الخميس، 17 فبراير 2011

مساعد وزير الداخلية:إطلاق الرصاص علي المتظاهرين و إنسحاب الشرطة و الفوضي بأمر مبارك

أكد اللواء منصور عيسوىمساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمنى ، أن قرار إطلاق النار على المتظاهرين ليس قرار حبيب العادلى وزير الداخلية السابق بمفرده، وإنما هذا القرار تم اتخاذه نتيجة لتعليمات صادرة من رئيس الجمهورية.

وقال اللواء العيسوى لبرنامج بلدنا بالمصرى الذى يذاع على قناة "أون تى فى" إن سلطات وزير الداخلية لا تسمح له بإطلاق النار على الشعب إلا بعد اللجوء إلى القائد الأعلى للشرطة وهو الرئيس السابق محمد حسنى مبارك.

وأضاف العيسوى، أن قرار انسحاب الشرطة من شوارع العاصمة والمحافظات،و إحداث الفوضي جاء بعد محادثة تليفونية بين الرئيس مبارك و حبيب العادلى.

الشيخ محمد الزغبي وأسرع مناظره في التاريخ

الشيخ محمد حسان يرى خالد بن الوليد‏

مقطع مؤثر جدا عن حسن الخاتمه .. الشيخ حسان

"النحاس": لا مانع من تثبيت العاملين بمراكز معلومات التنمية المحلية

أصدر الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة اليوم، الخميس، الكتاب الدورى الثالث لسنة 2011 والخاص بأوضاع العمالة المؤقتة المتعاقدة على أبواب الموازنة غير الباب الأول أجور موسمين.

قال الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إن الجهاز ليس لديه مانع من نقل العاملين بمركز معلومات التنمية المحلية على بند 2\2 أجور موسمين بموازنة الباب الأول.

وقال الجهاز إلحاقاً بالكتاب الدورى رقم 2 لسنة 2011 بشأن الإجراءات التنفيذية لتثبيت العمالة المؤقتة بوحدات الجهاز الإدارى بالدولة تم نقل تعاقدات هؤلاء العاملين إلى الباب الأول أجور وتعويضات بند 2\2 أجور موسمين على أن يتم تعزيز الاعتمادات الخاصة بهم نقلاً من اعتمادات الأبواب الأخرى التى يتم الصرف منها بموافقة الجهة وفقاً للتعاقدات السابقة.

وأشار الجهاز إلى أنه يتم تطبيق الأحكام الواردة بالقانون رقم 5 لسنة 2000 بشأن تثبيت العاملين المؤقتين وموافاة الجهاز بوافقة السلطة المختصة بكل وحدة على نقل الاعتمادات المالية من الأبواب الأخرى إلى اعتمادات الباب الأول أجور وتعويضات والبيانات الوظيفية لهم.

وطالب الجهاز الجهات الإدارية بالدولة بموافاته بالبيانات الوظيفية للمتعاقدين على الصناديق لدراسة أوضاعهم.

فاروق الباز لـ"العاشرة مساء": "ثوار يناير" يستحقون تولى الحكم فى مصر.. والوزراء يتم تعيينهم بـ"الموافقات الأمنية".. ومن حق المصريين التطلع إلى حياة كريمة بعد عصر الفساد


قال د. فاروق الباز، عالم الفضاء المصرى، إن الوزراء فى مصر يتم تعيينهم من خلال عملية "رعب" و"الكرباج"، حيث تقوم أجهزة الدولة بإدخالها فى دوامة، بدءا من طلبه فى هيئة الرقابة الإدارية، موضحاً أن الوزراء يتم تعينهم بعد مرورهم على أجهزة الأمن الداخلية، وإذا ما انتهت عمليات الأجهزة يتم الاتصال بالشخص وإبلاغه بأنه تم تعيينه وزيراً حتى لا يتكلم الوزير فى أثناء عمله.

وطالب الباز فى حلقة أمس من برنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامية منى الشاذلى بالنظر إلى الشريحة العمرية الأقل سنا بدء من العشرينات حتى الأربعينات، لأن هذه الفئة هى التى تستطيع إحداث تغيير، مؤكداً على أن ثوار يناير هم من يستحقون تولى الحكم فى مصر، لأنه هم من قاموا بالتغيير، ضارباً المثل بما قام به الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذى قام بتعيين ضباط الثورة فى المناصب القيادية.

وقال إنه عندما خرج للمظاهرات فى الخمسينات من القرن الماضى وقع حريق القاهرة، وتم حرق عدد من السينمات التى كان يطلق عليها أسماء باللغة الإنجليزية مثل رينسينس وريفورى، موضحاً أنه تم القبض عليه وعدد من زملائه.


اليوم السابع

شفيق لـ"من قلب مصر": حذرت جمال قبل مؤتمر الوطنى من خطط الوزارة.. ونكبة الدولة وراءها سياسات الحزب.. ولو بقيت رئيساً للوزراء سأحول التحرير لـ"هايد بارك".. ولم أصدم من حجم الفساد الموجود لمعايشتى له

قال رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال بمصر أحمد شفيق، إنه تلقى أوامر تدعوه لضرورة بقاء عدد من الوزراء فى الحكومة من بينهم وزير الإعلام السابق أنس الفقى.

وأكد شفيق خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج من قلب مصر مساء أمس، أن "نكبة البلد" قاصداً مصر كانت بسبب النشاط السيئ للحزب الوطنى فى الفترة الأخيرة، شار إلى قيامه بتحذير نجل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك "جمال" مما يحدث داخل الحزب الوطنى من تجاوزات قبل بدء المؤتمر السنوى للحزب بيوم واحد.

وأكد شفيق على إقامة هايد بارك فى التحرير لإبقائه مكان لعرض مطالب المتظاهرين إذا استمر فى الوزارة، وأكد أنه يتابع تحقيقات العادلى من خلال الجرائد ولا يهمه ما بها، مشيراً إلى أنه لم يصدم من حجم الفساد الذى ظهر بعد سقوط النظام لمعايشته له.

وأوضح شفيق، أنه لم يفكر فى تقديم استقالته بعد تنحى الرئيس احتراماً منه لقيمة عمله، مشيراً إلى أنه لن يحظ باحترام الرئيس نفسه إن فعل ذلك، وأكد شفيق أنه فضل وجود بعض الوزراء فى وزارته حتى إن لم تكن تحظى بقبول الشارع على أمل إعادة شرح الأسباب لهم بعد ذلك.

ونفى شفيق وجود أى معلومات لديه بشأن تشكيل حكومة جديدة، مؤكداً أنه سيقوم بأى عمل يطلب منه، رافضاً تقديم استقالته من منصبه إلا عند شعوره بعدم القدرة على أدائه.

وحول ما قيل عن وجود مقابلات لاختيار شخصيات فى الحكومة الجديدة، أكد أنه أجرى اتصالاً بأحد أصدقائه ليسأله عن رأيه فى العمل معه فى الوزارة فقط ولم يقم بأى لقاءات.

ووصف شفيق، أن ما حدث فى ميدان التحرير يوم الثانى من فبراير فيما أطلق عليه "موقعة الجمل" بالمخادع والخارج عن يده، مؤكداً على أن عدداً من الجهات تقوم بالتحقيق الآن للكشف عن المتسبب الرئيسى فى الحادث.

وأطلق شفيق على حكومته مسمى "الإنقاذ الوطنى"، حيث إن لديها مهمة وتخطيط وأولويات لوضع حل للمشاكل اليومية للمواطنين.

وأكد شفيق، أنه تلقى خبر مد عمله كرئيس وزراء بعد خطاب تنحى الرئيس من بيانات القوات المسلحة، حيث لم يتصل به المجلس العسكرى معتبراً توليه الحكم فى وقت الأزمة نقطة فارقة.

وأشار إلى تقبله التام لاستقالة عدد من الوزراء على رأسهم وزير الثقافة السابق جابر عصفور الذى استقال بسبب خلاف بينه وبين وزير الإعلام السابق أنس الفقى وعدد من الوزراء المنتمين للحزب الوطنى لرفضه لتوجههم السياسى ورغبته فى تكوين حكومة ائتلافية، حتى وصل الأمر لدرجة حدوث مشادة بينه وبين الفقى فى أحد اجتماعات مجلس الوزراء، مما دفع عصفور بعد ذلك لتقديم استقالة أرجع سببها إلى عدم قدرته الاستمرار فى العمل داخل هذا المناخ.

وكشف شفيق عن محاولة الفقى فى السفر للخارج بالرغم من طلب الأول له بتأجيل السفر حتى يبت المجلس العسكرى فى استقالته.

وأكد شفيق، أنه لم يخف من نعته بالفساد لاعتلائه أى منصب قيادى أو وزارى مثلما حدث مع غيره لالتزامه بالقوانين والقواعد، مشيراً إلى أنه أكثر الوزراء خبرة لما لديه من معايير للجرأة فى التحرك فى إطار القواعد القانونية _على حد قوله _ وأضح أن ما حدث فى الحكومة السابقة كان طبيعة شخصية وقلة خبرة وأكد أن تغيير شعار الشرطة كان غير موفق.

ونصح المواطنين بالنظر إلى ما قدمه شباب ميدان التحرير من نموذج جيد للتفانى وحب البلد وأكد على ضرورة الانتظار حتى يتم بناء الدولة مرة أخرى موضحا أن سقف الطلبات الذى وصل إلى 500 مليون جنيه يدل على عدم فهم كامل للوضع.

وطالب بوقف التعدى على الأراضى الزراعية، مشيراً إلى أن ما حدث من قبل بعض المحتجين من اعتداء على رؤساء البنوك يعد تصرف غير حضارى.

وحول اللحظة التى علم فيها تنحى الرئيس أكد أنه علم به صباح يوم التنحى، موضحاً أن هناك عدد من الشخصيات اقترحت على الرئيس ذلك من بينهم الدكتور حسام بدرواى الأمين العام السابق للحزب، وأشار شفيق إلى أن الخطاب الأخير لم يؤدِ غرضه.

وحول المقربين للرئيس فى الفترة الأخيرة والمتواجدين معه قبل التنحى قال شفيق أن صفوت الشريف و فتحى سرور و زكريا عزمى كانوا الأقرب إليه وقدموا له عدد من الآراء، بالإضافة إلى نجله جمال مبارك الذى كان يبدى رأيه فى الأحداث وعلاء أيضاً والذى لم يكن له رأى بارز فى إجراءات الدولة.

وأشار إلى أن آخر مكالمة هاتفية بينه وبين الرئيس كانت منذ يومين ولم يستدل على طبيعة حالته الصحية، مؤكداً أنه بدا متماسكاً،
وأرجع شفيق أسباب إسقاط النظام إلى التصرفات الإجرائية غير الموفقة للحكومة مما تسبب فى وقوع فى خلافات بينه وبين المسئولين وأعطى شفيق الانتخابات الأخيرة درجة صفر، وأشار إلى أن الرئيس كان لا يرغب فى وصول جمال مبارك للسلطة خوفاً عليه، مؤكداً أنه بالرغم من امتلاك جمال مبارك لعدد من المهارات إلا أنه غير قادر على رئاسة الدولة.

"القرضاوى" يؤم متظاهرى التحرير غداً بصلاة الجمعة


يؤم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى للعلماء المسلمين الآلاف المسلمين بصلاة الجمعة غداً التى تقام بميدان التحرير، فى المظاهرة المليونية احتفالاً بنتائج ثورة 25 يناير وعلى رأسها تنحى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، كما يؤكد عبد الرحمن سمير عضو ائتلاف شباب 25 يناير.

ومن المتوقع أن يشهد الميدان غداً أجواء احتفالية كبيرة مع التأكيد على مطالب الثورة كاملة 25 يناير على رأسها الإفراج عن المعتقلين وإلغاء الطوارئ وإعلان جدول زمنى لتحقيق مطالب الثورة.

اليوم السابع

الجيش يصل "التعليم" لمنع المعلمين المتظاهرين من اقتحام الوزارة


وصل عدد من أفراد القوات المسلحة إلى مقر وزارة التربية والتعليم بوسط القاهرة، لمنع المعلمين المتظاهرين أمام الوزارة من اقتحام الديوان وخلع بوابته الرئيسية.

وتمكن الجيش من إنهاء محاولة اقتحام الوزارة، وقام بانتقاء مجموعة من معلمى الأجر للقاء الدكتور رضا أبو سريع مساعد أول وزير التربية والتعليم لإنهاء الأزمة، من جهته نزل العشرات من موظفى الوزارة لتأمين البوابة الرئيسية لها ومنع محاولة الاقتحام.

اليوم السابع

العثور على تمثال فرعونى مفقود بمياه النيل

تلقى الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة بلاغاً من قطاع الحماية المدنية يفيد عثورهم على تمثال فرعونى ملقى فى النيل أسفل كوبرى قصر النيل.

على الفور سارع "وزير" بإبلاغ الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار لتشكيل فريق بحث مختص، والتوجه للموقع لفحص التمثال.

أفادت المعلومات الأولية أن التمثال الفرعونى يرجح أن يكون أحد القطع الأثرية المفقودة من المتحف المصرى إثر قيام بعض اللصوص بمهاجمة المتحف أثناء مظاهرات الشباب بميدان التحرير يوم الخامس والعشرين من يناير.

اليوم السابع

تشكيل لجنة أمناء ثورة 25 يناير .. وبلال فضل يحذر من "الثورة المضادة"



متى يرحل رجال مبارك جميعا من مصر؟
متى يرحل رجال مبارك جميعا من مصر؟

أعلن الشباب المنظم لمؤتمر "مجلس أمناء الثورة" بساقية الصاوى عن تشكيل لجنة أمناء الثورة وتضم: الدكتور محمد البلتاجي والدكتور حسن نافعة وعبد الله الأشعل وزكريا عبد العزيز وخالد عبد القادر عودة والدكتور عصام اسكندر والإعلامية بثينة كامل وصفوت حجازي ومنى مكرم عبيد والإعلامي محمود سعد وكابتن نادر السيد والروائي علاء الأسواني والكاتب بلال فضل والعميد صفوت الزيات وسيف عبد الفتاح وصبحي صالح الدكتور حازم فاروق وأما شباب الثورة ويشكلون اللجنة المنظمة فهم: أحمد نجيب وسيد أبو العلا وحمزة أبو عيشة.

ونشبت خلافات حادة بمؤتمر لجنة الأمناء بسبب رفض بعض الحضور أن يكون أعضاء اللجنة ممثلين عن الثورة أو شبابها أو التحدث بإسمها، ووقعت مشادات كلامية، بينما حاول الدكتور صفوت حجازي احتواء الموقف والتأكيد على أن اللجنة لا تتحدث باسم أحد وإنما هي للتنسيق ليس أكثر وكل من شارك في الثورة هو عضو بالأمانة.

والذى عقد صباح اليوم الأربعاء أنه قد تجمعت مجموعة من التحالفات الشبابية للتفاهم لتوحيد صفهم وتشكيل كيان واحد للتنسيق لإنجاح الثورة واستمرارها تحت شعار "ثورة شعبية مستمرة"، وبالأمس تكونت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة وهي تضم ائتلافات شبابية هى مجلس أمناء الثورة، ائتلاف شباب الثورة، اتحاد شباب الثورة، حركة شباب 25 يناير، مصر الحرة، تحالف ثوار مصر، شباب ثورة 25 يناير، الأكاديميين المستقلين والعاملين بالتنمية، لجنة وعي الثورة، لجنة شباب التحرير، وتعلن اللجنة التنسيقية أنها تفتح بابها لكل الإئتلافات للانضمام.

وقال حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية أن الأمين الوحيد على الثورة هو الشعب المصري بكل طوائفه وشبابه ورجاله وشيوخه ونساءه لأنها لم تكن ثورة فئة أو حزب أو مجموعة أو أيديولوجية وإنما ثورة الشعب المصري كله، وأوضح خالد عودة أستاذ الجيولوجيا أن الثورات لا تنجح بمجرد عزل النظام أو إسقاطه، وإنما المهم أن يقام النظام الديمقراطي السليم البديل، يقوم على إرساء العدل وتحقيق المساواة وإطلاق الحريات العقيدة والقول والعمل، والعدالة الاجتماعية التي ترضي الشعب، بدون ذلك لا تتحقق الثورة، وهذا يحتاج توحيد كل الصفوف، والالتفاف حول مطالب واحدة.

وقال الكاتب والسيناريست بلال فضل أنه يحيى دماء الشهداء وأسرهم والجرحى والمفقودين والمعتقلين لما كان لهم من أثر في الثورة ولم يكونوا مسيسين وليسوا منظمين، وأنه دائما الأخطر من الثورات هي الثورات المضادة، والتى بدأت فى مصر مبكرا جدا وتتبع أساليب رخيصة ولكنها مضمونة النجاح، الأسلوب الأول فكرة الفرقة وبثها بين الناس وفتح باب فكرة الحساب وتصوير من قاموا بالثورة بأنهم مجموعة من الفاشلين يريدون محاسبة من اختلفوا معهم في الرأي، والحقيقة أن من قاموا بالثورة هم أحرار الشعب المصري الذين خرجوا إلى ميادين مصر ومهمتهم الأولى هي نشر روح الحرية في من لم يشارك في الثورة، وأضاف بلال أن نغمة الرئيس بحالة صحية سيئة والتعاطف معه، وهى من أسباب خنوع هذا الشعب، حيث يستخدمون المداخل العاطفية لمقاومة هذا المدخل، حجم الشهداء مريع وأكثر مما نتخيل.

واقترح فضل لجنة للشهداء ليس فقط من راحوا في الأحداث ولكن شهداء عهد مبارك كافة، ويشاء الله أن يرحل مبارك في نفس أسبوع ذكرى العبارة، كشهداء العبارة وبني سويف وغيرهم، ثانيا التركيز على مخاطبة الشعب بما يفهمه وليس بما نفهمه نحن، إذا كانت هذه الثورة علمتنا أشياء فقد علمتني فكرة قبول الآخر، أرحب بالتطور في خطاب الإخوان والأقباط.

فيما أشار النائب السابق محمد البلتاجي إلى أن الحضور يعبروا عن كوكبة من مشهد كبير، لثورة شعبية بكل مكوناتها، المجلس جزء مها وليس حكرا أو وصاية عليها، وما هو إلا لافتة من لافتات تحتاج إلى تتحد وتتقارب لأن هناك محاولات لاجتثاث الثورة وتعويق أن تتقدم لتحقيق كامل أهدافها ووعلى رأسها ضرورة أن يكون مجلس رئاسة من مدنيين إلى جانب المؤسسة العسكرية، وحكومة خالية من رموز النظام السابق، والتي ستكون أجندتهم إخفاء ملفات النظام السابق وضرورة التوقف عن استمرار مسيرة هذه الحكومة، وإيجاد حكومة وطنية محل توافق من المتخصصين، لأننا لن نسمح أن يتولد نظام جديد من رحم النظام القديم، أو عودة القمع البوليسي، ضرورة أن تستمر الثورة في فاعلياتها، والمنادين بخروج مسيرات للعرفان لنظام مبارك سيمنعوا من دخول ميدان التحرير.

وقال السفير السابق عبد الله الأشعل:" مصر الأخرى قد انتصرت على مصر التي أرادها مبارك، أنا قلق جدا أن تنطفئ روح الثورة لأن النظام لازال قائما، ونهيب بالقوات المسلحة أن تسرع بتشكيل حكومة انتقالية، ثانيا لابد أن نعبر سريعا من المرحلة الانتقالية، لأن هذه المرحلة بها كثير من الغموض، إن رأس النظام قد سقط ولكن جسده مازال متجزر في مصر، وأمريكا لا زالت تراهن على ترتيبات معينة، أن يكون الرئيس القادم ديمقراطيا مع شعبه ولكن يحني رأسه لأمريكا، مبارك كان متعاونا مع كل أعداء الأمة وبيع كل مصالح مصر للأعداء وهذا من أسباب استقالتى في عام 2003 لأن النظام لم يكن يطيق النقد من الداخل، فالضمانة الوحيدة لنجاح الثورة هي وعي الشعب وقدرته على الاحتفاظ بالوعي الثوري لقد تخلصنا من رأس ولكن الأذناب كثيرة، الخارج الغربي والأوروبي لا يريد لهذه الثورة أن تنجح.

وتحدثت منى مكرم عبيد قائلة :"العشرة أيام التي قضيتها من شباب الثورة كانت أسعد أيام حياتي ولا يمكن أن أنساها، التلاحم الذي رأيته بين المسلمين والأقباط على خلاف ما كان الوضع عليه قبلها بشهر والإدعاء بوجود احتقانات كان يبثها النظام السابق، ولن أنسى مشهد أن الأولاد المسيحيين الذين تكاتفوا ليحموا زملائهم المسلمون وهم يؤدون الصلاة تعتبر ملحمة، وسنتحدث من الآن فصاعدا عن روح 25 يناير، ويجب أن نرتفع جميعا إلى مستوى المسئولية ولن نسمح لأحد أن يقفز فوق أجساد الشهداء لتحقيق مجدا شخصيا من الانتهازيين والمنافقين، العالم كله اكتشف أن الشعب المصري الذي صنع ثورة بهذه العظمة بإمكانه أن يحقق أي معجزة في المستقبل، أم الدنيا عادت لتكون فعلا أم الدنيا، إلى الأمام مرفوعين الرأس فخورين بمصريتنا التي أعادها إلينا الشباب."

وتحدث كذلك الدكتور عصام اسكندر والمستشار محمد فؤاد، عضو مجلس الدولة والدكتور صفوت حجازى الذى قال :"أنا لست زعيما ولا منظرا ولم أطلق أي شرارة إنما أنا فقط رجل مصري مسلم يحب هذه البلاد، وكانت بداية مشاركتي في السويس يوم 25 مع الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية في السويس، ليس من حق أي أحد أن يتصدر وسائل الإعلام ويتحدث باسم الثورة وإنما هو يتحدث باسم المجموعة التي ينتمي إليها، ولا يزعم أحد أنه يمثل شباب الثورة أو كل الثورة إنما كل مجموعة تمثل الأعضاء المنتمين إليها، فهذه الثورة هي تيار سرى في جسد الشعب المصري حتى الذين كانوا يحبون مبارك ويتحمسون له انقلبت أحوالهم وأصبح هذا التيار يسري في أجسادهم، لا أريد أن تتشتت الثورة بائتلافات وجمعيات ومؤسسات وتجمعات فئوية ومهنية وعمرية، فشعارنا كان في الثورة منذ البداية "يد واحدة"، وشباب الثورة لا يشكلون أحزاب ومن يدعي أن هناك حزب يتشكل باسم شباب الثورة فهو من المنتفعين الذين يريدون أن يكسبوا من هذه الثورة، وسنجد أكثر من 25 حزب يدعون أنهم يتحدثون باسم الثورة ولكن هؤلاء لا يمثلون الثورة ولا يتحدثون باسمها إطلاقا، فلازلنا ثورة بلا قيادة، وقيادتها هي الشعب المصري والروح التي سرت فيه، ولن ننسى الشهداء، هناك خبر بوجود 160 جثة مجهولة في مشرحة زينهم ولابد أن يتأكد الإعلام من هذا الخبر و120 جثة في مستشفى الهرم، ولدينا 4 آلاف مفقود منهم القتلى والمسجونين والمعتقلين، يوم الجمعة القادم رسالة إلى كل من يظن أن الثورة قد انتهت وأن الثورة لديها مقدرة على التجمع وإحداث تجمعات مليونية كلما احتجنا إلى ذلك، ولا يهم بعد ذلك من يحكم مصر طالما روح الثورة باقية، كل مهمة اللجنة هي متابعة تنفيذ مطالب الثورة وليس مهمتنا تشكيل قيادات أو حكومات، وسنرتب رحلة عمرة لكل أسر الشهداء، كما سيكون لضباط الشرطة الذين قتلوا في هذه الانتفاضة رحلة عمرة لذويهم، وننتظر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرار عفو عن كل المسجونين السياسين الذين حكم عليهم عن طريق محاكم غير مختصة وكل معتقلي وسجناء الرأي، وأنا اقترح محاكمة كل إعلامي وصحفي أساء إلى مصر واستغل منصبه لأنه كان يحمي شخص مقابل شعب بأكمله.

أما نادر السيد لاعب الأهلى ومنتخب مصر السابق فطلب توحيد الشعب وعدم معاتبة من لم يشاركوا فى الثورة لأنه يكفى أنهم لم ينالوا شرف تحرير مصر في 2011، وأضاف:"لا نلوم ولن نعتب ومن يستحق ذلك النظام الذي سرق ونهب مصر طوال الفترة الماضية، بل يستحقوا الحساب والمحاكمة، لابد من الصبر لأخذ ثمرة الثورة".

وأعلن أحد حضور المؤتمر أنه تقدم ببلاغ رقم 1077 للنائب العام ضد وائل غنيم بدعوى أنه يحاول تسلق الثورة والركوب على أكتاف الثوار.

الدستور الاصلى

وزير الصحة: ليس لدي معلومات عن صحة مبارك .. وسنلغي العلاج على نفقة الدولة

دكتور أحمد سامح فريد
دكتور أحمد سامح فريد

نفي د.أحمد سامح فريد وزير الصحة أن يكون لديه معلومات رسمية أو غير رسمية عن صحة حسني مبارك الرئيس السابق لمصر، رغم ما يتردد من شائعات عن تردي حالة مبارك وتواجده بأحد مستشفيات شرم الشيخ للعلاج.

كما أعلن وزير الصحة في مؤتمر صحفي صباح اليوم أن عدد حالات الوفيات الناتجة عن الأحداث الأخيرة هو365 شهيد من دون رجال الشرطة والمساجين الذين استشهدوا في هذه الاحداث وأضاف بأن هذا ليس العدد الكلي للمتوفين ويتم الأن عمل حصر كلي لأعداد الشهداء بالتنسيق مع الوزرات المعنية ومدريات الصحة والنائب العام وذلك لوجود العديد من الجثث مجهولة الهوية وتلك التي استلمتها أسر الشهداء علي مسئوليتهم الشخصية وتم دفنها دون علم الصحة فيما صرح ان عدد المصابين بالمستشفيات العامة والحكومية الان هو 123 مصاب من أصل 5500 حالة إصابة تم انتهاء علاجهم .

وقال الوزير أن شعار الوزارة الحالية هو الشفافية والمحاسبة وأكد أنه في حالة ظهور فساد سيتم ابلاغ النائب العام به ومحاسبة المسئولين عنه .وأشار إلي أن هناك اتجاه في الوزارة لإلغاء نظام العلاج علي نفقة الدولة بالكامل والعودة لنظام العلاج المجاني بالمستشفيات الحكومية وقصر العلاج علي نفقة الدولة علي أضيق الحدود وأن يتم مباشرة بقرار من المستشفي المعالج ومن دون وسطاء وسيتم العمل علي تطوير المستشفيات العامة والجامعية والوحدات الصحية بالريف حتي تقدم الرعاية الصحية للمواطنين بشكل يرقي بمستوي المواطن .

كما نوه الوزير بوجود اسراف شديد في الفترة الماضية في قرارات العلاج علي نفقة الدولة لذلك تتجه الوزارة الحالية إلي الغاء العمل به وبعد صدور قانون التامين الصحي الجديد سيتم القضاء علي جميع هذه التشوهات السابقة ، فتوجهنا الحالي هو رفع الظلم عن الناس اذا كان هناك ظلم كما ندرس وضع سقف للمرتبات لجميع العاملين في القطاع الطبي لتحسين الرواتب وظروف العمل لديهم كما شدد علي ضرورة أن تكون الطواريء مجانية في جميع مستشفيات مصر.

وقال فريد أن الوزارة اتخذت قرار بعدم انهاء أي تعاقد في الوزارة الا بعد العرض علي الوزير حتي يتم التحقق من ان انهاء التعاقد جاء بصورة منهجية وله أصول حقيقية.

كما أعلن وقف العمل بلائحة المستشفيات الحالية والعودة للعمل باللائحة القديمة لحين صدور لائحة جديدة.

وبالنسبة لما يخص قطاع الصيدلة قال فريد انه ليس لديه تصور واضح بخصوص هذا القطاع ولكنه ينوي عقد اجتماع مع نقابة الصيادلة والمعنين بالأمر لبحث مشاكل هذا القطاع و أشار الوزير الي صعوبة الظرف الذي تولي فيه الوزارة وأنه لم يمضي علي وجوده بالوزراة سوي أسبوعين .

وقال فريد :"نحن حكومة تسيير أعمال ولكننا كلفنا بالعمل كما لو كنا سنعمل لسنوات وكما لو كنا سنترك الوزارة غدا وأكد انظروف العمل في الفترة الماضية كانت بالغة الصعوبة وتحمل اقصي درجات التشكيك وكان علينا العمل في ظل هذه الظروف لتأدية الدور الذي كلفنا به مشددا علي ان ما اتخذته الوزارة من قرارات لم تكن قرارت للتهدئة قائلا ً " قرارات التهدئة لم تنفع في الماضي فكيف تنفع الأن؟"

فيما شهدت وزارة الصحة صباح اليوم عدد من الوقفات الاحتجاجية للصيادلة والعاملين بالقطاع الطبي تطالب بالاستماع لشكواهم وحلها وطالبهم الوزير بعدم التظاهر والتقدم بطلبهم للجنة الشكاوي في الوزارة برئاسة د. عبد الحميد اباظة المساعد الشخصي للوزير قائلاً "من يريد التقدم بمطلب عليه أن يفعل ذلك بشكل حضاري بينما التظاهر وتعطيل مصالح المواطنين أمر غير مقبول" مؤكدا أن الوزارة ستنظر في جميع الشكاوي وسيتم البت فيها .
الدستور الاصلى

بكري يتهم الفقي بتضحم الثروة وبعزومة صحفيين أجانب على عشاء بـ126 ألف جنيه!

أنس الفقي
أنس الفقي

استمعت نيابة الأموال العامة العليا لأقوال الكاتب الصحفي مصطفى بكري حول البلاغ الذي تقدم به ويتهم فيه وزير الإعلام السابق أنس الفقي وعدد من مسئولي اتحاذ الإذاعة والتليفزيون بالتربح وإهدار المال العام وتضخم ثرواتهم.

وأمام محمد حسام رئيس النيابة وجه بكري 9 اتهامات لأنس الفقي وقيادات اتحاد الإذاعة والتليفزيون منها تخصيص 24 مليون جنيه للحملة الدعائية لانتخابات مجلسي الشعب والشورى الماضية بالمخالفة للقانون منها 126 ألف جنيه تكاليف غذاء يوم واحد للمراسلين الأجانب في فندق الفورسيزون وصك عملة ذهبية بقيمة 2.5 مليون جنيه لمهرجان الإعلام العربي دون الحاجة لذلك وتطوير قنوات التليفزيون بأسعار خيالية وإسناذ عمليات التطوير لشركات خاصة بالأمر المباشر وإسناد تنظيم مهرجان الإعلام العربي لشركة طارق شورى بمبلغ 4 ملايين جنيه والتعاقد مع شركات إعلانية لجلب الإعلانات للتليفزيون بـ300 مليون حنيه في عام 2009 و2010 في حين كان العائد الذي جلبته هذه الشركات 100 مليون جنيه فقط ومنح مكافآت خيالية بملايين الجنيهات لمسئولي اتحاذ الإذاعة والتليفزيون دون الحاجة لذلك وبالمخالفة للقانون وإنتاج مسلسلات بمبالغ ضخمة عن طريق شركات بعينها وتحميل التليفزيون بأعباء إضافية لهذه المسلسلات وتضخم ثورة الوزير بشكل لايتناسب مع دخله الشهري.

الدستور الاصلى

العادلى يتهم ٣ من مساعديه بتضليله ويطلب من «النيابة العسكرية» مهلة لإثبات براءته من قرار قتل المتظاهرين


كشف محامى حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، الذى يواجه اتهامات بقتل المتظاهرين بالرصاص الحى وإصدار قرارات بانسحاب الشرطة من الشارع، وفتح السجون لإثارة الرعب فى نفوس المواطنين، عن تفاصيل جديدة فى التحقيقات، وقال المحامى أحمد جنزورى إن العادلى قدم مستندات تشير إلى أن مساعديه للأمن العام وأمن الدولة والقاهرة ضللوه وقدموا له تقارير غير صحيحة عن المتظاهرين، وأنه أصدر قراراته لهم بالتعامل مع المتظاهرين، طبقاً لتلك التقارير.

وأكد جنزورى أن النيابة العسكرية لم توجه اتهامات للعادلى بشكل رسمى، بدليل أن النيابة لم تصدر قراراً ضده بالحبس أو بإخلاء السبيل، حيث مازال يخضع للإقامة المحددة فى مدينة ٦ أكتوبر، وأضاف المحامى الذى حضر جلسات التحقيق مع «العادلى» أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت، وأن قرارى إقالة مساعدى الوزير للأمن العام وأمن القاهرة أمس الأول، هما أولاها.

وأشار المحامى فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» إلى أن العادلى طلب من النيابة مهلة للحصول على مستندات جديدة قال إنها ستثبت براءته من إصدار أى قرارات ضد المتظاهرين.

من جهة أخرى، قالت مصادر قضائية إن «العادلى» طلب مواجهة مساعديه «إسماعيل الشاعر وعدلى فايد وحسن عبدالرحمن» أمام النيابة، إلا أن بعضهم رفض، كما أن النيابة لم تتخذ قراراً بالموافقة من عدمها على المواجهة.

وعلى صعيد التحقيقات، التى تجريها نيابة أمن الدولة العليا بشأن الاتهامات الموجهة للعادلى وآخرين بالتخطيط وتنفيذ حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية فى مطلع العام الجارى، طلبت النيابة مخاطبة السفارة البريطانية التى جاء فى البلاغ أنها استقبلت اثنين من المصريين اللذين شاركا فى تنفيذ التفجير، واعترفا بأن الداخلية وراء الحادث، وطلبت النيابة من السفارة مساعدتها فى الوصول إلى هذين الشخصين للاستماع إلى أقوالهما، واستمعت النيابة أمس الأول، لأقوال حسن عبدالرحمن، مساعد الوزير لأمن الدولة، فى تلك القضية، ونفى كل ما جاء فى البلاغ.

وفيما يتعلق بالتحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة فى بلاغات الفساد مع وزراء سابقين ومسؤولين، طلب النائب العام من المحققين أن يطلبوا جميع المستندات وأن يتوخوا الدقة.

المصرى اليوم

ائتلاف شباب الثورة يقدم لـ«المجلس الأعلى» بـيانا بـ١١ طلباً ويدعو إلى تنفيذها خلال فترة بين ٦ و٩ أشهر

أصدر ائتلاف شباب الثورة ما سماه «ورقة سياسية»، طالب فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتحديد مدة زمنية لا تقل عن ٦ أشهر ولا تزيد على ٩ أشهر، لتنفيذ مطالب الثورة التى حددها البيان فى ١١ مطلبا رئيسيا، مشددا على أن التعديلات الدستورية ستكون مؤقتة لحين انتخاب مجلس الشعب الجديد.

يطالب الائتلاف، الذى يضم عددا من الحركات والكيانات السياسية،التى دعت ونظمت ثورة ٢٥ يناير، بـ«إلغاء الدستور القديم، ووضع دستور جديد للبلاد عقب تشكيل مجلس الشعب الجديد، على أن يكون طابع هذا الدستور ديمقراطيا شعبيا ويمهد لجمهورية برلمانية، بما يتضمن ذلك من تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية، والفصل بين السلطات، وقواعد محددة للعملية الانتخابية، وإلغاء حالة الطوارئ والمحاكم الاستثنائية والأحكام العرفية».

كما تتضمن المطالب إعادة تشكيل حكومة تكنوقراط انتقالية تترأسها شخصية وطنية مدنية متوافق عليها ولها ثقة ومصداقية لدى الجمهور فى حد أقصى شهر، وتخفيض سن الترشح للانتخابات البرلمانية إلى ٢٥ سنة، والرئاسية إلى ٣٥ سنة، وإطلاق حق تكوين الجمعيات والنقابات وإصدار الصحف وإنشاء وسائل الإعلام الأخرى، وإجراء انتخابات النقابات المهنية والعمالية والاتحادات الطلابية وفقا لقانون كل منها، والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين قبل وبعد ٢٥ يناير، وحل الحزب الوطنى الحاكم وتسليم جميع أمواله ومقاره للدولة، وإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة،

وإلغاء توجيه المجندين لقطاع الأمن المركزى، وتنفيذ الأحكام القضائية النهائية التى صدرت فى الفترة السابقة مثل طرد الحرس الجامعى ووقف تصدير الغاز وإلغاء القانون ١٠٠ المنظم لانتخابات النقابات العمالية، وإلغاء قانون الأحزاب، ووضع قانون جديد لمباشرة الحقوق السياسية خلال شهر، وحل جميع المجالس المحلية.

وكشف خالد عبدالحميد، عضو الائتلاف، أنهم بصدد «الدعوة لإجراء حوار مجتمعى مع عدد من المجموعات الحزبية والشخصيات العامة والسياسية والمجتمعية، بالإضافة إلى الحكومة الانتقالية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة حول هذه الورقة، للخروج بخريطة طريق سياسية لهذه الفترة الانتقالية تمهد لوضع مصر فى المكانة التى تستحقها».

وأكد البيان تقدير الائتلاف لـ«القوات المسلحة وتنفيذها الإرادة الشعبية وتطلعاتها.

المصرى اليوم

١٨٩.٤ مليون جنيه إيرادات «جمال مبارك» من «هيرمس» فى ٤ سنوات


كشفت بيانات ونتائج أعمال المجموعة المالية «هيرمس» عن أن حصة جمال مبارك، نجل الرئيس السابق، فى شركة «هيرمس للاستثمار المباشر»، بلغت ١٨٩.٤٥ مليون جنيه، منذ ٢٠٠٧، وأكدت أن المجموعة المقيدة بالبورصة تمتلك ٦٥ % من أسهم الشركة، فى حين يمتلك جمال مبارك ١٨%.

ولم تعلن المجموعة اسم المالك الثالث الذى تبلغ حصته ١٧%، خاصة أن الشركة مؤسسة فى الخارج بنظام المناطق الحرة، وتتعامل معاملة المستثمر الأجنبى، ولا توجد قاعدة بيانات عن مثل هذه الشركات فى مصر. وكشفت البيانات فى الأشهر التسعة الأولى من العام الماضى، أن عائد الشركة يقدر بـ ١٣٣.٧ مليون جنيه، ما يؤكد أن حصة جمال مبارك من الإيرادات تبلغ ٣٧ مليوناً، بخلاف أرباح لم تسجل عن عملية تخارج من شركة «ciic» للاستثمار، تصل إلى ٢٢٢.٥ مليون، نصيب نجل مبارك منها ٤٠.٠٥ مليون، وبذلك ترتفع أرباحه عن العام الماضى إلى ٧٧.٥ مليون.

وبلغت إيرادات أمين السياسات السابق بالحزب الوطنى، عن الأعوام من ٢٠٠٧ إلى ٢٠٠٩ نحو ١١٢.٣ مليون جنيه، حسب بيانات الشركة، لترتفع الإيرادات الإجمالية له إلى ١٨٩.٤٥ مليون جنيه منذ عام ٢٠٠٧ حتى الآن، فيما يبلغ نصيب «هيرمس القابضة» ٦٨٤.٣ مليون. ويساهم جمال مبارك فى «هيرمس للاستثمار المباشر» منذ ١٩٩٧، وتدير الشركة صناديق استثمارية بقيمة ٩١٩ مليون دولار، وقالت المجموعة إن علاقتها بنجل الرئيس السابق تنحصر فى ملكيته ١٨% فى شركة تابعة لها.

وقال محمد عبدالرحيم، محلل مالى: «إن المجموعة من الشركات الملتزمة بقواعد حوكمة جيدة، ولديها فصل بين الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة»، وأكد أن تواجد جمال فى إحدى شركاتها، ربما كان سببا فى إسناد بعض الاكتتابات والطروحات بالبورصة إليها. وطالب الدكتور طلال توفيق، خبير أسواق مال، النائب العام بإصدار قرار بتجميد أموال عائلة الرئيس السابق، خاصة نجله جمال الذى تتركز استثماراته داخل مصر عن طريق شركات وصناديق مؤسسة خارج البلاد، بما يصعب الوصول إليها فى هذا الوقت.

المصرى اليوم

مصادر: «مبارك» يعتزم مواصلة تسجيل مذكراته صوتياً.. ويصر على «الموت فى مصر»


كشفت مصادر مقربة من حسنى مبارك، الرئيس السابق، أنه رفض عروضاً باستضافته من ٤ رؤساء عرب، عقب تنحيه، وأكد لمن حوله أنه «لن يموت إلا على أرض مصر». وأوضحت أن «مبارك» يعيش مع ابنه «علاء» فى شرم الشيخ، وتعرض لوعكة صحية صباح الأحد الماضى، ولاتزال حالته تزداد سوءاً.

وذكرت المصادر نفسها أن «مبارك» يعتزم مواصلة كتابة مذكراته، لكنه أرجأ الفكرة حتى لا يتعرض لإرهاق مجدداً. وأشارت إلى أن هذه المذكرات ستحمل الكثير من المفاجآت خصوصاً بشأن السنوات الخمس الأخيرة من حكمه. وتابعت أن الرئيس السابق كان قد بدأ تسجيل مذكراته صوتياً فى الفترة الأخيرة لكنه لم يكملها.

وقال مصدر طبى بالمركز الطبى العالمى، التابع للقوات المسلحة، إن الرئيس السابق «مبارك» كان يعانى من مرض سرطان البنكرياس، وليس الحويصلة المرارية كما كان معلناً.

وأوضح المصدر أن الأطباء الألمان الذين أجروا الجراحة كانوا يتابعون مع المركز الطبى العالمى، وكان من المفترض أن يتم إجراء هذه العملية فى المركز إلا أن الطبيب الألمانى رفض ذلك بعد زيارته للمركز، وطلب أن تكون فى ألمانيا وهو ما حدث فعلاً. كما كشف المصدر عن أن سوزان مبارك كانت تعانى من مرض سرطان الدم، وسبق أن أجرت عدداً من العمليات بالخارج وداخل المركز دون إعلان ذلك.

فى سياق آخر، قالت «المجموعة المصرية لاسترداد ثروة الشعب» إنها ستنشر اليوم على موقعها الإلكترونى وثائق ومستندات عن ثروات وودائع وسبائك وحوالات مسؤولين حكوميين.

وأوضح الدكتور محمد محسوب، الأمين العام للمجموعة، أنها أرسلت مناشدة إلى دول أوروبا وأمريكا لتجميد حسابات هؤلاء المسؤولين، وعلى رأسهم مبارك.

وذكرت شبكة «سى. إن. إن» الأمريكية أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية طلب من واشنطن تجميد أصول الرئيس السابق، غير أن وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت فى وقت سابق، أمس، أنها لم تتلق حتى الآن طلباً بهذا المعنى.

المصرى اليوم

القوات المسلحة: مصر قبل «٢٥ يناير» لن تعود

أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه لا يسعى للاحتفاظ بالسلطة، مشدداً على عدم تراجع الجيش عن تسليم الدولة إلى سُلطة مدنية منتخبة خلال ٦ أشهر، منوهاً بأنه لن يسمح بأى فساد جديد فى البلاد، فيما ذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الحكومة الجديدة ستضم عدداً من الشخصيات العامة التى تتمتع بقبول مجتمعى، بينما رجّحت مصادر استمرار الفريق أحمد شفيق فى رئاسة الحكومة.

من جانبها، أكدت قيادات «ائتلاف شباب الثورة» إصرارهم على تنظيم مظاهرة مليونية بعد غد «الجمعة» فى ميدان التحرير، تحت عنوان «جمعة النصر»، منوهين بأن المظاهرة ستكون «احتفالية فقط».

وعقد اللواء مختار الملا واللواء عادل عمارة، مساعدا وزير الدفاع، واللواء إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، كمندوبين عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، اجتماعاً، أمس، مع رؤساء تحرير الصحف المصرية. وخلال اللقاء تم التأكيد على أن المجلس لا يسعى إلى «الاحتفاظ بالسلطة ولا يطلبها ولا يتمنى أن يستمر فيها، فهذا الوضع فُرض عليه»، حسب تعبير مندوبى المجلس.

كما ركز مندوبو المجلس الأعلى على أن القوات المسلحة لن تتراجع عن وعدها بتسليم البلد إلى سلطة مدنية منتخبة خلال ٦ أشهر. وشدد المجلس الأعلى على أن «الوضع قبل ٢٥ يناير لن يعود أبداً».

فى سياق متصل، أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قراراً بتشكيل لجنة لتعديل الدستور، برئاسة المستشار طارق البشرى، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة الأسبق، لتعديل مواد الدستور خلال ١٠ أيام وتقديم المقترحات التشريعية الخاصة بالقوانين، والمواد التى ترى أنه يستلزم تعديلها، وذلك خلال شهر اعتباراً من اليوم.

وأكد مجدى راضى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن الدكتور أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء، سيضم عدداً من الشخصيات العامة «التى تتمتع بقبول مجتمعى إلى الحكومة الحالية».

ومن جهة أخرى قرر البنك المركزى استمرار إغلاق البنوك اليوم الأربعاء وغداً الخميس، وذلك فى ضوء استمرار الوقفات الاحتجاجية للعاملين ببعض الجهات والبنوك.

المصرى اليوم

مصر تؤجل ضخ الغاز إلى إسرائيل لأجل غير مسمى


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن السلطات المصرية أجلت إعادة ضخ الغاز الطبيعى إلى إسرائيل، لأجل غير مسمى بعد أن كان مقررا إعادة ضخه غدا الخميس.

وقالت الصحيفة إن السلطات المصرية لن تعيد ضخ الغاز إلى إسرائيل بعد توقف ضخه منذ أسبوع إثر التفجير الذى لحق بخط تمديد الغاز إلى الأردن خلال ثورة الشعب المصرى.

ونقلت عن الشركة الإسرائيلية الشريكة مع مثيلتها المصرية (إحا) التى تزود إسرائيل بالغاز، أنه تم تأجيل ضخ الغاز دون تحديد موعد جديد.

تأجيل الدراسة بالجامعات والمدارس لمدة أسبوع آخر


صرح الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى والمشرف على وزارة التربية والتعليم، أنه تقرر تأجيل الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة أسبوع آخر لتبدأ الدراسة 26 فبراير بدلا من السبت القادم 19 فبراير الجارى.

يأتى هذا القرار بعد استطلاع أراء رؤساء الجامعات والمديريات التعليمية فى مختلف المحافظات، وذلك مراعاة للأوضاع فى الجامعات والمدارس والعمل على تهيئة الظروف المناسبة لاستئناف الدراسة.

إحباط محاولة تهريب نصف طن ذهب بمطار القاهرة


احتجزت سلطات مطار القاهرة الدولى، شحنة ذهب خالص يصل وزنها إلى 503 كيلو، حيث علم أن تفاصيل الاحتجاز بدأت من مدينة مرسى علم بالبحر الأحمر، عندما شاهد أحد المسئولين بمطار مرسى علم سيارات "أمانكو" الخاصة بنقل هذه النوعية الثمينة من المنقولات، مما أثار شكوكه، ودفعه لفحص الشاحنة.

وعندما أخبره قائدا سيارة الـ"أمانكو" أن الذهب سيسافر إلى ميناء القاهرة الجوى لكى يستقل طائرة أخرى إلى لندن، اعتقد أنها كمية بسيطة قد تصل إلى 5 أو 6 كيلو، لكنه فوجئ بأن الكمية تصل إلى 503 كيلو، أى ما يزيد عن نصف طن من الذهب الخالص، فأصر على مرافقة الطائرة إلى مطار القاهرة للتأكد من مصيرها، خاصة فى ظل ما يتردد بشأن تهريب بعض رموز النظام السابق ورجال الأعمال الفاسدين أموالا وذهباً إلى الخارج.

وبالفعل وافق مرافقى الشحنة الذهبية على اصطحاب مسئول المطار بعد رفض تام منهم فى البداية، كما أجرى هذا المسئول اتصالات هاتفية بزملائه فى مطار القاهرة لاستقبال الشحنة، وتم احتجاز الشحنة فور وصولها، ويتم التحقيق حاليا فى مصيرها ووجهتها، حيث أوضح مرافقوها أن سفرها إلى لندن يهدف إلى صكها بالدمغة الذهبية 999، وفقاً لاتفاقية مناجم السكرى التى وقعها سامح فهمى مع بريطانيا، فور اكتشاف مناجم السكرى الذهبية.


اليوم السابع

البابا يطالب الأقباط باستخراج بطاقات انتخابية ويدعو الجميع للسلام


دعا البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط باستخراج البطاقات الانتخابية ليكون لهم حق المشاركة السياسية فى الاستفتاءات القادمة.

وطالب البابا، من الأنبا بولا أسقف طنطا بإعداد برنامج منظم لجميع الايبارشيات والتنسيق مع الكهنة لاستخراج البطاقات الانتخابية والمحدد لها نهاية 30 أبريل، جاء هذا فى العظة الأسبوعية بالكاتدرائية الكبرى بالعباسية بعد غياب توقف أسبوعين بسبب الأحداث الأخيرة التى شهدتها مصر.

وحملت العظة عنوان "السلام" حيث قال البابا، أن مصر ستبقى محفوظة وسالمة لأنها أرض الأنبياء ،فالله يعطى السلام لكل من يملأ قلبه بسلام الله، وكل صلاة مسيحية فى القداس يتكرر فيها السلام فى كل مقطع، فنحن نقول السلام لجميعكم ونطلب السلام للرؤساء، ولجيل مصر وللشعب، فقد عاش آدم فى السلام مع الوحوش، وعاش سيدنا نوح فى الفلك مع كل الوحوش فى سلام، ونحن مسلمين ومسيحيين تبدأ تحيتنا بالسلام، فنقول سلام لكم وسلام عليكم، وقال الرب لا سلام للأشرار، وأى اجتماع يبدأ بالسلام سواء كان سلاما جمهوريا أو ملكيا وقال البابا، إن السلام لازم لكل بلد من الداخل والخارج فالبلد التى ليس بها سلام تتحول إلى الفوضى وبدون السلام تتحول البلاد إلى دمار وخراب، مضيفا أن السلام ثلاثة أنواع منها السلام مع الله والسلام مع النفس والسلام مع الناس، فالسلام مع الله هو الإنسان الذى يعيش فى البر والتقوى، وأما الإنسان الخاطئ فيعيش بلا سلام، أما النوع الثانى من السلام هو السلام مع الناس

اليوم السابع

خبير أمنى: إطلاق النار على المتظاهرين تم بقرار رئاسى


أكد اللواء منصور عيسوى الخبير الأمنى ومساعد وزير الداخلية الأسبق، أن قرار إطلاق النار على المتظاهرين ليس قرار حبيب العادلى وزير الداخلية السابق بمفرده، وإنما هذا القرار تم اتخاذه نتيجة لتعليمات صادرة من رئيس الجمهورية.

وقال اللواء العيسوى لبرنامج بلدنا بالمصرى الذى يذاع على قناة "أون تى فى" إن سلطات وزير الداخلية لا تسمح له بإطلاق النار على الشعب إلا بعد اللجوء إلى القائد الأعلى للشرطة وهو الرئيس السابق محمد حسنى مبارك.

وأضاف العيسوى، أن قرار انسحاب الشرطة من شوارع العاصمة والمحافظات، جاء بعد محادثة تليفونية بين مبارك وحبيب العادلى.

اليوم السابع

دينا يسرى تكتب: عذراً.. مازلت أضحك


لمدة عشر دقائق وأنا يستهوينى الضحك المتواصل حتى لفت انتباه العابرين فظنونى بلهاء بلا شك!، لكن الموقف الذى كنت أشاهده كان أيضاً يثير دهشتهم. بالأمس رأيت كغيرى أن أفراد جهاز الشرطة ستسير فى مسيرات اعتراضاً على كونها كبش فداء للنظام الفاسد الذى أسقطته إرادة الشعب القوية، والتى استجاب لها القدر، عملاً بقصيدة الشاعر التونسى أبو القاسم الشابى "إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر"، أجل والله هذا ما حدث، فقد رأيت بأم عينى عناصر الشرطة يهتفون (الشعب والشرطة إيد واحدة) منذ متى؟!، (أحلف بسماها وترابها العادلى هو اللى خربها)، سبحان مغير الأحوال!، وكخفة ظل شعبنا الجميل لم يمر الخبر مرور الكرام بل توالت التعليقات على موقع الفيس بوك باقتراحات عن محاصرتهم بقنابل مسيلة للدموع، أو إرسال بعض من البلطجية بقنابل مولوتوف وسياط على جمال وأحصنة على أن يكون سعر البلطجى مائة جنيه، والجمل خمسون جنيها، حتى تدهور إحدى الاقتراحات إلى جحش، واقترحت أنا كلب بلدى ليتولى عملية التفتيش الذاتى، وتوالت التعليقات الساخرة حتى ظننت الخبر مزحة، أو إحدى النكات التى توالت علينا فى الأيام الماضية لتخفف حدة الأوضاع، إلا أن الأمر فعلا جدى، وحقيقة يدعو للسخرية من أبناء جيلى فكبرنا على أن وزارة الداخلية عدونا الرئيسى، وكان المقابل أنه لا انتماء لها، فمن كان يظن أن مثل هذا الأمر سيحدث؟ وتلح على أسئلة تكاد تسبب لى الصداع النصفى، ألا وهى، ترى ماذا سيكون رد فعل أنس الفقى إزاء هذا المشهد؟ هل كان سينقل الحقيقة فى مبادرة منه لإقناع الثوار بتغيير شعار (الكدب بقى حصرى ع التليفزيون المصرى) على اعتبار أن الشرطة تهتف بأنها يد واحدة مع الشعب ليؤكد حقيقة أن الذى أطلق الرصاص الحى والمطاطى على شهدائنا وأبطالنا الأحرار، وأصاب العديد منهم فى أعينهم كحال البطل "جواد" وغيره، شفاهم الله، عقاباً على مطالبتهم بالحرية ليس تابعين لتلك الوزارة البائسة بل كائنات هلامية هبطت علينا من السماء؟، وهل كان سيصرح عمر سليمان قائلاً بأنهم قلة مندسة تقبض بالدولار وتأخذ وجبات كنتاكى ولديها أجندة؟ ويعقب الفريق أحمد شفيق بأنه سيرسل لهم البونبون؟ ليسخر الرئيس المخلوع (سيبوهم يتسلوا)، فى حقيقة الأمر لا أعرف ولكن ما أعرفه أنهم لن يجدوا كل الحب والترحاب الذى وجدناه نحن الثوار فى طرقات الشوارع، ودعاء الأمهات والشيوخ، ولن تنزل لهم النساء بزجاجات مياه ولن يقذف عليهم أحد علب البسكويت من علٍ، لن يلمسوا فى بعضهم البعض ملامح التسامح والأخلاق ولن يتنفسوا حرية لأنهم هم من أقمعوا الحق، جعلوه يعرج كرجل كسيح يتسول ألسنة تدافع عنه فيكون مصيرها التعذيب، وبالفعل هذا ما حدث فكانوا مصدر سخرية للعابرين، علكة تطحنها أسناننا وحتى لا يتهمنى أحد بالانحياز سأعترف على مضض بأنها قد تكون خطوة إيجابية لكنها مع كل الأسف لن تعيد جدار الثقة بيننا وبينهم فأيديهم ملوثة بدم أخواتنا الشهداء والمصابين، ولأن كل مواطن منا يحمل فى نفسه ضغينة لهم فى موقف شخصى على الأقل، وكختام أخير.. أجزم بأن مصر الجميلة، الحبيبة حين صحت من سباتٍ دام ثلاثين عاماً، استطاعت أن تدهش العالم.

اليوم السابع

الأربعاء، 16 فبراير 2011

مصادر : مبارك يحتضر ويرفض العلاج أو السفر للخارج

في الوقت الذي أشار فيه السفير المصري في واشنطن إلى أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك قد يكون في حالة صحية سيئة، أكد مسؤول أمني سابق على صلة بقيادة المجلس
العسكري المصري لـ«الشرق الأوسط» أنه لن يكون متفاجئا عندما يتم في أي لحظة الإعلان عن وفاة مبارك، مضيفا: «الأكيد أن وضعه الصحي مترد للغاية، وسط معلومات عن أنه يرفض تلقي العلاج اللازم».

وكشف المصدر عن محاولات تبذل لنقل مبارك للعلاج إلى الخارج، وربما إلى ألمانيا حيث خضع العام الماضي لعملية جراحية لاستئصال الحوصلة المرارية، وفقا للتعبير الرسمي المستخدم آنذاك، لكنه أضاف أن «مبارك يرفض الاستجابة.. في الواقع طلب من المحيطين به تركه يموت في بلده، وأعتقد أنها مسألة وقت فقط.. أمر مؤسف أن ينتهي به المطاف على هذا النحو».

وخلافا لما أشيع عن أن مبارك يعكف على كتابة مذكرته الشخصية قال المسؤول المصري لـ«الشرق الأوسط»: «هذا غير صحيح، وضعه الصحي لا يسمح له بذلك. تقريبا هو لا يفيق إلا نادرا من الإغماء. ويتعرض على ما يبدو لغيبوبة شبه كاملة».

وفي تلك الأثناء، فإن البعض يطرح تساؤلات حول موقف كبار مساعدي الرئيس ورجاله السابقين، علما بأن الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب لم يغادر منذ أيام منزله في ضاحية جاردن سيتي الارستقراطية، كما يرفض استقبال أي مكالمات هاتفية. أما صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى فقد تم غلق مكتبه، بينما مقر إقامته غير معروف.. رغم النفي الرسمي لاحتمال أن يكون قد سافر إلى الخارج.

ووسط معلومات عن خلافات حادة وتبادل الاتهامات بين كبار مساعدي مبارك، قالت مصادر مصرية إن أغلبهم يختبئ ويخشى عقاب الشعب لكنهم لم يفقدوا الأمل في محاولة امتصاص اللحظة الحالية.

إلى ذلك، قال وزير في الحكومة المصرية المؤقتة المعنية بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة لـ«الشرق الأوسط»: «لم تكن تصل إليه (مبارك) الحقائق كاملة، هيمن المقربون منه على مقدرات الأمور وساعدهم في ذلك ضعف وضعه الصحي». وأضاف الوزير الذي اشترط عدم تعريفه: «كان يفترض أن لديه عشرات الأجهزة الرقابية الفاعلة لكنه لم يكن يستمع لأحد، كان يثق في مساعديه المقربين ويعتقد أنهم يقولون الحقيقة ولا يبالغون في الوقائع».

لم يعرف الرئيس السابق على مدى ثلاثين عاما سوى مستشار واحد هو الدكتور أسامة الباز الذي اختاره في مطلع حكمه كمستشار للشؤون السياسية، قبل أن يبتعد الباز مرغما عن كواليس صنع القرار ويختفي في ظروف غامضة اعتبارا من عام 2005.. حتى إنه لم يظهر إلا مرات نادرة على مدى السنوات الست الماضية.

وفي لقاء جرى معه مصادفة قبل عامين تقريبا، قال الباز عندما سئل عن سر اختفائه إنه لم يختف وإن القصة تتلخص في تغير المهام الموكلة إليه. وعن ملف التوريث قال إن جمال نجل الرئيس من حقه كمواطن عادي الترشح للمنافسة على الانتخابات الرئاسية المقبلة.

تصريحات الباز التي كانت تعبر عن حالة من يفترض أنه المستشار السياسي الأوحد للرئيس كانت تعبر عن حالة الانعزال التي عاشها الرئيس ومعه كل مساعديه ورجاله.

من سوء حظ الرئيس مبارك أنه لم يستفد كثيرا برسالة أقرب مساعديه عندما سمح لقوات الشرطة أن تسحل معارضيه في ميدان التحرير في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

وبينما الرئيس تحت الحصار العسكري في شرم الشيخ، ما زال عزمي على ما يبدو يمارس حتى الآن عمله كالمعتاد بالقصر الرئاسي (الاتحادية) بضاحية مصر الجديدة بشرق القاهرة.. وسط تساؤلات حول حقيقة ما يفعله بعدما بات عمليا بلا عمل ولا رئيس.

لقاء مع الرائد أحمد شومان الذى أنضم للمتظاهرين

لقاء مع الرائد أحمد شومان الذى أنضم للمتظاهرين

الثلاثاء، 15 فبراير 2011

قصة فتاه عمرها 15عام.. اقدمها لكل فتاه مسلمه

بنحبك يارسول الله .صلي الله عليه وسلم.

بنحبك يارسول الله .صلي الله عليه وسلم.

السادات : عبد الناصر كان عندة حق لما سجن صفوت الشريف

المهندس حسب الله الكفراوي يكشف خبايا فساد عهد مبارك

الكفراوي: أحد أبناء الرئيس طلب مني 1000 فدان

المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق أحمد عز كان طبال وانس الفق...

لشدة حبنا للنبي نشرنا هذا الفيديو. انشره بقدر حبك للنبي

مظاهرة 25 يناير تحت الماء

أوروبا تنتظر قراراً مصرياً لتجميد أرصدة «مبارك».. والنيابة تبدأ التحقيق فى اتهام الرئيس السابق بتهريب الثروات

بدأت نيابة استئناف القاهرة، أمس، التحقيقات فى بلاغات قدمها محامون وشخصيات عامة، يتهمون فيها حسنى مبارك، رئيس الجمهورية السابق، وعائلته، بالاستيلاء على المال العام، وتهريب ثرواتهم إلى خارج البلاد، كما استمعت النيابة إلى أقوال أحمد المغربى، وزير الإسكان السابق، فى اتهامه ببيع أراضى الدولة بالأمر المباشر.

ذكرت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد أن الاتحاد الأوروبى يعتزم مناقشة تجميد محتمل لأرصدة مبارك، خلال اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو، مؤكدة أن فرنسا مستعدة للتعاون مع القضاءين المصرى والتونسى، فى إطار مبادرة البنك الدولى والأمم المتحدة المسماة «استعادة الأصول المسروقة»، فيما أكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو استعداد بلاده لتجميد أصول مبارك، حال طلب السلطات المصرية ذلك.

وقال رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر إنه سيدعم تجميد أصول الرئيس المصرى السابق، أو أى مسؤولين مصريين، وجددت بريطانيا دعوتها المجتمع الدولى لاتخاذ خطوات فى هذا الشأن. وقال رئيس المكتب البريطانى لمكافحة الاحتيال ريتشارد ألد رمان إن السلطات تتعقب أرصدة الرئيسين المصرى والتونسى السابقين.




نقلا عن المصرى اليوم

وتلقت نيابة الأموال العامة بلاغات جديدة تتهم أنس الفقى، وزير الإعلام السابق، بإهدار المال العام، إضافة إلى بلاغ يتهم منير ثابت، شقيق سوزان مبارك، بتسهيل الاستيلاء على المال العام وتربح ٢ مليار جنيه، وإضاعة ٣٤١ مليوناً على خزانة الدولة.

وأحال المستشار محمد عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون الكسب غير المشروع، ١٧ عضواً فى مجلس الشورى، إلى المحاكمة الجنائية لعدم تقديمهم إقرارات الذمة المالية، منهم هشام طلعت مصطفى، وعبدالإله عبدالحميد، ومحمد رفعت، وعبدالرازق السديس، وعبدالحميد يونس، وعبدالفتاح شلبى، وعاطف عبدالفتاح، فيما حددت محكمة جنايات القاهرة، أمس، جلسة بعد غد «الخميس» لنظر قرار التحفظ على أموال حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق.

وذكرت مصادر مصرفية مسؤولة أن الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى، طالب رؤساء البنوك بمراقبة حسابات الأرصدة المجمدة لمسؤولين ووزراء سابقين، لضمان عدم تحويل هذه الأموال إلى حسابات أخرى.

لوس أنجلوس تايمز: شعبية البرادعى تتراجع


ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن الحماسة التى قوبل بها محمد البرادعى، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، عندما عاد قبل عام إلى بلاده رافعا لواء التغيير وتعديل الدستور وفارضا أكبر تحدٍ عرفه الحزب الوطنى، على ما يبدو خفتت بعدما تمكن الشباب المصرى من دفع الرئيس مبارك للتنحى، وبات ينظر إليه كثائر عنيد استطاع إلهام الشباب، ولكنه لم يستطع قيادتهم، على حد تعبير الصحيفة.

وقالت الصحيفة فى تقريرها المعنون "نجم محمد البرادعى ينطفئ فى مصر"، إن البرادعى أظهر بالفعل شجاعة ومثابرة، ففى 28 يناير صلى الجمعة بأحد مساجد القاهرة وبعدها عاد ومشى ناحية وابل الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه التى أطلقتها عليهم شرطة مكافحة الشغب. ورغم أن هذا ما انتظره المصريين لشهور طويلة، إلا أنه سرعان ما اختفى بعدما تفاقمت الأوضاع. وظل كثيرون يسألون هذا اليوم "أين البرادعى؟".

نقلا عن اليوم السابع

مثقفون يطالبون بحذف صورة سوزان مبارك من كتب مهرجان القراءة للجميع




رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب:المشروع مستمر.. وحذف صورة سوزان مبارك تحسم اللجنة العليا
شعار مهرجان القراءة للجميع
شعار مهرجان القراءة للجميع

بعد نجاح احتجاجات دامت 18 يوما وأرغمت الرئيس حسني مبارك على التنحي مساء الجمعة الماضي والمطالبة بازالة اسم مبارك من المؤسسات المختلفة أثير جدل حول نشر صورة سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع على أغلفة مشروع (مكتبة الاسرة) في مصر.

وكانت سوزان مبارك زوجة مبارك ترعي مشروع (مكتبة الاسرة) الذي طبعت منه الهيئة المصرية العامة للكتاب مئات العناوين وملايين النسخ بأسعار زهيدة خلال 16 عاما. وكانت كل النسخ تحمل صورة سوزان وكلمة على لسانها.

ودعا مثقفون يوم السبت الى أن تحذف صورة سوزان ويستبدل بها العلم المصري أو صور "شهداء ثورة 25 يناير‬" التي خلفت 300 قتيل وألوف الجرحى.

وقال محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب يوم الاحد في بيان ان مشروع (مكتبة الاسرة) انجاز ثقافي يجب أن يستمر "سواء اتفقنا أو اختلفنا على شخص السيدة سوزان مبارك."

وأضاف أن نشر صورة سوزان ليس "من مهمتي باعتبار المشروع له لجنة عليا... هي التي تقرر حذف الصورة أو البقاء عليها"

نقلا عن الدستور الاصلى

لافتة فى الملاعب البلجيكية لتهنئة المصريين بثورة 25 يناير



لافتة التهنئة في أحد الملاعب البلجيكية

شهد أحد ملاعب كرة القدم البلجيكية تقديم التهنئة من قبل الجماهير البلجيكية للمصريين بعد نجاح ثورة 25 يناير التى قام بها الشعب المصري وانتهت باسقاط النظام وتنحى الرئيس محمد حسنى مبارك عن منصبه
حيث شهد ملعب هيرمان فاندربورتن الذى استضاف مباراة ليرس وجرمينال بييرسخوت مساء السبت لافتة مؤيدة للمصريين فى ثورتهم التى أطاحت بالفساد.
ويملك نادى ليرس رجل الأعمال المصرى ماجد سامى والذى أعلن أثناء الثورة دعمه للشباب ورغبته فى اسقاط النظام بسبب الفساد والظلم.

نيوزويك : سقوط مبارك كان تراجيديا .. وسوزان كانت تحلم بسلالة سياسية تمتد لأجيال



الشعب أسقط نظام مبارك.. وسلالته السياسية
الشعب أسقط نظام مبارك.. وسلالته السياسية

تناولت مجلة "نيوزويك الأمريكية" قصة حياة الرئيس السابق محمد حسني مبارك بشكل مفصل في موضوع تحت عنوان"تراجيديا حسني مبارك" ، وهو نفس الوصف الذي وصف به السفير الأمريكي الأسبق في مصر دانيل كيرتز سقوط مبارك بقوله إن نهاية مبارك كانت تراجيدية حيث أنه وجده نفسه وحيدا في وجه الطوفان.

وقال السفير السابق إن قصة سقوط مبارك تختلف عن قصة سقوط نظيره الديكتاتور التونسي زين العابدين الذي جمع هو وأسرته أموال تونس، فمبارك وعلى الرغم من كل التقارير التي تشير إلى أن ثروته تبلغ ما بين 40 و 70 مليار دولار هو وأسرته، إلا أنها بنسبة كبيرة قد تكون أرقاما غير صحيحة، حيث يرى الكثير من الدبلوماسيين المصريين أن تلك الأرقام مبالغ فيها.

وقالت المجلة إنه على الرغم من كل الاحتجاجات التي كانت تملأ الشوارع المصرية، إلا أن عائلة مبارك طوال فترة الاحتجاجات كانت مقتنعة أن الرئيس فعل ما بوسعه من أجل مصلحة الوطن، وقالت السيدة الأولى المصرية سوزان مبارك لأحد أصدقائها الموثوقين بنبرة حزينة ومحبطة "سنرحل، لقد فعلا ما بوسعنا".

وقالت المجلة إن الرئيس لم يكن يتخيل أن تكون نهايته بهذا الشكل، فالرئيس الذي كان قائدا للقوات الجوية في حرب أكتوبر والذي اختاره السادات ليكون نائبا له على الرغم من أن طموح مبارك نفسه لم يكن يحلم بهذا المنصب وكانت أقصى أمنياته هو أن يكون سفيرا لمصر في احدى الدول الأوروبية ، لم يتحمل أن يكون خروجه من الحكم بهذا الشكل المهين.

وتنقل المجلة عن باربرا ابراهيم أستاذ العلوم المدنية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن سوزان مبارك أذكى من زوجها بعشر مرات، كما أن طموحها يفوق طموح زوجها، وقالت المجلة إن سوزان كانت تهتم بجلب الكثير من المنظمات غير الحكومية العالمية لتحسين أسلوب الحياة في مصر، كما أنها كانت أكثر ادراكا ووعيا بالعالم الخارجي أكثر من مبارك والدائرة المحيطة به.

وقالت المجلة إن سوزان كان لها طموحات سياسية كبيرة فيما يتعلق بأبنائها وأحفادها ، فكانت تسعى لبناء سلالة سياسية تمتد لأجيال ، فعلاء نجلها الأكبر كان رجل أعمال شهير كما أنه كان شديد الولع بالأنشطة الرياضية وهو ما أكسبه سمعة شعبية واسعة بين المصريين، أما الابن الأصغر جمال فكان هو أمل سوزان في أن يحمل الراية من والده ليكون القائد السياسي للارث السياسي الذي تحلم به سوزان.

وقالت المجلة نقلا عن زياد علي رفيق جمال مبارك في الدراسة إن جمال كان طالبا مجتهدا في دراسته لكنه لم يكن يوما رجل سياسة، فهو كثير القراءة والإطلاع كما أنه مصرفي ممتاز.

وقال علي الذي شارك في الاحتجاجت الشعبية المطالبة باسقاط مبارك إن جمال يبدو متكبرا وذا طله مستعلية إلا أنه ليس كذلك على الإطلاق، أن مشلكة جمال الكبرى هي أنه غير اجتماعي، وليس لديه كاريزما كما أنه ليس شخصا اجتماعيا بطبعه، فهو قد يكون شابا متعلما ويمثل واجهة جيدة لبلاده إلا أنه ليس قريب من الشعب، فهو شديد النفور منه، وبالتالي فهو ليس مؤهلا للحكم أو القيادة.

وقالت المجلة إن الرئيس كان محاطا بمجموعة من المستشارين الذين يمنعون عنه ما يدور في العالم من حوله، وكان وزير الاعلام الأسبق صفوت الشريف هو أكثر عناصر تلك الحاشية تمتعا بسمعة سيئة، حيث تسلق سلم السلطة من خلال منصبه الأمني الذي كان يستخدمه في تصوير الناس في أوضاع مخلة، ليأتي جمال مصطحبا حاشية جديدة استولت على مصر استيلاءً اقتصاديا أكثر منه سياسيا، لتفرز شخصيات مثل أحمد عز ملك الحديد وغيره من رجال الأعمال الذين دخلوا السياسة عبر بوابة جمال مبارك وخططه الاقتصادية.

الدستور الاصلى

مصادر: المجلس الأعلى للقوات المسلحة رفض استقبال مبعوث القذافي



معمر القذافي
معمر القذافي

قالت مصادر ليبية ومعارضون لنظام حكم القذافى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في مصر، قد رفض استقبال مبعوث شخصي من الزعيم الليبي العقيد معمر القذافى من دون أسباب معلنة.

وكان أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد ومبعوثه الشخصي قد وصل إلى القاهرة أمس الأول وسط تأكيدات بأن زيارته تستهدف نقل رسالة من القذافى إلى القيادة الجديدة في مصر تتعلق برغبة القذافى بتأكيد حرصه على الإبقاء على علاقات طيبة مع مصر, لكن مصادر ليبية ومصرية متطابقة في القاهرة نفت أن يكون قذاف الدم قد التقى أمس أي من أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو رئيسه المشير محمد حسين طنطاوي.

وأوضحت المصادر أن قذاف الدم في الأساس لم يصل في زيارة رسمية وإنما لتقديم واجب العزاء لأسرة الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان الجيش المصري سابقا والذي توفى قبل يومين بعد صراع مع المرض, علما بأنه أمضى فترة من منفاه في ليبيا وأبقى على خطوط مفتوحة مع ليبيا.

ورفض مسئول بالسفارة الليبية في القاهرة التعليق على هذه المعلومات, لكن الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا وهى تنظيم معارض للقذافى قالت في المقابل أنها علمت من مصادر مصرية مقربة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر , أن المجلس رفض استقبال مبعوث القذافي المعروف بعلاقاته التجارية والشخصية مع عدد من مسئولي نظام مبارك.

ولفتت الجبهة في بيان ل( الدستور الأصلي) إلى أن أحمد قذاف الدم أصيب بالهلع والصدمة عندما تلقى الرفض , مشيرة إلى أنه على الرغم مما أشيع عن اجتماعه مع قيادة الجيش المصري ، إلا أن مصدرا مقربا من القيادة المصرية أكد أن هذا اللقاء لم يتم وقوبل الطلب برفض قوي من قبل المجلس.

ولم يصدر من القاهرة رسميا أية تأكيدات لاجتماع مبعوث القذافى مع أي مسئول في المجلس العسكري المصري, فيما قال ديبلوماسى ليبي " أعتقد أن المجلس في الوقت الحالي لا يجتمع مع مسئولين عرب وأجانب في هذه المرحلة, ربما لاحقا قد يحدث الاجتماع من دون أن يعطى المزيد من التفاصيل".

وقبل عودته إلى ليبيا قال قذاف الدم في تصريحات صحفية أن بلاده حريصة على استمرار علاقاتها القوية والمتينة مع مصر "مهما كانت التطورات", معتبرا "أن ما يربط بين مصر وليبيا في الماضي والحاضر والمستقبل علاقات قوية ومتينة.

لكن قذاف الدم الذي لم يعلن عن اجتماع مع المسئولين المصريين قال أن حضوره استهدف لقاء القادة في مصر وعدد من الشخصيات لمتابعة ما يجري في مصر التي ندعمها وشعبها لتجاوز أي محن تواجهها".

وتنتشر على شبكة الانترنيت دعوات للانضمام إلى يوم الغضب الشعبي الذي دعا إليه ناشطون سياسيون في ليبيا يوم الخميس المقبل احتجاجا على تردى الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا.

وكان القذافى الذي يحمل لقب عميد الحكام العرب باعتباره الأطول بقاء في السلطة على مدى السنوات ال 42 الماضية قد حذر على مدى الأيام القليلة الماضية نشطاء وإعلاميين ليبيين من الانضمام لأية احتجاجات على نظام حكمه وتوعد بمعاقبة القبائل التي ينتمي إليها المتظاهرون.


الدستور

مصدر:علاء هو من أجبر جمال على الاستقالة من الوطني.. ومبارك ليس بصحة سيئة

الخلافات بين علاء وشقيقه جمال وصلت ذروته أثناء ثورة 25 يناير
الخلافات بين علاء وشقيقه جمال وصلت ذروته أثناء ثورة 25 يناير

قالت مصادر " للدستور الأصلي " أن علاء مبارك هو من أجبر شقيقه جمال على كتابة استقالته من الحزب الوطني وسط ضغط الاحتجاجات وثورة 25 يناير , مشيرة إلى أن الخلافات بين الشقيقين كانت قائمة ولكنها تصاعدت وتيرتها خلال الاحتجاجات .

وأكدت المصادر المقربة من أسرة الرئيس السابق أن مبارك والعائلة بالكامل حتى الزوجات بشرم الشيخ وليس خارج مصر وأن الرئيس السابق ليس بصحة سيئة كما يتردد في الأونة الأخيرة.

البرادعي :لست راغبا في الرئاسة و مصر تحتاج رئيسا في الاربعينات أو الخمسينات من العمر

د. محمد البرادعي يرفع التوقيعات علي بيان التغيير
د. محمد البرادعي يرفع التوقيعات علي بيان التغيير

قال الدكتور محمد البرادعي زعيم الجمعية الوطنية للتغيير والفائز بجائزة نوبل للسلام- أن هدفه الشخصي هو المساعدة في بناء الديمقراطية في مصر وأنه لا يسعى لأن يصبح رئيسا للجمهورية قائلا أن الزعيم الجديد للبلاد ينبغي أن يكون في الأربعينات أو أوائل الخمسينات من العمر.

وكان البرادعي متنقدا قويا للرئيس حسني مبارك (82 عاما) الذي تنحى يوم الجمعة الماضي بعد احتجاجات شعبية لم يسبق لها مثيل في مصر. وينظر مؤيدو البرادعي -المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية- كرئيس محتمل. ويقول منتقدوه انه ليس على دراية بما يحدث في المجتمع المصري لانه عاش فترة طويلة في الخارج.

وقال البرادعي في مقابلة مع قناة الجزيرة مباشر في برنامج صالون إبراهيم عيسي "انا هدفي اني اشوف بلدي انتقل من مسار الدول الدكتاتورية القمعية الي دولة لحقت بركب الحضارة ودولة ديموقراطية."

واضاف قائلا "أتمني ان يكون رئيس مصر في الاربعينيات او في اوائل الخمسينيات ( من العمر)."

وقال الدبلوماسي المتقاعد البالغ من العمر 68 عاما "لن ارشح نفسي بالطبع لرئاسة الجمهورية من تلقي نفسي... انا لست راغبا أن أكون رئيسا للجمهورية."

ويبدو ان تعليقاته لا تغلق الباب تماما امام احتمال الترشح لانتخابات الرئاسة اذا حثه اخرون على هذا.

وعلق البرادعي ايضا على جماعة (الاخوان المسلمون) وهي اكثر قوة سياسية تنظيما في مصر رغم ان حكومة مبارك منعتها من تشكيل حزب سياسي وكثيرا ما أودعت اعضاء من الجماعة في السجن.

وقال ان الاخوان المسلمين اكتسبوا التأييد من خلال تقديم مساعدات خيرية وانسانية للفقراء "وهو ما لم تكن الحكومة قادرة على عمله." لكنه اضاف ان حجم التأييد للجماعة بين المصريين يبلغ حوالي 20 بالمئة

المصرى اليوم

كريستيانو رونالدو: أكثر ما يشغلني ثورة الشعب بمصر



كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

كشف النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو لاعب وسط ريال مدريد الأسبانى عن أن أكثر ما كان يشغله فى الآونة الأخيرة هو ''ثورة الشعب'' فى مصر.

وقال رونالدو فى حوار على محطة ''كادينا سير'' الإذاعية الأسبانية إن هناك الكثير من الأحداث خارج نطاق كرة القدم تستحق المتابعة والاهتمام، مثل الأحداث السياسية والاقتصادية التى تفرض نفسها، وحاليا أتابع ما يحدث فى مصر أكثر من أخبار برشلونة.

وأكد المهاجم البرتغالى: ''عندما أعود إلى بيتى استمع إلى الأخبار لمعرفة ما يحدث فى العالم الذى نعيش فيه''.

يتحدث لـ«المصري اليوم» بعد صمت ١١ سنة (١-٣): كمال الجنزورى: استجابة النظام لمطالب الثورة كانت متأخرة.. وتوقعت انفجاراً بسبب دور رجال الأعمال

ختار طوعاً البقاء بعيداً عن الأضواء، يحمل فى جعبته الكثير من الأسرار، ترأس الوزارة فى مرحلة حرجة من تاريخ، واجه أزمات اقتصادية طاحنة، شعر المواطن فى عهده بطفرة واضحة فى الدخل، وقاد بنفسه العديد من المشروعات الكبرى، بين توشكى وشرق العوينات وتعمير سيناء وإنشاء الخط الثانى لمترو الأنفاق، وغيرها من المشروعات التى رفعت أسهمه لدى رجل الشارع بشكل واضح، وجعلت منه وزير المواطن داخل الحكومة، لكن فجأة تم إقصاؤه، لم يخرج أحد ليبرر هذا الإقصاء غير المتوقع، التزم الصمت، فى الوقت الذى ارتفعت أبواق تتهمه بإهدار موارد الدولة فى هذه المشروعات التى وصفتها بغير المجدية، وظل اسمه مرتبطاً بمشروع توشكى بشكل خاص، وبعد أن تحول هذا المشروع إلى حلم قومى، انتهى دون مقدمات ودون أسباب واضحة.

وبعد سقوط النظام وافق الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، على أن يفتح ملفاته أمام «المصرى اليوم»، ويكشف بعضاً مما فى جعبته من أسرار حول ما شهدته مصر من تراجع اقتصادى وسياسى واجتماعى خلال الفترة الأخيرة، نقدم فى هذا الحوار بعضاً منها:

■ لماذا التزمت الصمت طوال هذه الفترة الطويلة؟

- أريد أن أوضح أننى لم أُجبر على الصمت، ولكن كنت صامتا لأن أحدا لم يمنعنى من قول شىء أو عدم فعل شىء أثناء وجودى فى الحكومة، وبالتالى لم يكن لدىّ ما يجعلنى مجبرا على الصمت أو ممنوعا من الظهور فى الإعلام، فقررت الاحتجاب، ولم يحدث من أى مخلوق أن وجّه لى كلمة أو أمراً بأى معنى أو صيغة لمنعى من الكلام.

■ لماذا إذن؟

- لأنى لم أرد أن أتاجر بحب الناس لى، وقد اتخذت هذا القرار عندما ذهبت إلى النادى ووجدت أعداداً كثيرة من اﻷعضاء تأتى لتصافحنى وترحب بى بحفاوة، وعندما ذهبت إلى مسجد الحسين وجدت حوالى ٣ آﻻف مواطن يسلمون علىّ ويقبلوننى، فشعرت بأننى لو ظهرت وتحدثت سأكون كمن يتاجر بحب الناس ويستغل ذلك لصالحه، فقررت أن أمتنع عن الظهور إعلاميا واجتماعيا، ولكن هذا لا ينفى أننى أعيش فى البلد وأتابع كل ما يحدث.

■ هذا يقودنا مباشرة إلى السؤال عن السبب الرئيسى لإقصائك من الوزارة؟

- تراكمات كثيرة جعلت كثيرين من الوزراء ومن هم قريبون من الرئيس يكرهون تواجدى وأرادوا أن يبعدونى بأى شكل، فمثلا هناك قاعدة تقول إن رئيس الوزراء ﻻ يظهر فى التليفزيون إﻻ مرة واحدة فى اليوم، إما فى نشرة السادسة أو التاسعة مساء، ومع ذلك وجدت أننى أظهر فى التليفزيون فى كل النشرات وحتى بعدها.

■ هل كان لشعبيتك سبب فى إقصائك؟

- أعتقد ذلك، وهم نجحوا فى زرع هذه الفكرة لدى الرئيس.

■ ما صحة الرواية التى تقول إنك تحدثت بأسلوب حاد عن جمال مبارك؟

- لا صحة لهذا إطلاقا، وأنا لم ولن أقبل بأن يتحدث أحد عن الرئيس أو أسرته بأسلوب غير لائق أمامى، مهما حدث.

■ أنت من المهمومين بالاقتصاد المصرى، ونريد أن نبدأ الحوار من هذا المنطلق.. كيف ترى وضع الاقتصاد المصرى حاليا؟

- الوضع المالى للدولة الآن فى منتهى الصعوبة، وهذا ما قلته لرموز النظام، الناس تعلم أننى كنت محتجبا عن وسائل الإعلام، ولكن لم تكن هناك مناسبة عامة ظهرت فيها إلا وتحدثت عن الوضع المالى، فأنا أرى خللا واضحا أتعجب من عدم الانتباه إليه، كيف يستدين النظام المصرى كل شهر ٥ مليارات جنيه، على مدى سنوات متتالية فى حكومة الدكتور أحمد نظيف، دون أن ندرك أن شيئا ما خطأ فى نظامنا الاقتصادى،، وقبلها فى عهد الدكتور عاطف عبيد كنا نستدين ٤ مليارات شهريا، فى الوقت الذى وصل إجمالى ما اقترضته مصر خلال ٢٠ عاما فى الفترة من ١٩٧٩ وحتى ١٩٩٩ إلى ٦٠٠ مليون جنيه، فكيف وصلنا إلى هذا الوضع.

■ ولماذا وصل اقتصادنا إلى هذا الوضع؟

- لأننا تركنا زمام الأمور فى يد شخص واحد لا يعارضه ولا يناقشه أحد ولا حتى فى مجلس الشعب.

■ هل تقصد الدكتور يوسف بطرس غالى؟

- نعم.

■ وماذا فعلت إزاء ذلك؟

- تحدثت مع أحد رؤساء مجلسى الشعب والشورى وقلت له حرام، لأن اللعب فى الأرقام أثّر بشكل كبير على الاقتصاد، فوزير المالية كان يلجأ إلى حيل لا يدركها إلا الاقتصاديون ليظهر المشهد أمام الرأى العام والبرلمان أن هناك تطورا ملحوظا فى الناتج المحلى، فعندما يريد فصل معدل العجز عن الناتج، يقوم برقع قيمة الناتج كل فترة، فيقول مثلا إن إجمالى الناتج القومى فى السنة المالية ٢٠٠٤-٢٠٠٥ بلغ ٥٥٦ مليار جنيه، وفى العام التالى وصل إلى ٥٨٠ مليار جنيه، وهذه الزيادة الكبيرة فى الأرقام - غير المبررة - تثبت أن الوضع الاقتصادى فى مصر خطير، وهو يفعل ذلك ظنا منه أن كل هذا لن يصل للرئيس، لكنى خلال الفترة الأخير قلت وأكدت أن الجسد الاقتصادى غير سليم ويجب الانتباه إلى ذلك.

■ وهل حاولت أن تشرح مخاوفك للرئيس؟

- نعم.. كنت أرسل وجهة نظرى إلى ٥ أو ٦ أشخاص أثق أنهم ينقلونها إليه.

■ وهل تشعر أنها كانت تصل إليه فعلاً؟

- لا أستطيع الجزم بذلك، والاتصال اليومى الذى كان يتم معه من قبل المسؤولين كان يؤكد أن «الأمور ماشية».

■ ولماذ ركزت فقط على الجانب الاقتصادى؟

- ليس صحيحا، أنا أهتم بالشأن السياسى والاجتماعى، ولكن فى الفترة الاخيرة ركزت على الملف الاقتصادى نظرا لإتاحة المعلومات التى تصلنى أسبوعيا من وزارة المالية والبنك المركزى وغيره من الجهات الرسمية، لكن المغالطات التى تمت فى طرح الموازنة وقيمة الإيرادات والمصروفات، جعلتنى أعلن أنها لا تمثل الحقيقة إطلاقا.

■ هل تعتقد أن هناك تضليلاً متعمداً؟

- بالطبع، وأرقام البنك المركزى موجودة وتعكس ذلك.

■ هناك آراء تقول إن النقاط الوحيدة التى نجحت فيها سياسة الحزب الوطنى هى الناحية الاقتصادية، لماذا؟

- لأن المجموعة الاقتصادية قامت بتنفيذ أمرين، الأول قانون الجمارك والآخر قانون الدخل، وهو ما اعتبره الحزب نقلة اقتصادية كبيرة، وأنا كمواطن مستعد لقبول هذه القوانين لو استخدمت إيراداتها فى الموازنة العامة للدولة فى التعليم والمرافق وغيرهما، لكن قانون الجمارك نجح نتيجة «إن محدش قاله إنت إيه»، ولم يعرف أحد ماذا يعنى وما يريد هذا القانون، أما قانون الموازنة فيتضمن ٧ أبواب، لابد أن تكون خبيرا اقتصاديا لتفهم بنوده، وقام بطرس غالى بإضافة قيمة هلامية للدعم فى الموازنة العامة، وأقول هلامية لأنه لا يدفعها ولا يأخذها، لكن الهدف منها فقط هو أن يضيف رقما قيمته ٨٠ مليار جنيه، ليخرج الدعم من ميزانية المصروفات.

■ ولماذا يفعل هذا؟

- لأنه عندما يتحدث للمواطنين ويقول إن قيمة الإيرادات زادت من ١٠٠ مليار إلى ١٥٠ مليار جنيه، يريد بذلك أن يثبت أنه وزير شاطر، وخير مثال على ذلك هو ما ارتكبه فى قانون الجمارك، حيث قام خلال توليه الوزارة بخفض الجمارك بطريقة غريبة، وأنا كخبير كنت أعرف أن الجمارك ١٢% من قيمة الواردات، لكنه قرر فجأة خفضها إلى ٩% ثم ٧%، وعندما قرر خفضها إلى ٥% قلت «الراجل ده هيودينا فى داهية»، ووصلت الرسالة للرئيس، وأوقف هذا القرار.

■ ولماذا يفعل ذلك؟

- هذا الوزير كان بيعمل «بلاوى» عشان ناخد من صندوق البنك الدولى ونستورد، وهذه التصرفات ضد الاقتصاد المصرى..وهو يعلم ذلك جيدا.

■ ولماذا لم يتحدث معه أحد فى ذلك أو على الأقل يلومه؟

- لا أحد يتحدث معه، لا عاطف عبيد ولا نظيف، فالمعروف أنه كان المحرك الرئيسى، سأضرب مثالاً واضحاً على تصرفاته، قيمة الجمارك فى ٢٠٠٣-٢٠٠٤ كانت ١١ مليار دولار، وكان حجم الواردات ١٨ مليار دولار، وفى ٢٠١٠ أصبح حجم الواردات ٤٩ مليار دولار، والعائد من الجمارك ١٤ ملياراً، فلماذا لم يسأله أحد: «عملت القانون ده ليه؟»، أما بالنسبة لضريبة الدخل فقد قرر خفضها فى ٢٠٠٤ -٢٠٠٥، من ٤٠ إلى ٢٠ %، قلت له: «يا ابنى إحنا دولة فقيرة، الكلام ده تعمله الدول الغنية»، وهذا مثال على نظرياته الاقتصادية التى يطبقها.

■ معنى ذلك أنك تؤيد فكرة الضريبة على الدخل؟

- مش أنا.. ده الطبيعى، مصر بلد مواردها محدودة، ومش معقول أن نقوم بإعطاء الأراضى للمستثمرين بـ١٠٠ جنيه للفدان، ثم يبيعها بمليون ثم لا نأخذ منه ضريبة عقارية، الضريبة جزء رئيسى من موارد الدولة لا يمكن تجاهلها.

■ أين تذهب موارد الاقتصاد المصرى الذى نسمع عن ارتفاعه بشكل مستمر؟

- هناك ٤ موارد مباشرة للاقتصاد، الغاز والاتصالات والسياحة وقناة السويس، الجزء الأكبر من الغاز يخص الشريك الأجنبى، أما الاتصالات فتأتى من جيب المواطن الذى يدفع المليارات فى الاتصالات، وفيما يخص السياحة فجزء كبير منها يستثمر فى شرم الشيخ، لكن الجزء الأكبر من الإيراد يأخذه الناس على شكل خبز مدعم وما إلى ذلك، وإيرادات قناة السويس تذهب إلى تسديد جزء من الديون، أما الموارد الأساسية لأى دولة فهى تقوم على الصناعة والزراعة والتشييد التى يجب أن تمثل ٩٠ % من الناتج القومى، وهذا لا يحدث.

■ إذن هذا النمو لم يكن حقيقياً؟

- لا ليس كذلك، ولكن مصدره ليس المصدر الذى يعود على المواطن ويشعر به، مثل تصنيع القطن وزراعة القمح والفول وما إلى ذلك، وبالتالى لن يشعر المواطن ولو بعد ١٠٠ عام بأى تنمية.

■ هل تحدثت مع الرئيس مبارك بعد خروجك من الوزارة؟

- نعم.. تحدثنا حوالى ٥ مرات، وتناقشنا عند تعديل المادة ٧٦، وبعد إجرائه العملية الجراحية الأولى، لكن الاتصال كان مستمرا مع من يوصلون إليه الكلام.

■ هل تحدثت معه خلال الأزمة الأخيرة؟

- نعم.. قبل خطاب التنحى بيومين.

■ هل يمكن أن نقول إن الفساد السياسى أحد أسباب عدم وصول الدعم للمواطن؟

- عدم وصوله من الناحية الفنية يرجع إلى أن هناك قطاعات لا توصله للمواطن، لكن ليس بسبب الفساد السياسى، لكن هناك نوعاً أخطر من الفساد هو عدم العدالة فى التوزيع، فأنا مثلا خدمت فى الحكومة ٤٥ عاما، وخرجت ومعاشى ١٥٠٠ جنيه، وعشت وشفت اللى بياخد راتب شهرى دلوقتى ٣ ملايين.

■ هل تقصد موظفين فى الدولة؟

- لا.. أنت تعلم أين يعملون.

■ من تقصد؟

- من يعملون فى الصحف القومية أو غيرها، لابد أن تعرف أن هناك فرقاً كبيراً بين الظلم والشعور بالظلم، وبين الفقر والشعور بالفقر، ويا ويلك لما المظلوم يحس بالظلم.

■ وهل هذا ما حدث لمصر؟

- بالضبط، كنت لا أحب التحدث فى السياسة عندما يأتينى أحد، وأسمع ناس تقول إحنا شعب غلبان، وثورة ١٩ دى مش هتتكرر تانى، والعنصر البشرى معندوش حس ثورى، لكنى لم أفقد الأمل فى هذا الشعب فى أى وقت.

■ هل كنت تتوقع رد فعل بهذا الشكل؟

- لا، كنت أتوقع انفجارا بشكل آخر، لن أدعى أننى توقعت هذه الثورة، لكنى توقعت شيئاً وشيكاً يشبه الثورة.

■ ما الدور الذى لعبه رجال الأعمال فى تفجير هذه الثورة؟

- دور كبير طبعا، هل يعقل أن أحمد عز الذى جاء إلىّ فى التسعينيات يطلب ٢٠٠ ألف جنيه من أجل تطوير مصنع حديد، يعلن أن ثروته الآن أصبحت ٥٠ مليار جنيه، ما هى الاستثمارات فى مصر التى تجعلك تجنى هذه الثروة فى هذه الفترة القصيرة، هذا غير مقبول طبعا، وبالتالى ثار الناس وتيقنوا من انعدام العدالة فى توزيع الموارد والثروات.

■ ما رأيك فى تعامل النظام مع الأزمة فى ٢٥ يناير؟

- كانت مطالب الشباب واضحة ومباشرة، لكن تعامل النظام سواء إقالة الحكومة أو تعيين النائب أو تعديل الدستور، جاءت متأخرة وتسببت فى تفاقم الأزمة، ولو اتخذ القرارات بشكل أسرع كان يمكن تجاوزها بشكل أو بآخر.

■ لماذا يتأخر هذا النظام دائما فى اتخاذ القرارات الصحيحة؟

- اعتاد ذلك، ويجب ألا ننسى أن نجاح الثورة لم يكن بسبب تنازلات النظام وإنما بفضل الشباب، وعندما جاءنى بعضهم وطلبوا منى أن أخرج معهم، قلت لو خرجت سوف أكون خلفهم، ولن أقف فى الصفوف الأولى، لأنها ثورتهم، وهم شباب يتميزون بالثقافة والاطلاع بشكل كبير وراق، وعندما تحدثت معهم أدركت أنهم يفوقون وزراء كثيرين عاصرتهم خلال عملى فى الحكومة.

■ لماذا نجحت الثورة؟

- الفضل يرجع إلى عدة أسباب: الشباب الذين أطلقوا الشرارة، والشعب الذى دعّم بقاءها ونزل إلى الشارع، والجيش الذى كان يمكنه أن يحبطها، لكنه التزم بالحياد وقدم نموذجا رائعا وراقيا، وحافظ عليها ووصل بها إلى بر الأمان نزولا على رغبة الشعب.

■ هل كانت دوافع هذه الثورة اقتصادية أم اجتماعية أم سياسية؟

- شعرت فى البداية أنها اقتصادية بشكل كبير، لكن بعد نجاح الثورة سمعت كلاما جديدا، سمعت الناس تطلب جرعة حرية، سمعتهم يطالبون بالكرامة، ولو نظرنا جيدا لمن سطروا هذه الثورة، فسنجد بينهم شبابا خريجى جامعات أجنبية ومصرية ومستويات علمية راقية جدا، كما أنهم من شرائح اجتماعية متفاوتة، لذا يصعب جدا تصنيفها على أنها اجتماعية، بل هى ثورة من أجل الحرية والكرامة.

■ وما تقييمك لتجربة مصر فى الخصخصة؟

- بمجرد أن ظهرت فكرة الخصخصة علمت أن هدفها الرئيسى القضاء على القطاع العام، وأنها ستؤدى إلى تحريك العمالة، أى إخراجهم من أماكن عملهم، وقد كنت السبب فى تحويل تحريك العمالة إلى تشغيل عمالة، أى خلق حالة من التنمية الاجتماعية، فلو دققنا فى كلمة خصخصة فسنجد أن معناها يعنى إعطاء فرصة أكبر للقطاع الخاص، ولا تعنى إطلاقا بيع القطاع العام، بعكس ما طبقته الحكومات التالية لحكومتى، وقد حرصت عندما كنت أتولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط على إصدار القانون رقم ٢٠٣ لعام ١٩٩١ الخاص بإصدار قانون شركات قطاع الأعمال العام، لأننا كحكومة كنا ننتج وقتها حوالى ٢١ مليون طن أسمنت، ولم تكن هناك ضرورة ﻷن أنتج أكثر من ذلك، وبالتالى لم يكن هناك داع لبيع المصنع كله، ﻷنه عبارة عن مادة خام ومكان ﻻ يحتاج إلى خبرة، ولكن إذا اضطررت للبيع فيمكن أن أبيع جزءا من المصنع، وليس المصنع كله، وإن تم فليس كل المصانع.

■ وماذا عن مشروع الصكوك الشعبية؟

- كان محمود محيى الدين يتفاخر بأنه وزير البيع، فقد باع كل «اللحم» للمستثمرين، ولم يتبق غير العظم، ولما أراد التخلص منه، بعدما لم يجد من يشتريه فى الخارج، قال نبيعه للشعب، ونقوم بعمل صكوك شعبية، وقلت له حينها: «كده عيب، لو عاوزين تبيعوا حاجه للشعب نشطوها وبعدين فكروا تبيعوها، إنما ما تورطوش الناس فيها وهى فى الحالة السيئة دى».

■ ولماذا كان وزيرا المالية والاستثمار يتبنيان هذه السياسات؟

- الشيطان كان راكب دماغ بطرس غالى ومفهمه إن الاصلاح الاقتصادى هايتكتب فى التاريخ باسمه.

متظاهرون جزائريون يطالبون بإسقاط نظام بوتفليقة

قصه حب جعلت العالم يبكي

قصة ام مؤثرة جدا mather story

قصة مؤثرة جدا

عمياء حقيرة حزين جداً

اتحبني وانا ضريرة - نزار قباني

نزار قباني عيناك - نهر الاحزان

la solitudine - laura pausini

الأحد، 13 فبراير 2011

صحيفة بحرينية: مبارك يدخل فى غيبوبة كاملة

قالت صحيفة "الوسط" البحرينية أمس، السبت، إن الحالة الصحية للرئيس السابق محمد حسنى مبارك تدهورت فى الساعات القليلة الماضية. وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر قالت إنها "مقربة من مبارك"، إنه فى حالة غيبوبة كاملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الناحية الصحية لمبارك تدهورت أمس الأول أيضا، حيث تعرض للإغماء مرتين أثناء تسجيل خطابه الذى فوض فيه صلاحياته لنائبه عمر سليمان.

وضع أنس الفقي وزير الإعلام رهن الإقامة الجبرية.. وبلاغ يتهمه بإهدار 12 مليار جنيه

وضع أنس الفقي رهن الإقامة الجبرية
وضع أنس الفقي رهن الإقامة الجبرية

أكدت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصادر عسكرية، أن وزير الإعلام أنس الفقي قد وضع رهن الإقامة الجبرية بعد منعه من السفر.

وكان الفقي قد حاول صباح اليوم مغادرة البلاد جوا، إلا أن القوات المسلحة منعته من السفر وتحفظت عليه قبل أن تضعه رهن الإقامة الجبرية، فيما لم يتم الإعلان عن الإجراء القانوني الذي من المنتظر أن تتخذه القوات المسلحة تجاه وزير الإعلامي الذي كان من أكبر المناهضين لثورة 25 يناير وأحد أهم أسلحة النظام السابق في القضاء عليها.

كما تقدم الدكتور سمير صبري المحامي ببلاغ للنائب العام يتهم فيه أنس الفقي بإهدار 12 مليار جنيه من المال العام وحصوله على مكافآت بأكثر من نصف مليون جنيه شهريا واتهمه بالمسئولية عن جرائم التعدي على المتظاهرين في ميدان التحرير يوم الأربعاء الدامي.

بلاغ للنائب العام ضد نظيف وأباظة والخرافي بتخصيص 40 ألف فدان بسعر 5 قروش للمتر

أحمد نظيف
أحمد نظيف

تقدم سمير صبري المحامي ببلاغ جديد للنائب العام ضد أحمد نظيف رئيس الوزراء السابق وأمين أباظة وزير الزراعة السابق ورجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي يتهمهم فيه بالفساد وإهدار المال العام والتربح واستغلال السلطات والنفوذ.

وأوضح صبري في بلاغه أن المتهمين الثلاثة أصدروا قرارات خلال أزمة البنزين والسولار لصالح الشركة المصرية الكويتية بالإضافة إلى تحويل 40 ألف فدان حصلت عليها شركة الخرافي من أراضي الدولة لتحويلها إلى مجتمع عمراني بسعر 5 قروش للمتر بالمخالفة للقانون رغم أن الأرض تم تخصيصها للاستثمار الزراعي مما يعد مخالفة جسيمة للقانون الأمر الذي أدى إلى حصول شركة الخرافي على 52 مليار جنيه فارق أسعار بين السعر الذي اشترت به وسعرها الحقيقي رغم أن الأرض نفسها أثرية.

وطالب صبري بالتحفظ على الأرض لحين انتهاء التحقيقات وتقديم المتهمين الثلاثة لمحاكمة عاجلة

واشنطن بوست: الجيش وجه إنذارا لمبارك "تنح طوعا أو ستجبر على ذلك"

أخبار الرياضة من شوطها

إقرأ أيضا

*
بدء التحقيق مع المغربي وجرانة الاثنين باتهام التربح والاستيلاء على المال العام
*
6 أبريل: مستمرون في معركتنا السلمية لتأسيس دولة الحرية والديمقراطية
*
روبرت فيسك: 25 يناير سيعرف بأنه اليوم الذي بدأ فيه نهوض مصر
*
احتفالية ضخمة بالإسكندرية للاحتفال بالنصر والوقوف حدادا على أرواح الشهداء
*
عمرو موسى للدستور الأصلي: فرحة المصريين عفوية.. ولا أتخوف من دور الجيش
*
أسر شهداء 25 يناير تتقدم ببلاغ للنائب العام تتهم العادلي بالقتل مع سبق الاصرار والترصد
*
رضوان آدم يكتب : viva شعب مصر
*
العالم: شجاعة المصريين جعلتهم يتحررون ويحققون تغييرا تاريخيا
*
العربية:الجيش سيحل البرلمان ويقيل الحكومة..ورئيس الدستورية العليا يشارك في الحكم
*
روبرت فيسك يكتب من القاهرة عن الأسبوع الثالث لثورة الغضب

* الأعلى قراءة
* الأكثر تفضيلا
* الأكثر تعليقا

*
بلاغ للنائب العام ضد نظيف وأباظة والخرافي بتخصيص 40 ألف فدان بسعر 5 قروش للمتر
*
انفرادللدستور الأصلي:نظيف أطلق لحيته وتعرض مع أسرته لإطلاق نار وهربوا بـ"هدومهم"!
*
واشنطن بوست: الجيش وجه إنذارا لمبارك "تنح طوعا أو ستجبر على ذلك"
*
محمود سعد يعود للتليفزيون المصري بصحبة هيكل وزويل وعيسى
*
الجارديان: ملاحقة مبارك بالاتهامات بالفساد قد تضطره لتغيير مكان إقامته
*
لأول مرة .. أمناء ومجندو الشرطة يحتجون على إجبارهم على تعذيب المواطنين
*
السفير الإسرائيلي الأسبق بمصر: انتهينا بعد سقوط مبارك
*
أفكار لدعم الثورة

أرشيف الدستور

*
وائل غنيم:أقول لكل أب وأم فقدوا ابنهم أنا آسف..دى غلطة كل واحد متبت في السلطة
*
بالفيديو..نكشف كواليس ما جري في دريم بعد انسحاب وائل غنيم وبكائه في العاشرة مساء
*
حسن نصرالله: أنتم شعب مصر العظيم الذي يستطيع بإرادته أن يغير وجه الدنيا
*
النقض تنظر 1500 طعن انتخابي خلال الأيام القادمة
*
د.محمد المهدي يحلل المشهد من الحرب النفسية بالتحرير إلى مواصفات الرئيس القادم

المزيد
واشنطن بوست: الجيش وجه إنذارا لمبارك "تنح طوعا أو ستجبر على ذلك"
السبت, 12-02-2011 - 8:03السبت, 2011-02-12 20:03 | الجزيرة

* مصرية

إلغاء التقييم
ضعيف
مقبول
جيد
جيد جداً
ممتاز

الجيش وجه إنذارا لمبارك "تنح طوعا أو ستجبر على ذلك"
الجيش وجه إنذارا لمبارك "تنح طوعا أو ستجبر على ذلك"

ذكرت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية أن مسؤولين بوكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع تلقوا معلومات الأربعاء تفيد أن الجيش المصري وضع خطة لإعفاء مبارك من سلطاته الأساسية على الفور، لكن مبارك بدل نهاية الخطة في اللحظة الأخيرة كي يبدو متمسكا بمنصبه.

وأوضحت واشنطن بوست أن الجيش المصري أراد وضع حد للاضطرابات التي عصفت بالبلاد أكثر من أسبوعين من خلال تنحية الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكن الأخير قرر في اللحظة الأخيرة مساء الخميس تغيير خاتمة الخطة من خلال إلقاء خطاب ظهر فيه بأنه متمسك بمنصبه.

ولم تكن الخطة تحدد مصير الرئيس بشكل واضح، حيث كان هناك سيناريوهان اثنان يتمثل أحدهما بأن يترك مبارك منصبه أو أن يقوم بنقل سلطاته، لكنه قام في اللحظة الأخيرة بتغيير ذيل الخطة، حيث فاجأ عديدين من مساعديه وآخرين بخطابه الذي ألقاء مساء الخميس حيث بدا فيه أنه متمسك بالسلطة.

ونسبت الصحيفة لمسؤولين بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) ووزارة الدفاع (بنتاجون) قولهم إن خطاب الرئيس المصري فاجأ البيت الأبيض نفسه وأثار غضب المسؤولين الأميركيين وغضب الثورة الشعبية من أبناء وبنات الشعب المصري ودفع بالبلاد نحو الفوضى العارمة.

وأضافت واشنطن بوست أن المسؤولين بالجيش المصري واجهوا مبارك بإنذار نهائي "تنح طوعا أو ستجبر على ذلك".

وأشارت إلى أن القوات المسلحة المصرية أعلنت البيان رقم واحد الخميس، مما أثار حالة فرح وابتهاج لدى أبناء وبنات الشعب الثائرين، ومما جعل مدير وكالة (سي آي أي) ليون بانيتا يرجح بأن الرئيس المخلوع سيعلن في خطابه عن استقالته، لكن مبارك بدا في خطابه أنه متمسك بالسلطة برغم قيامه بتفويض بعض صلاحياته إلى نائبه المخلوع عمر سليمان، الأمر الذي خيب الآمال على كافة المستويات.

وأما السفير الأميركي السابق لدى القاهرة دانيال كورتزير فوصف خطاب مبارك بالكارثي وبأنه أثار غضب الثوار، وبأنه جعل الآلاف من الثائرين يتوجهون إلى القصر الرئاسي ومقار الإذاعة والتلفزيون مرددين بالهتاف "ارحل، ارحل".

كما أشارت واشنطن بوست إلى أن تأييد الجيش للرئيس المخلوع تراجع بشكل كبير إثر خطابه الأخير، وإلى أن سليمان انضم أخيرا إلى صفوف العسكريين.

كما أعلن سليمان مساء الجمعة 11 يناير الماضي في جملة مقتضبة بأن مبارك قرر التخلي عن منصب رئيس الجمهورية حيث يتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد، في ظل الثورة الشعبية العارمة التي استمرت 18 يوما حتى انتصرت وتمكنت من إسقاط مبارك ونظامه بالكامل.

الجارديان: ملاحقة مبارك بالاتهامات بالفساد قد تضطره لتغيير مكان إقامته

مبارك قد يضطر لتغيير مكان إقامته
مبارك قد يضطر لتغيير مكان إقامته

جاء في صحيفة "الجارديان" البريطانية صباح اليوم السبت أن الرئيس المصري "السابق" حسني مبارك قد اختار المكان الذي يرغب الانتقال إليه بعد التنحي عن منصبه كرئيس حيث إنه اختار أن يقيم داخل شرم الشيخ حتى يظل داخل مصر إلا أن ملاحقته بالاتهامات بالفساد وانتهاك حقوق الإنسان الذي وقعت في عهده ربما تجعله يعيد النظر في اختياره للمكان الذي سوف يقضي به بقية عمره.

أضافت الصحيفة أن هناك رؤية عن ذهاب مبارك إلى دبي خاصة بعد المناقشات التي دارت بين كل من الإمارات والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية. كما أن أحد أهم القضايا التي تناولها النقاش هي الحصانة التي تمنع أي محاكمة يمكن أن يتعرض لها مبارك لارتباكه جرائم ضد الإنسانية خاصة بعد مقتل ما يقرب من 300 شخص في الأحداث الأخيرة بمصر فضلا عن الانتهاكات التي قام بها رجال الأمن.

يذكر أن الصحيفة قد جاء في أول صفحاتها على موقعها الإلكتروني صورة لأحد المدنيين المتظاهرين يحتضن فريق بالجيش المصري في فرحة للاثنين بعنوان "حسني مبارك يتنحى ومصر تحتفل"

لقاء د. أحمد زويل مصر النهارده جزء ثاني


عمرو موسى لـ "6 إبريل": سأتخذ قرار ترشحى للرئاسة بعد تعديل الدستور

التقى مجموعة من شباب 6 إبريل مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية صباح اليوم بمقر جامعة الدول العربية من بينهم أحمد ماهر المنسق العام للحركة وأسماء محفوظ ومحمد سوكا وعدد آخر من الشباب.

وقال موسى فى تساؤل طرحة "سوكا" أحد شباب الحركة حول إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، إنه سيعلن موقفة النهائى بعد تعديل الدستور أو إقرار دستور جديد للبلاد لكنه لم يستبعد مسألة ترشحه.

ويأتى اللقاء بعد اتصال موسى بـ "أسماء محفوظ" أول أمس، والذى أعربت عن فخرها بوصف "موسى" لها بالزعيمة، موضحة أنهم ناقشوا خلال اللقاء اليوم مرحلة ما بعد تنحى الرئيس مبارك حيث اتفقوا على ضرورة التمسك بمبادئ "الديمقراطية" و"الإصلاح" بعد تشكيل الحكومة الانتقالية والتحول لحكم مدنى، وأضافت محفوظ، إنهم اتفقوا على عقد عدد من الجلسات النقاشية خلال الفترة المقبلة