شهود عيان إن مدينة بني غازي سقطت في أيدي المتظاهرين بعد أن انضمت إليهم بعض من عناصر الجيش الليبي.

ونقلت «رويترز» عن مراسلها في طرابلس قوله «يمكنني أن أرى النيران تندلع في قاعة الشعب. يحاول رجال إطفاء إخماد الحريق». وقاعة الشعب هي التي يجتمع فيها البرلمان الليبي المعروف باسم «مؤتمر الشعب العام» عند انعقاده في العاصمة.

وأثار خطاب القذافي الابن الذي بثه التلفزيون الليبي مساء الأحد غضبًا واستياءً واسعًا في الشارع الليبي. واتهم القذافي المتظاهرون بأنهم بعض متعاطي المخدرات، مضيفًا «نحن لن نفرط في ليبيا سنقاتل حتى اخر رجل وحتى اخر امرأة واخر طلقة ولا يمكن نتركها بلادنا».

واتهم كلاً من مصر وتونس بإرسال محتجين لإشعال الثورة في بلاده مؤكدًا على أن ليبيا ليست مصر ولا تونس، وعلى أن القذافي ليس كالرئيسين السابقين حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي، واللذان أطاحت بهما احتجاجات شعبية. وحذر من أن سقوط نظام القذافي يعني أن تحتل البلدان ليبيا. غير أنه فتح بابًا للحوار مع المعارضة حول البدء في كتابة دستور جديد.

غير أن صورًا بثّت على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بيّنت جموع الليبيين يرفعون أحذيتهم وهم يستمعون إلى خطاب سيف الإسلام.

وتقدّر منظمات حقوقية عدد قتلى الاحتجاجات بنحو 300. غير أن التعتيم الإعلامي الكامل مع غلق مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا وتوقف كافة الاتصالات التليفونية يجعل هذا العدد مرشحًا للزيادة بقوة.

من جهة أخرى أفاد شهود لوكالة الصحافة الفرنسية أن عددا من المباني العامة تم إحراقها في عدد من أحياء العاصمة مساء الاحد بينها خصوصا مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء في وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء بين متظاهرين مناوئين للنظام، وآخرين موالين له.

موسى: البرادعي اختار السير في طريق مسدود.. لكن أنا مع الرئيس مبارك خرجت من الوزارة بطلب من أولبرايت بسبب مواقفى من السياسات (الإسرائيلية)


موسى: البرادعي اختار السير في طريق مسدود.. لكن أنا مع الرئيس مبارك
خرجت من الوزارة بطلب من أولبرايت بسبب مواقفى من السياسات (الإسرائيلية)
جمال البنا: الذي لا ينتخب مبارك (آثم وأعمى البصر والبصيرة) لأنه يصوت على تفكيك شمل (المسلمين) في مصر
(الزعيم) عادل إمام يسخر من البرادعى لأنه وصف نفسه بـ (الزعيم)

موسى: البرادعي اختار السير في طريق مسدود.. لكن أنا مع الرئيس مبارك خرجت من الوزارة بطلب من أولبرايت بسبب مواقفى من السياسات (الإسرائيلية) جمال البنا: الذي لا ينتخب مبارك (آثم وأعمى البصر والبصيرة) لأنه يصوت على تفكيك شمل (المسلمين) في مصر (الزعيم) عادل إمام يسخر من البرادعى لأنه وصف نفسه بـ (الزعيم)
أكد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن السبب الحقيقي لخروجه من وزارة الخارجية المصرية هو خلافه مع مادلين أولبرايت وزير الخارجية الأمريكية الأسبق حول التعامل مع الصهاينة، وقال "لم يكن خلافًا بسيطًا بل كانت خناقة معها قالت بعدها إنه لا يمكننا التعامل مع عمرو موسى".

وأضاف في الجزء الثاني من تصريحاته لبرنامج "خط أحمر" على فضائية "دريم"، إن الخلاف مع أولبرايت كان بحضور الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وقال الأخير بعد اللقاء لإخوانه: عمرو موسى هيمشي، وضحك موسى وقال: لم أهتم وكفاية عشر سنوات وزيرًا للخارجية.

وعمل موسى كوزير للخارجية في مصر خلال الفترة ما بين عامي 1991 و2001، انتقل بعدها للعمل كأمين عام لجامعة الدول العربية في مايو 2001، خلفًا للدكتور عصمت عبد المجيد ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى اليوم.

وأعاد موسى التأكيد على حق أي مواطن مصري في الترشح للانتخابات الرئاسية، دون أن يستبعد تمامًا فكرة ترشحه وهو ما سبق وأعلنه في أواخر العام الماضي عندما ألمح إلى رغبته في الترشح قبل أن يتراجع عن الفكرة لاحقًا.

وقال ردًا على سؤال حول موقفه من انتخابات الرئاسة المقررة العام القادم وعما إذا كان سيرشح نفسه، "سأقول نفس الكلام الذي قلته مسبقًا من حق أي مواطن مصري أن يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية والقانون والدستور يعطيانه هذا الحق، لكن أي شخص يفكر في هذا المنصب لابد أن يكون محكومًا بالعقل الرشيد والحكمة وأن يكون لديه مؤهلات هذا المنصب الخطير".

واعتبر أن من حق الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الترشح للرئاسة في مصر، بعد أن ألمح إلى ذلك بشرط إجراء تعديلات دستورية تتيح للمستقلين الترشح دون عوائق، لكنه حين سئل عما إذا كان سيمنحه صوته في حال ترشحه، رفض إعطاء إجابة حاسمة، وقال لن أجيب على أي تساؤلات افتراضية.

ووصف علاقته بالبرادعي بأنهما "صديقان وزميلا عمل ويجمعهما ذكريات دبلوماسية كثيرة"، ووضع في هذا الإطار لقائهما بجامعة الدول العربية عقب عودة البرادعي إلى مصر في أواخر فبراير الماضي، بقوله "كان لقاء أصدقاء"، مضيفًا "كنا نضحك سويًا حول ذكرياتنا وحول بعض المواقف الطريفة التي واجهتنا في حياتنا الدبلوماسية".

وقال موسى إن البرادعي يهدف إلى تحريك المياه الراكدة، إلا أنه يرفض الانضمام لأي حزب سياسي، لأنه أراد أن يكون حركة بمفرده، لكن هذا "سيؤدي به إلى طريق مسدود وعليه أن يتحمل تبعاته"، وتابع موسى "البرادعي أراد أن ينظر للمستقبل وليس لمنصب رئيس الجمهورية.

وأعرب موسى في نهاية الأمر عن اعتقاده بأن الرئيس حسني مبارك سيقرر ترشيح نفسه لولاية رئاسية جديدة في العام القادم، وقال إنه سيعطيه صوته إذا ما قرر ذلك، معبرًا ضمنًا عن رفضه لفكرة ترشح جمال النجل الأصغر للرئيس لخلافة والده.

فرغم أنه أثنى على أداء جمال مبارك كناشط داخل الحزب "الوطني" حيث يشغل منصب الأمين العام المساعد، أمين السياسات بالحزب، واصفًا إياه بأنه "شخص نشط وشاب كفء وشاطر"، إلا أنه قال ردًا على تساؤل حول ما إذا رشح نجل الرئيس نفسه للرئاسة "أنا مع الرئيس مبارك لو رشح لنفسه ولن أجيب على تساؤلات بلو".

أعمى البصر والبصيرة
من ناحيته، أعرب الكاتب العلمانى المثير للجدل جمال البنا عن تأييده لترشح الرئيس حسني مبارك في الانتخابات المقررة العام القادم، واعتبره الأنسب والأجدر والأخير لرئاسة مصر و"من يقول غير ذلك فهو أعمى البصر والبصيرة"، على حد تعبيره.

بل وزاد على ذلك بالإفتاء بأن المواطن المسلم الذي لا يزكي الرئيس مبارك في انتخابات الرئاسة القادمة هو "آثم لأنه يضلل بفعلته هذه وتصويته الخاطئ على تفكيك شمل المسلمين في مصر باختيار شخص آخر لا نعلم (أصلة أو فصله) ولا نعلم من يكون أو مع من يتعامل ويتحالف"، حسب تعبيره.

واعتبر أنه "من كرم المولى عز وجل على المصريين أنه سخر الرئيس مبارك لحكم مصر لأنه مخلص ولا يزال يخلص لأبناء وطنه، والتاريخ يقول ذلك فهو صاحب الضربة الجوية في حرب أكتوبر المجيدة، وهو واضع البنية الأساسية، وصاحب مشروع توشكى ومترو الأنفاق وإسكان الشباب، ولا تزال إنجازاته مستمرة، ويكفي أنه أرسى الديمقراطية في مصر فالكل يتحدث وينتقد ويقول ما يشاء دون حساب أو عقاب فالكل أمام النقد سواء".

ومضى قائلاً إنه ليس هناك وجه مقارنة إطلاقا بين الرئيس مبارك الذي قدم حياته خلال فترة وجوده في القوات المسلحة فداءً لمصر وبين الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يطرح نفسه كمرشح للرئاسة، وعقب قائلا على مطالب الأخير ودعواته بشأن الإصلاح السياسي والدستوري "يقول إن التغيير مطلوب في مصر وهو الأجدر بتنفيذ هذا التغيير".

ولم يخف البنا المعروف بآرائه الصادمة تأييده لسيناريو التوريث في مصر، وقال إنه في حال قرر الرئيس مبارك التقاعد وعدم الترشح لخوض الانتخابات القادمة "فأنا أرى أن نجله جمال مبارك هو خير من يحكم مصر بعد والده لأنه تعلم منه الكثير وسيمشى على خطاه ويكفي أنه (شبعان) خرج من بيت كرم".

وتوجه بعبارات النصح إلى جمال مبارك "إذا تولى أمرنا أن يعمل لخيرنا وخير بلادنا ولا يمشى وراء ضال أو منافق، وأنصح شعبه أن يطيعوه ويصبروا عليه لأن حكم مصر مسئولية كبيرة وألا ينسوا قوله تعالى {وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم}، فمخالفة أوامر الرئيس شرك بالله".

وفتح شقيق مؤسس جماعة "الإخوان المسلمين" النار على الجماعة، قائلاً إن "الإخوان أصبح شغلهم الشاغل حاليا هو كيف يصلون إلى مجلس الشعب وكيف يدعمون مرشحا في رئاسة الجمهورية ليأخذ بيديهم إلى سدة الحكم.. فالإخوان يجيدون تنفيذ المقولة الشهيرة "الغاية تبرر الوسيلة"، على حد تعبيره.

وأردف قائلا "أنا مع الديمقراطية والتعددية السياسية لأنها من الإسلام، والحراك السياسي في مصر حاليا يشهد ذلك، لذا كل الحق لكل حزب سياسي أن يخوض أي انتخابات مصرية شريطة أن يكون هذا الحزب أو ذاك له مظلة شرعية يطل من خلالها على المواطنين"، وأشار أنه لا ينتمي لحزب سياسي ولا يحب ذلك لكنه متابع جيد للأحداث السياسية التي تحدث في مصر وخارجها.

مانديلا وغاندى
أما الممثل عادل إمام فقد قال عن البرادعى فى حوار مع صحيفة "المصرى اليوم" ساخرا "قرأت له تصريحاً مؤخراً فى صحيفة الأحرار قال فيه إنه زعيم وطنى مثل غاندى ومارتن لوثر. والسؤال الذى دار فى ذهنى وقتها: هل يعلم البرادعى ماذا فعل غاندى عندما كان فى جنوب أفريقيا وكيف ذهب إلى الهند؟ وكيف استقبله الإنجليز استقبال الأبطال عندما سافر إلى إنجلترا، وعندما وقف أمام المحكمة قال القاضى: فلنقف جميعاً احتراماً لهذا الرجل، ثم أصدر حكماً ضده، لذلك أحتفظ فى مكتبى بتمثالين لشخصين ضعيفى البنية لكنهما عظيمان جداً، هما: غاندى وشارلى شابلن.. أقصد أنه إذا كان تصريح البرادعى صحيحاً فأنا أنصحه بأن ينتقى ما يقوله، وإلا سيصبح الأمر كوميدياً، فمانديلا مثلا لم يجرؤ أن يقول إنه مثل غاندى، والوصول إلى كرسى الرئاسة لا بد أن يكون عن طريق الدستور، لا عن طريق زيارة المساجد ودور العبادة".

وقال عن فكرة ترشح البرادعى للرئاسة "لا مانع، والرئيس مبارك قدم خطوة أعتبرها من أعظم الخطوات منذ عهد محمد نجيب إلى الآن، وبالتحديد فى انتخابات ٢٠٠٥، بعد التعديلات الدستورية التى أجراها، وبموجبها أصبح متاحاً لأى شخص أن يرشح نفسه أمام رئيس الجمهورية، وأعتقد أن ذلك خطوة مهمة للغاية، خاصة أننا غير متمرسين على الديمقراطية مثل أوروبا وأمريكا، والديمقراطية تعنى تداول السلطة وتستدعى وجود حزبين أو ثلاثة تتداول السلطة فيما بينها مثل إنجلترا التى يوجد فيها حزبان: المحافظين والعمال، وأحيانا يدخل حزب الأحرار فى المنافسة، وأمريكا فيها حزبان: الجمهورى والديمقراطى، وهناك أحزاب لا نسمع عنها، والمستقلون فى كل دولة يطرحون شروطاً قبل خوض الانتخابات، فمثلا فى فرنسا لابد أن يجمع المرشح ٥٠ ألف توقيع ليتمكن من الترشح للانتخابات، والمواطن الفرنسى يعلم جيداً قيمة توقيعه.

وحول مطالبة البرادعى بجمع التوقيعات لتعديل الدستور قال الممثل الذى يحب لقب الزعيم "الوضع فى مصر مختلف، فأنا مثلا أستطيع الخروج إلى الشارع الآن وأجمع مليون توقيع. هناك أحزاب فى فرنسا مثل حزب لوبان وهو يمينى متطرف حصل على ٢٧ كرسياً فى الجمعية الوطنية وأصاب الناس بالصدمة على الرغم من أنه فعل ذلك بالطرق الديمقراطية، والمشكلة تكمن فى أنه متطرف جداً وكان نجاحه النسبى مؤشر خطر. وسأضرب مثلاً آخر يخص مشكلة المآذن فى سويسرا إذ لم يصدر قرار أو فرمان من الحكومة لكن السلطات هناك أجرت استفتاء وكانت النتيجة متقاربة جداً بين المؤيد والمعارض، وهذا لم يعجب المسلمين الذين فكروا فى حرق السفارات وغيره من ردود الأفعال".

وتابع "فهناك اختلاف كبير بيننا وبينهم.. عندما تعرضت إسبانيا لضربة إرهابية استهدفت مترو الأنفاق راح ضحيتها ٢٠٠ فرد، خرجت مظاهرة مكونة من ٣ ملايين شخص قالوا كلمة واحدة العار، ولم يحرقوا مساجد أو سفارات ولم يفعلوا شيئاً، وكان تصرفنا مناقضاً تماماً فى أزمة الرسومات المسيئة للرسول، إذ انطلقت الدعوات للهجوم على السفارة الدنماركية وغيرها من ردود الفعل العنيفة، ووقتها قال السفير الدنماركى: رئيس الحكومة لا يستطيع أن يقول لرئيس تحرير هذا خطأ، أو يمنعه من الكتابة طبقاً لقواعد الديمقراطية عندهم، فهل من الممكن أن نصل إلى هذه النوعية من الديمقراطية، هل تستطيع أن تجيبنى؟ بالتأكيد نحتاج إلى سنوات طويلة حتى نصل إلى هذه الحالة"، وفق زعمه.

وعن سبب ضعف أحزاب المعرضة المصرية قال "هم السبب، ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا أحزاباً ضعيفة لأن الحكومة هى التى صنعتهم بالتحديد منذ عهد الرئيس السادات لخلق نوع من الديمقراطية، وعندما وصل توزيع جريدة «الوفد» إلى ١٦٠ ألف نسخة قال السادات مفيش ديمقراطية.. باختصار الديمقراطية لا تأتى بقرار وهى ليست لعبة بل نظاماً اجتماعياً، وفى رأيى أنه لا مفر من الحوار بين الحزب الوطنى والأحزاب الأخرى والقوى السياسية والمثقفين والأدباء"، حسب تعبيره.

وعن رأيه فى شخصية البرادعى قال "ليس ظاهرة.. فما يقوله البرادعى حاليا يقال منذ زمن طويل.. بالمناسبة، اندهشت أيضا من تصريح آخر أطلقه مؤخرا قال فيه أنا أشهر مصرى فى العالم.. هذا كلام غريب ومضحك، حتى لو كان الأشهر فلا يصح أن يقول ذلك مع احترامى الكامل، وليس منطقياً أن يكون هناك شخص واحد يقود المسيرة. لابد أن نشارك جميعاً، فالديمقراطية نظام اجتماعى يجب أن يكون فى كل مكان: المنزل والمدرسة والمؤسسات، وأعتقد أن هذا لن يحدث إلا من خلال الشارع وتنظيمه، نحتاج فعلا أن نتعلم بعض البديهيات تبدأ من: كيف نقف فى طابور ولا تنتهى بكيفية تنظيف الشارع"، حسب رأيه.

وتابع "سأقولها وعوضى على الله (انتهازية سياسية)، يستغل قوتهم فى الشارع، وأنا هنا أسأل البرادعى الموظف الدولى الكبير الذى عاش فى النمسا: هل أنت مقتنع بفكر الإخوان، وهل تعتبر أن الدين وسيلة وليس غاية؟".

صحافة القاهرة : الرئيس السابق يتقدم بإقرار ذمته المالية.. واتهامات بحصوله على 19 ألف كيلو "بلاتين".. وحكومة "شفيق" الجديدة تؤدى اليمين أمام المشير طنطاوى غداً

ختلف تناول الصحف للقضايا المطروحة حالياً على الساحة، حيث اهتمت الأهرام بتصاعد المظاهرات فى الدول العربية، وتصدر صفحتها الأولى خبر تصاعد المظاهرات فى ليبيا والبحرين واليمن، بينما اهتمت الجمهورية بتقديم الرئيس السابق حسنى مبارك لإقرار الذمة المالية، بالإضافة إلى الاتهامات الموجهة له بالحصول على 19 ألف كيلو بلاتين، فيما سلطت المصرى اليوم الضوء على تصريحات العالم المصرى فاروق الباز التى تناولت مستقبل مصر.

اليوم السابع

الليبيون يردون على خطاب القذافى بـ"الأحذية"


رفض الليبيون ما جاء فى الخطاب الذى وجهه سيف الإسلام القذافى، نجل الزعيم الليبى معمر القذافى، اليوم محذراً فيه من الثورة الليبية، وواصفا المشاركين فيها بـ"السكارى"، ورفع ليبيون محتشدون فى أحد الميادين العامة بمدينة بنى غازى الليبية أحذيتهم فى الهواء فى مواجهة شاشة عرض كانت تنقل خطاب القذافى.

وقال رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوى: إن الطاغية معمر القذافى انتهى ولم يعد له بقاء.

وأضاف القرضاوى، فى اتصال هاتفى لقناة الجزيرة القطرية من القاهرة: "لقد زال القذافى بما سفك من الدماء الطاهرة لأبناء الشعب الليبى، وقد لفظه شعبه، وهؤلاء الطغاة لا بقاء لهم".

وتابع: "ما أصاب بن على ومبارك سيصيب القذافى، وأقول له ارحل كما رحل مبارك، لا بل يجب أن يحاكمه الشعب الليبى وتظهر عوراته".

واستطرد قائلا: "القذافى كان يعتبر نفسه ليبيا، فلا صيغة حكم حقيقية، وكان يعتبر نفسه كل شىء والشعب الليبى لا شىء، ولذلك كان لا بد للناس أن يثوروا عليه وعندما حدث ذلك لم يجد ليبيا يستخدمه لقمعهم بل استخدم مرتزقة أفارقة ليضربوا شعبه، حيث قتل فى أيام معدودة عدداً كبيراً منهم".

ودعا القرضاوى "أبناء عمر المختار وقبائل ليبيا وقادة الجيش أن ينضموا للثائرين، مثلما فعل قادة الجيشين التونسى والمصرى، وذلك حتى يعيدوا ليبيا إلى حقيقتها العربية والإسلامية".

وأضاف "أوصى أبناء الشعب الليبى بالصبر والثبات مثل ما أوصيت به أبناء مصر، وأدعو العلماء والقضاة وأساتذة الجامعات وكل الفئات للخروج على القذافى ورفضه حاكما لليبيا، وأقول لإخوتى الليبيين اثبتوا على مواقفكم واستمروا فى مسيرتكم والله ناصركم لأنه عز وجل ينصر الحق ويمحق الباطل وإن شهداءكم فى الفردوس الأعلى عند الله".

وتابع: إن الشعب الليبى أصبح كتلة واحدة وعرف طريقه ولن يستطيع أحد الوقوف فى وجهه، وقد آن لليبيا أن تتغير وتدخل فى العالم المعاصر بكل مقوماته".

ودعا القرضاوى "لإخوتى فى ليبيا بأن يمن الله عليهم بالنصر، وهو آت بإذن الله تعالى، وستزول الطواغيت ويبقى الحق".

اليوم السابع

حوار ولد القذافي الكوميدي - سيف الإٍسلام القذافي

حوار ولد القذافي الكوميدي - سيف الإٍسلام القذافي

خدعة مبارك الكبرى..!

بسم الله الرحمن الرحيم
أيها المواطنون..
في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد.. قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد..
والله الموفق والمستعان
..
عقب هذا البيان "الشهير" الذي تلاه نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان خرجت جموع المواطنين المصريين في فرحة غامرة محتفلة بـ"انتصار" الثورة المصرية ونجاحها في "إسقاط" الرئيس مبارك.
..
وبالطبع توالت ردود الأفعال الدولية مهنئة الشعب المصري وقد ظهر هذا في كلمات المديح والإعجاب التي ذكرها قادة العالم.
..
لكن.. هل استقال مبارك بالفعل؟
..
سأجيبك بكلمات مقتضبة كما فعل السيد عمر سليمان.. الرئيس محمد حسني مبارك ما زال رئيساً للبلاد.. ورسمياً..!
..
مهلاً عزيزي القارئ.. قبل أن تبدأ بالسب واللعن.. لماذا لا نذهب سوياً إلى نصوص مواد الدستور المصري قبل أن يتم تعطيل العمل به وهو أمر لاحق لقرار "التخلي عن الحكم " الذي أذاعه النائب عمر سليمان.
المادة (83)
إذا قدم رئيس الجمهورية استقالته من منصبه وجه كتاب الاستقالة إلى مجلس الشعب.
أعتقد أن المادة واضحة كالشمس..
..
الدستور ينص على أن رئيس الجمهورية إذا أراد الاستقالة وجه خطاباً إلى مجلس الشعب بذلك..
..
لكن ما الذي قاله السيد عمر سليمان؟
..
قرار مبارك بالتخلي عن الحكم.. ما معنى هذه الجملة؟ ولماذا لم يقل النائب: قرر مبارك الاستقالة بشكل صريح؟
..
الدستور المصري لا يوجد به صيغة: التخلي عن الحكم أو حتى التنحي..!
..
وإن كان الأمر غير مقصود وأنه مجرد صيغة بنائية مقصود بها الاستقالة، فأين هو خطاب الاستقالة الذي وجهه مبارك إلى مجلس الشعب أو حتى إلى رئيس مجلس الشعب وكلاهما كان موجوداً قبل أن يُصدر قرار "لاحق" بحل مجلس الشعب؟
..
"قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية"
..
الاستفسار الثاني والذي لا يقل أهمية عن الأول هو: متى هذا التخلي عن الحكم؟
..
مبارك قرر التخلي عن الحكم، لكن متى؟ الآن بعد شهر أم بعد 6 أشهر؟
..
وما تفسير البيان الثالث للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي قدم التحية والتقدير إلى "السيد الرئيس محمد حسني مبارك" على ما قدمه في مسيرة العمل الوطني..
وقد خاطب البيان مبارك بـ"السيد الرئيس" وليس الرئيس السابق إن كان قد استقال بالفعل.. ولا مجال للتبرير أنها مجرد زلة لسان.. فهذا غير مسموح بطبيعة الحال مع بيان عسكري وتاريخي مثل هذا.
..
أخيراً.. إن كان مبارك قد استقال بالفعل فيجب أن يتم نشر خطاب الاستقالة علناً وممهوراً بتوقيعه هو نفسه بالإضافة إلى تاريخ يوم الاستقالة..
..
وإلى حين أن يتم ذلك..
..
ففي تقديري أننا نعيش ضمن أكبر خدعة في التاريخ لم تنطل على شعب بأكمله فحسب بل على العالم أجمع..!
المصدر : جريدة المصري اليوم

"العادلى" يصاب بـ"قىء" نتيجة حالته النفسية السيئة داخل السجن


اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، والمحبوس حاليا داخل سجن المزرعة بطره، على ذمة التحقيق معه بشأن ارتكابه واقعة التربح وغسل أموال، يعانى من حالة نفسية سيئة.

وأشارت المصادر إلى أن العادلى أصيب بحالة إعياء شديدة مساء اليوم الأحد، نتيجة الحالة النفسية التى يمر بها، وهو ما تسبب فى إصابته بقىء استمر يعانى منه لفترة حتى أحضرت إدارة مصلحة السجون طبيب المصلحة للكشف عليه، وقام بإعطائه قرصين مهدئين للحالة النفسية ولمنع القىء.

أساتذة جامعة المنصورة يعتصمون للمطالبة بعزل رئيسها


خرج المئات من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة اليوم فى مظاهرة حاشدة اتجهت من نادى أعضاء هيئة التدريس بعد الجمعية العمومية الطارئة إلى مقر إدارة الجامعة للمطالبة بإقالة الدكتور أحمد بيومى شهاب الدين وعزل الدكتور هانى هلال "وزير التعليم العالى" لما ارتكبه فى حق مصر وفى حق التعليم خلال فترة توليه المسئولية.

وردد الأساتذة الهتافات "أحلف بسماها وبترابها أحمد بيومى اللى خربها" و"واحد اتنين بيومى قاعد فين"، "اطلع بره يا جبار جبت للمنصورة العار" و"اطلع بره يالا وغور خلى الجامعة تشوف النور".

واتفق أعضاء هيئة التدريس على مواصلة احتجاجاتهم ضد رئيس الجامعة حتى يرحل عنها ويتقدم باستقالته وأكدوا على اعتصامهم غدا أمام إدارة الجامعة والدعوة لاعتصام كل العاملين بالجامعة يوم الأحد القادم وأطلقوا عليه "يوم الرحيل" وقالوا إنه سيشارك فيها أكثر من 10 آلاف، إلا أن عددا من أعضاء هيئة التدريس أكدوا أن رئيس الجامعة رحل بالفعل ولم يتبق سوى الإعلان الرسمى عن ذلك وأنه لم يحضر إلى الجامعة منذ ثلاثة أيام.

كانت إدارة الجامعة قامت بعمل أبواب حديدية بدلا من الأبواب الزجاجية على مدخل الإدارة وعلى مكاتب رئيس الجامعة خوفا من قيام المحتجين على سياسات رئيس الجامعة من اقتحامها.

أنباء عن هروب معمر القذافى إلى فنزويلا


وردت أنباء بأن الرئيس الليبى العقيد معمر القذافى هرب من البلاد وسافر إلى فنزويلا بعد اشتعال الثورة فى كافة أنحاء البلاد.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن وحدة من الجيش الليبى قد انشقت، وأُعلن عن تحرير بنغازى من القوات الموالية للقذافى.

جاء ذلك بعدما تدفق عشرات الآلاف إلى مدينة بنغازى أمس، بعيد تشييع عدد من المحتجين الذين قتلوا على يد قوات الأمن الليبية.


اليوم السابع

وزير خارجية إيطاليا: "حزمة مساعدات وخطة إنقاذ لمصر"


كشف وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم عن أنه سيقترح على نظرائه في دول الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات للدول المتوسطية من ضمنها خطة إنقاذ خاصة لمصر..
وأوضح فراتيني في تصريحات على هامش اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل" "لقد أعددت ورقة عمل مكتوبة ستقدم لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي تقترح حزمة مساعدات خاصة بالتنمية الاقتصادية لدول البحر المتوسط و خطة إنقاذ لمصر".
وحول الاضطرابات والاحتجاجات الجارية في ليبياالتي تطالب برحيل نظام معمر ألقذافي قال " نحن جميعا نتابع الموقف في ليبيا خاصة وأن ايطاليا تعتبر اقرب جار لكل من تونس و ليبيا".
وأعرب وزير الخارجية الايطالية عن قلق بلاده من تداعيات الوضع في هذين البلدين لاسيما ما يتعلق بالهجرة غير المشروعة في جنوب المتوسط.
واوضج فراتيني "سأدعم كل مبادرة أو إعلان في اجتماعنا يتعلق بدعم الأمن والاستقرار والرخاء في منطقة البحر المتوسط".

مظاهرة مصرية تضم ألفى مواطن تتجه إلى السفارة الليبية فى الدقى


نظم ائتلاف شباب 25 يناير مظاهرة، تضامنا مع الشعب الليبى مساء اليوم الأحد. وردد المتظاهرون هتافات متعددة تندد بحكم العقيد معمر القذافى، الذى يحكم البلاد منذ أكثر من أربعين عاما. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بإنهاء حكم "الديكتاتور" القذافى.
انطلقت المظاهرة التى ضمت أكثر من ألفى شخص من ميدان طلعت حرب بوسط البلد، ثم اتجهت إلى ميدان عبد المنعم رياض، وصعدت إلى أعلى كوبرى أكتوبر، دون أن تعترضهم قوات الجيش التى لا تزال توجد بميدان عبد المنعم رياض، فى طريقهم إلى السفارة الليبية بحى الدقى.
أكد المتظاهرون الذين ينتمون إلى اتجاهات سياسية وشبابية مختلفة، تضامنهم مع الشعوب العربية فى كل من ليبيا واليمن بشكل خاص، مؤكدين أنهم عازمون على إظهار هذا التضامن لحث شعوب البلدين على التخلص من النظامين الليبى واليمنى.
يذكر أن هذه أول مظاهرة مصرية تخرج من الخارج تضامنا مع الشعب الليبى.

هيومن رايتس ووتش: 173 قتيلا في ليبيا منذ الثلاثاء الماضي

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأحد، لفرانس برس نقلا عن مصادر طبية أن 173 شخصا على الأقل قتلوا في ليبيا منذ بدء حركة الاحتجاج على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء.

وقال توم بورتيوس، مدير هيومن رايتس ووتش في لندن لفرانس برس، إن "هذه حصيلة لا تزال غير مكتملة، وضعت استنادا إلى مصادر طبية جرى الاتصال بها في شرق ليبيا" في أربع مدن إحداها بنغازي.

وأضاف، "هناك أيضا عدد كبير من الجرحى"، من دون أن يتمكن من تحديد عددهم.

وأوضح أنه "استنادا إلى مصادر طبية في ليبيا، فإن الجروح ناجمة عن إصابات بالسلاح الثقيل".

وأوضح بورتيوس أن الحصيلة تشمل ضحايا سقطوا بين الثلاثاء والسبت، وكانت حصيلة سابقة أوردتها المنظمة نفسها تحدثت عن سقوط 104 قتلى على الأقل منذ الثلاثاء.

نيابة الإسكندرية توجه تهمة القتل العمد لرئيس مباحث الرمل ثان ومعاوني مباحث المنتزه ومحرم بك


أمر، اليوم الأحد، المحامي العام لنيابة شرق الكلية، المستشار عادل عمارة بضبط، وإحضار كل من المقدم وائل الكومي، رئيس مباحث قسم الرمل ثان، وأحمد سعفان، ومصطفى الدامي معاوني مباحث قسم المنتزة ثان ومحرم بك، وذلك بتهمة قتل 20 شابا من المتظاهرين سلميا على خلفية أحداث ثورة 25 يناير.

وكان أهالي الشهداء قد قاموا خلال الفترة الماضية، بتقديم ما يقرب من 47 بلاغا إلى نيابة شرق الكلية، يتهمون فيها كل من وائل الكومي، رئيس مباحث الرمل ثان، بقتل 15 متظاهرا، ومعاون مباحث محرم بك مصطفى الدامي بقتل 4 متظاهرين، ومعاون مباحث المنتزة ثان أحمد سعفان بقتل متظاهر، وذلك على خلفية أحداث ثورة الغضب بالإسكندرية، قتلا عمدا مع سبق الإصرار والترصد.

وعلمت "الشروق" أن نيابة شرق الكلية لا تزال تنتظر ورود أعداد أخرى من البلاغات من أهالي الشهداء، والذي بلغ عددهم إلى ما يزيد عن 80 شابا سكندريا، خرجوا من أجل التظاهر السلمي في هذا اليوم.

يذكر أن الجمعة الماضية والتي أطلق عليها جمعة النصر والشهداء، كانت الأكبر من نوعها، ولا سيما بعد قيام مئات الآلاف من المتظاهرين بإقامة نصب تذكاري متنقل لجميع الشهداء بجوار مسجد القائد إبراهيم بحديقة الخالدين، والتي تم الإعلان عن تغيير أسمها إلى حديقة الشهداء.

هذا وقد قام نشطاء على موقع الفيس بوك، بإنشاء صفحات خاصة لشهداء الإسكندرية للمطالبة بالقصاص من قاتليهم، بالإضافة إلى انتشار عدد من الفيديوهات الموثقة لعملية إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين أثناء تلك التظاهرات، التي بلغت ذروتها يوم جمعة الغضب في 28 يناير الماضي.

الأحد، 20 فبراير 2011

السفير الفرنسي في تونس يقدم اعتذاره للتونسيين

بلال فضل لمنى الشاذلي: ملف ثروة مبارك مفتوح بالفعل وغير مسكوت عنه


أكد الكاتب الصحفي والسيناريست بلال فضل أن هناك تطمينات كبيرة بأن ملف ثروة الرئيس السابق محمد حسني مبارك مفتوح فعلا، وغير مسكوت عنه كما روجت بعض التقارير الإعلامية، مؤكدا أن القوات المسلحة مصممة على السير قدما في طريق الإصلاح ومكافحة الفساد.

وقال فضل في تصريحات تليفزيونية للإعلامية منى الشاذلي في برنامج العاشرة مساءا، بعد لقاء جمع عددا من المثقفين بقادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقد اليوم الأحد، إن بعض الأنباء لا تعلن نظرا لحساسية الوضع، لكن المجلس طمأن الجميع بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

وأضاف فضل: الضمانة الحقيقية للإصلاح أن يبقى اتحاد الشعب والجيش، لأن الشعب سيتعرض لخديعة كبرى لو استطاع فلول النظام إسقاط شعار "الشعب والجيش أيد واحدة".

وأعلن فضل أن رئيس جهاز أمن الدولة حسن عبد الرحمن تمت إقالته من منصبه.

مبارك يتقدم بإقرار الذمة المالية النهائى للجهات المعنية


تقدم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بإقرار الذمة المالية النهائى للجهات القضائية المختصة طبقا للقانون، وأكد الممثل القانونى للرئيس السابق أن مبارك كان قد التزم منذ توليه المسئولية بتقديم إقرارات الذمة المالية فى مواعيدها القانونية، التى تمت مراجعتها بمعرفة الجهات المختصة.

ونفى الممثل القانونى لمبارك نفيا قاطعا كل ما تردد ونشره وروجه بعض وسائل الإعلام فى الداخل والخارج على مدار الأسابيع الماضية من معلومات مغلوطة وكاذبة، وشائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة تتعلق بحجم ثروته أو وجود ثمة أرصدة أو أى ممتلكات له بالخارج، بما يستهدف الإضرار بسمعته ونزاهته وذمته المالية، والإساءة لتاريخ مبارك المشرف فى خدمة الوطن طوال 62 عاما.

دعوة إلى مظاهره مليونيه الثلاثاء المقبل لتنفيذ مطالب الثورة


دعت حركات سياسية شبابية إلى مظاهره مليونيه، يوم الثلاثاء المقبل، لتنفيذ باقي المطالب، والتي تتمثل في إقالة الحكومة الحالية، وإلغاء قانون الطوارئ، والإفراج عن كل المعتقلين، وتشكيل مجلس رئاسي يضم مدنيين وقضاة مشهود لهم بالنزاهة، ومحاسبة كل الرموز الإعلامية التي أسهمت في التحريض لقتل الثوار، وحل جهاز أمن الدولة وإعادة هيكلة وزاره الداخلية، وحل الحزب الوطني، ومصادرة مقاره لصالح الدولة، واستعادة كل أموال مصر المنهوبة.

وأضافت الحركة في بيان لها، "لا بد من إقالة الحكومة على رأسها أحمد شفيق، والتي تضم وجوه من النظام السابق، مثل: مفيد شهاب، وعائشة عبد الهادي، وفايزة أبو النجا، وسامح فهمي، وعلي مصيلحي، ومحمود وجدي"، مطالبة بضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط.

ومن جانبها، قالت إنجي حمدي، المنسقة الإعلامية بحركة شباب 6 إبريل، "إن مطالب الثورة لم تتحقق بعد، والمعركة الآن أعنف وأطول".